تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو ضابط إلحاق الانسان الواقع في البدعة بالم... - الالبانيالشيخ : فبهذه الضابطة يمكننا نحن أن نعرف أنه فلان نحشره في زمرة المبتدعة أو نحشره في زمرة المجتهدين ، من تبين لنا خطأه أنه إذا تبين له ما كان عليه السلف...
العالم
طريقة البحث
ما هو ضابط إلحاق الانسان الواقع في البدعة بالمبتدعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فبهذه الضابطة يمكننا نحن أن نعرف أنه فلان نحشره في زمرة المبتدعة أو نحشره في زمرة المجتهدين ، من تبين لنا خطأه أنه إذا تبين له ما كان عليه السلف الصالح ، فيسلم ولا يخالف ، فهو معنا وعلى الخط فإن زلت به القدم في جزئية ما أو جزئيات كثيرة ، نلتمس له عذرا ، أما كما ترى إلى اليوم -وهذا قد يكون من تتمة الجواب عن سؤالك - أنه هؤلاء الذين يقلدون النووي أو غيره ، هؤلاء إما أن يكونا علماء ، أو يكونوا غير علماء ، وقد قلنا آنفًا إذا كانوا غير علماء فعليهم أن يسألوا أهل العلم ، فإذا سألوا مثل الإمام النووي في كتبه ، ووجدوا ذلك أنه يعني هم مقتنعون به ، ولم يأتهم الحجة والبينة من الآخرين الذين ينتمون إلى العمل بالكتاب والسنة والسلف الصالح ، فهؤلاء - أيضًا - معذورون لأنه هؤلاء لا يكلفون أن يكونوا أئمة مجتهدين لقول رب العالمين المذكور آنفًا : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، لكن هؤلاء ليس لهم عذر حينما يتشبَّثون بأقوال بعض المتأخرين كما في المثال الذي ذكرته الإمام النووي ، وإنما هم غير معذورين ، لأنهم لا يصغون إلى أدلة المخالفين من المسلمين الآخرين ، فإذا قيل لهم مثلًا قال - تعالى - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ يا أخي هذا سبيل المؤمنين بالأول الصحابة ، هَيْ التابعين ، هَيْ الأئمة ، ما لك والنووي بيجي بأ بحاججك بالباطل كما تعلم ، بقول لك : النووي مو فهمان ؟ هذا كلام !! النووي فهمان ، والصحابة فهمانين ، فأي الفهمين أنت لازم تتمسك ففيه ؟! حينئذٍ يظهر السني من أهل البدعة إذا ما تبيَّن له الحق والصواب ، ولهذا ربنا - عز وجل - أدب ووجه عامة المسلمين بمثل قوله - تبارك وتعالى - في القرآن الكريم : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ، قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، المهم وهذا الخلاصة من الجواب : كما أن العلماء المجتهدين عليهم أن يفرغوا جهدهم لمعرفة الحق الذي اختلف فيه الناس ، كذلك عامة المسلمين عليهم أن يفرِّغوا جهدهم لمعرفة الحق الذي اختلف فيه الأئمة ، كل بحسب قدرته وطاقته ، على الأقل - مثلًا - أنا بقول : أنه عندك زيد من العلماء وعندك عمرو ، آ وجدت هواك مع زيد ، وعمرو وجدته يقول : قال الله قال رسول الله ، زيد وجدته يقول : هيك يا أخي العلماء ، هيك المشايخ إلى آخره ، فإذن هذا ما اتبع الحق ، لأنه عرف أنه عمرو أعلم ، وزيد ليس بعالم ، فهذا أقل ما ينبغي أن يجتهد فيه عامة الناس ، ما أدري إذا بقي شيء من سؤالك ؟!

السائل : جزاك الله خير ، بس مشكلة أشكل علي شيء في بداية كلامكم !

الشيخ : نعم !

السائل : وقع في كلام مجتهد ومبتدع .

الشيخ : لا أنا ما أقول ، قد يقع في البدعة ، أنا ما أقول المجتهد مبتدع ، قلت : وأرجو أن تسمعني التسجيل ، سمعوني ، فإذا كنت أنا قلت هكذا ، فأنا أسحبها ، أنا أقول : المجتهد .

السائل : قد يكون مجتهدًا مبتدعًا .

الشيخ : أنا أقول : المجتهد قد يقع في البدعة ، فلا يقال : إنه مبتدع ، أرجو أن تسمعني وإلا بمحيها ، أعد الشريط !!

السائل : قبل شوي !

سائل آخر : مجتهدًا مبتدعًا !

الشيخ : فلان مجتهد مبتدع !!

السائل : صحيح ؟! في غلط ، قد يكون مجتهدا مبتدعا .

سائل آخر : مبتدعا باجتهاد مش مجتهدا بابتداع !

الشيخ : إي نعم ، طيب .

السائل : ماشي شيخنا .

Webiste