تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في حكم وضع اليد اليمنى على اليسى بعد ال... - الالبانيالطالب : طيب شيخ ، قد يرد هذا مثلًا بشيئين الأول : أنه هذا القيام له نص عام كما تكلمت عنه ، هذا قال ليس بركوع وليس بسجود بل هو قيام ونحن لما رفعنا من ال...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في حكم وضع اليد اليمنى على اليسى بعد الرفع من الركوع
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : طيب شيخ ، قد يرد هذا مثلًا بشيئين الأول : أنه هذا القيام له نص عام كما تكلمت عنه ، هذا قال ليس بركوع وليس بسجود بل هو قيام ونحن لما رفعنا من الركوع نحن الآن في القيام فيبقى على النص العام ، لكن المسألة الأخرى الآن في حديث .

الشيخ : إيش يعني هذا ما أخذناه .
الطالب : لا أخذ منك الآن لكن .

الشيخ : عفوًا ، لماذا تعيده ؟ ، تعيد السؤال ولا تعيد الجواب ، فهذا يوهم أن على الأقل أنك أنت لا تزال تصر على السؤال وكأنك لم تحظى بالجواب .
الطالب : أريد أن أبني عليه بعده يتعلق به .

الشيخ : يعني ما يمكن أن تبني عليه دون أن تذكره .
الطالب : الآن في حديث سهل .

الشيخ : ... أنظروا ما وراء الأكمة ، هات لشوف .
الطالب : الحديث هو الصحابي لما وصف لنا صلاته - صلى الله عليه وسلم - قال : " ثم رفع يديه يعني بعد أن قبض ، رفع يديه وكبَّر ، ثم رفع من الركوع حتى عاد كل فقار إلى موضعه " قالوا هنا .

الشيخ : نعم .
الطالب : قال هنا : الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان قابضًا الصحابي يصف قال : رفع يديه ركع ، " رفع من الركوع ، حتى عاد كل فقار إلى موضعه " ؛ أين كان ؟ قال هنا فعاد إلى موضعه كما قال الصحابي .

الشيخ : ما هو الفقار الله يهديك ؟
الطالب : كل عظم ... كل عضو إلى موضعه .

الشيخ : أوَّلًا اقرأ الحديث جيدًا وتأمل في ألفاظه فستجد أن هذا التحميل للحديث هذا المعنى الطويل العريض هو الذي فررنا منه آنفًا ، أنت الآن تضع لغيرك جهدك أن تستدل بنص عام في أكثر من هيك ؟ هذا لو سلمنا لك الاستدلال جهدك أن تدخل في هذا النص أن هذا يشمل القيام الثاني في أكثر من هيك ؟
الطالب : في الفهم من .

الشيخ : الله يهديك ، عمأسألك أنا عمأقول لك جهدك أن تستدل بهذا التأويل أن الحديث هذا أن يعود كل عضوٍ إلى مقره نص عام يشمل القيام الأول والقيام الثاني في أكثر من هيك .
الطالب : لا هذا ليس نص ، هذا مفصل قال بعد أن يرفع من الركوع فصل يعود كلُّ عضوٍ إلى موضعه ، أما الحديث الأول كان : نؤمر إذا قمنا في الصلاة أن نضع اليمين على الشمال ، أما هنا فصل صلاته فصل من التكبير قال .

الشيخ : الله يهديك .
الطالب : اللهم آمين .

الشيخ : يا أخي ، ليش عم بتعيد كلامك ، ما الذي فهمته مني ؟
الطالب : هذا ليس نص عام أقول ، أنت قلت ليس عندك إلا أن تأخذ بمفهوم النَّصِّ العام ، أنا قلت هذا ليس نص عام .

الشيخ : شو معنى يعود كلُّ عضوٍ إلى محلِّه ؟ مش كلية هذه .
الطالب : طيب كلية ، كلية معك .

الشيخ : طيب ، هو هذا النص العام .
الطالب : الآن هو هذا المفهوم الذي يدندن عليه أنه كان قابضًا الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، راوي الحديث قال : ركع ، رفع يديه يفصل .

الشيخ : كأنك تعيد علينا ... .
الطالب : لكن هذا يعني والله أعلم ليس نص عام هذا تفصيل ، هو يفصل الآن صلاته كيف يرفع ، ركع قال : حتى يعود كلُّ عضوٍ إلى موضعه ... .

الشيخ : أنت فكر فيما تقول ، ما خلص ، خلينا آخذ نفس شوي .
الطالب : هو سيدي بعد شوي تروح ... بدي آخذ نفس ... .

الشيخ : كلامك لا يخرج عن الاستدلال بالنص .
الطالب : يا إخوانا الصوت .

الشيخ : كلامك بارك الله فيك يا يخرج عن استدلال بنصٍّ عامٍّ ، النص الخاص هو أن يقول وضع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يده اليمنى على يده اليسرى حينما رفع رأسه من الركوع ، هل في هذا الحديث الذي أنت تتشبث به شيء من الدلالة على هذا المعنى الخاص ، لعلك تقول لا ، أقول لعلك .
الطالب : حقيقة أنا أقول نعم يعني ، أنا الحديث ... يعني وهذا فهم بعض الأشياخ يعني هكذا هم قالو .

الشيخ : ... اسمع الجواب الذي لا مرد له ، من الذي قال الكلام .
الطالب : هذا الذي أقوله أنا .

الشيخ : الحديث .
الطالب : حديث سهل بن سعد .

الشيخ : لا .
الطالب : ... .

الشيخ : مين اللي عم يتحدث .
الطالب : حديث وائل بن حجر .
طالب آخر : أنا أعتذر .

الشيخ : سامحك الله .
الطالب : الله يبارك فيك .

الشيخ : نعم .
الطالب : حديث وائل بن حجر .

الشيخ : وائل بن حجر ، لا ، هذا حديث المسيء صلاته ، المسيء صلاته ، الذي صلى وأساء الصلاة .
الطالب : لا غير هذا .

الشيخ : اسمع الله يهديك ، حديث المسيء صلاته له روايتان : إحداها في " صحيح البخاري " وهي مختصرة وهي معروفة قال : إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ، ثم استقبل القبلة ، ثم كبِّر ، ثم اقرأ ما تيسَّر من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئنَّ راكعًا ، ثم اسجد حتى تطمئنَّ ساجدًا ، ثم ارفع حتى تطمئنَّ جالسًا ، ثم اسجد حتى تطمئنَّ ساجدًا ، ثم افعَلْ ذلك في صلاتك كلها ، فإذا أنت فعلت ذلك فقد تمَّت صلاتك ، وإن أنت أنقصت فقد أنقصت من صلاتك ، هذا حديث أبي هريرة في " الصحيح " ، جاء هذا الحديث من طريق رفاعة الجرقي بلفظ مفصل أكثر بكثير من حديث أبي هريرة ، وهذا الحديث في " سنن أبي داود " و " سنن النسائي " وغيره ، هذا الراوي لهذا الحديث المتعلق بالمسيء صلاته قال : فارفع حتى يعودَ كلُّ عضوٍ إلى مكانه ومقرِّه ، هذا حديث المسيء صلاته . ويبدو وأنا أقول هذا آسفًا أنك مع حرصك على العلم أصابك ما أصاب ذلك العاشق :
" أتانِي هَوَاها قبلَ أن أعرِفَ الهَوَى *** فصادَفَ قلبًا خاليًا فتمكَّنا "
يبدو لي أن هذا الهوى منعك أن تقرأ صفة الصلاة لأن هذه الشبهة التي أنت الآن تدندن حولها جوابها هناك فلو أنك أنت قرأتها في الصلاة ولتبينت الصواب هل هو في فعل شيء لم يقل به أحد من أئمة المسلمين ولا من الصحابة ولا إلى آخره ، والآن أنا برجع لك تحت الأمر الواقع من قال بهذه السنة من العلماء الذين تعرفهم أنت سلفًا وخلفًا ، لن تجد إلى ذلك سبيلًا إلا بعد من أشرت إليهم ... ، هل هؤلاء يحسن بهم أن يستنبطوا حكمًا من حديث غير صريح الدلالة دعك من الأمر العام والخاص والمطلق والمقيد وإنما نقول : من حديث غير صريح الدلالة ، هذا الحديث الذي نحن ناقشناك آنفًا ، أن أنت تستدل بعموم هذا الحديث وما تبين لك وما أقول ما سلمت بأنك تستدل بالنَّصِّ العام ، هذا الحديث دلالته صريحة ؟
الطالب : بالمفهوم .

الشيخ : ما أجبت .
الطالب : ليست صريحة .

الشيخ : هذا الجواب ، هذه مشكلة ، بدنا نتعلم الكلام والسؤال والجواب قبل ما نتعلم العلم ، فإذا لم يكن صريحًا والحمد لله تبينت أنه ليس صريحًا ، فلما نشرع للناس أمرًا ليس صريحًا ... .
الطالب : أنت شيخ - أيضًا - استدللت يعني بمفهوم الحديث .
الطالب : فما شيخنا ، فلما نشرع .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : فلما نشرع للناس .

الشيخ : نعم ، لما نشرع للناس عبادة لم يفعلها أحد من السلف ، وما الفرق بين هذه العبادة والعبادات الأخرى التي نشترك جميعًا في إنكارها بحجة أن السلف ما سبقونا ولو أنه كان خيرًا لسبقونا إليه ، كيف نحن نضطرب فنفعل شيئًا ننكره على الآخرين ، نفعل جزئًا داخل في القاعدة التي بها نعتمد في إنكارنا على الآخرين في جزئيات كثيرة والطريق في الأخذ بهذه الجزئيات هو نفس الطريق في الأخذ بهذه الجزئية ولا فرق أبدًا أما أنا فنعود إلى نصوص لا تقبل التخصيص أبدًا ، أعود إلى النصوص وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا هل يقبل هذا الكلام ... إذًا يجب أن نعرف سبيل المؤمنين في كل كبير وصغير ، ما أردت أن أقول أن حديث المسيء صلاته ليس فيه هذا القبض ، القبض الأول يعني ، أي لا يصح حمله على القبض لأن هذا القبض الأول مش مذكور في هذا الحديث وهذا مذكور في صفة الصلاة ولذلك قلت لك كأنك ما اطلعت على الكتاب .
الطالب : طيب ، إن وجد حديث فيه ذكر القبض وفيه حتى يعود كل عضو إلى موضعه يجوز حمله عليه الآن .

الشيخ : أعيد عليك المحاضرة تبعي الي سمعت .
الطالب : لا ، أنت الآن في حديث المسيء في صلاته قلت لم يكن فيه ذكر القبض أولًا ، لو وجد حديث مثلًا لو أنا بين يدي حديث .

الشيخ : ما في فرق .
الطالب : هذا سؤالي .

الشيخ : ما في فرق نفس الجواب تبعي ما بتغير بس أنا زيادة في إقامة الحجة .

Webiste