تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم في إيقاع الحكم على الواقع في الكفر إقا... - الالبانيالسائل : في نفسي شيء يا شيخ ، هل يلزم ؟الشيخ : " ما أنت أول سائل غره الخبر " ، ما هو الذي في نفسك ؟السائل : في نفسي هل يلزم إقامة الحجة أو فهم الحجة ؟ال...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم في إيقاع الحكم على الواقع في الكفر إقامة الحجة عليه فقط ، أم يلزم فهمها أيضا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في نفسي شيء يا شيخ ، هل يلزم ؟

الشيخ : " ما أنت أول سائل غره الخبر " ، ما هو الذي في نفسك ؟

السائل : في نفسي هل يلزم إقامة الحجة أو فهم الحجة ؟

الشيخ : هل يلزم إقامة الحجة أو ؟

السائل : أو فهم الحجة .

الشيخ : فهم الحجة .

السائل : قد أقيم عليه الحجة !

الشيخ : أنا أعرف سؤالك ماذا وراءه من العلم ، لكن أعرف أنه خطأ ، أنت تريد أن تقول : إذا أقمنا عليه الحجة ، هل تكون الحجة قد قامت عليه سواء فهمها أو لم يفهمها ؟ هذا الذي تريده أنت !

السائل : نعم .

الشيخ : آه رأيتَ ، ثم أنت من تمام ما تريده أن تقول : إنه ولو لم يفهم فقد أقيمت عليه الحجة أليس كذلك ؟

السائل : بلى .

الشيخ : كل هذا خطأ في خطأ ، ولا أقول : ضلال في ضلال ، أرأيت لو أنك تلوت آية أو آيات من كتاب الله على رجل أعجمي لا يعرف من العربية شيئًا ، هل أقيمت الحجة عليه ؟

السائل : لا يا شيخ .

الشيخ : آه شوف أخوك صار له قصة طويلة أنا متعجب من صمته وسكوته لوضوح الكلام قال : لا ، بينما أنت صامت بديل صمته الطويل ، لماذا لا تقول مثل ما قال أخوك ؟

السائل : بالآيات وتلاواتها .

الشيخ : لماذا لا تقول مثل ما قال أخوك ؟!

السائل : أقول : لا .

الشيخ : أو لماذا لا تقول خلاف ما قال أخوك ؟!

السائل : أقول : لا ، ولكن هناك أيضًا كلمة لكن .

الشيخ : على ماذا ؟

السائل : على هذا جوابي .

الشيخ : ليش ؟

السائل : لأنه إذا قرأت عليه القرآن .

الشيخ : إي .

السائل : وهو لا يعرف العربية ، لا يعرف من العربية شيئًا ، فإنه لا يلزم أن تقام عليه الحجة بتلاوة الآيات هذه ، لأن الحجة قامت بسماعه إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - أو بمحمد - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : الله يهديك !

السائل : اللهم آمين .

الشيخ : بعد العهد بيننا ، فشردت كثيرًا عنا ، يا شيخ كيف يفهم محمدا ؟! كيف يفهم دعوته ، هو أعجمي ، ما لك !!

السائل : ألم يسمع بالإسلام ؟

الشيخ : ما هو الإسلام ؟ ألا تدري أن الإسلام له مفاهيم بالعشرات ؟ قل !

السائل : قلناه .

الشيخ : أي إسلام أنت تعني من هذه الإسلامات ؟

السائل : الإسلام المصفى .

الشيخ : إي ، من أين يفهم هذا الإسلام المصفى ؟! العرب أنتم معشر العرب بعدُ مختلفون أشد الاختلاف في فهم الإسلام المصفى ، فماذا تقول في الأعاجم من أمثالي أنا ؟!لذلك رويدك ، وحذاري أن تطلق عنان التكفير على المسلمين ، لو كنت حاكما ورأيت أحد هؤلاء الأعاجم يطوف حول القبور ، ويسجد للشيخ المينوي ، لعلك تقتله ؟ قلها صريحة ؟

السائل : إذا كان في ديار الإسلام نعم ، عند الحاكم أو لو كنت حاكما .

الشيخ : مثلًا ديار إسلام تركيا ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : ديار إسلام ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هؤلاء ما فهموا الإسلام ، أتقتله ؟! إي ، اللهم اهْدِ قومي فإنَّهم لا يعلمون - أعطيني شوية ميَّ عندك - كيف تفهم هذه الآية ؟!

السائل : في القرآن !

الشيخ : نعم ؟

السائل : في القرآن ؟

الشيخ : ها ؟

السائل : أعد الآية يا شيخ .

الشيخ : لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ في خطأ في بالآية ؟

السائل : لا ، ما سجَّلت أول شيء !

الشيخ : آ ، كيف تفهمها ؟ أشرح لك السؤال !

السائل : لا فهمت السؤال .

الشيخ : ما أظن .

السائل : فهمت السؤال .

الشيخ : دعني أشرح لك ، هو أريح لك .

السائل : تفضل .

الشيخ : لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ يعني : من بلغه لفظه أم لفظه ومعناه ؟

السائل : أنا قلت : أنا فهمت السؤال لكن .

الشيخ : لا تحد ، لا تحد ، لا تحد .

السائل : لا أستطيع الإجابة .

الشيخ : لا تفتح عليك أبواب أنت في حل وفي راحة منها .

السائل : طيب ، أنا لا أستطيع الجواب على هذا السؤال لأنه يتعلق بالتفسير ، لا أستطيع أن أتكلَّم بالقرآن ما لا أعلم .

الشيخ : طيب ، يتعلق بالتفسير تقول ولا بالتفكير ؟

السائل : لا بالتفسير .

الشيخ : بالتفسير ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب ، إذًا ننتظر حتى تراجع التفسير ؟

السائل : لا .

Webiste