تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل النهي عن تشبيك الأصابع مقيد في المسجد كما ه... - الالبانيالسائل : شيخ ، قبل الصلاة هناك سؤال بالنسبة لتشبيك الأصابع في مثل هذا المكان ، هل هو يعني نفس ما هو في المساجد ؟ فقلت : نفس الشيء علما بأنه ورد حديث عن ...
العالم
طريقة البحث
هل النهي عن تشبيك الأصابع مقيد في المسجد كما هو ظاهر حديث ( إذا عمد أحدكم إلى المسجد فلا يشبكن بين أصابعه فإنه في صلاة ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، قبل الصلاة هناك سؤال بالنسبة لتشبيك الأصابع في مثل هذا المكان ، هل هو يعني نفس ما هو في المساجد ؟ فقلت : نفس الشيء علما بأنه ورد حديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - : إذا عَمَدَ أحدُكم إلى المسجدِ فلا يشبِّكنَّ بينَ أصَابِعِه ؛ فإنه في صلاةٍ !!

الشيخ : نعم .

السائل : هذا الحديث كأنه مقيد بالمسجد ؟!

الشيخ : إي .

السائل : إذا عَمَدَ أحدُكم إلى المسجدِ فلا يشبِّكنَّ بينَ أصابِعِه !

الشيخ : ماذا ماذا فهمت مني ؟

السائل : فهمت أنه يجوز تشبيك الأصابع في مثل هذا المكان ، وهذا المكان ليس بمسجد !

الشيخ : الآن ستعرف خطأك : ألا تذكر بأني قلت لك : بأن هناك حديثًا يقول : إذا خرجَ أحدُكم إلى المسجدِ فلا يشبِّكنَّ بينَ أصابِعِه ، قلت هذا لك أم لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، مجرد خروجك من دارك إلى المسجد لا يجوز أن تشبِّك ، فأنت هنا الآن وقبل اجتماعنا للصلاة غير لما أنت حضرت للصلاة ، ولذلك أنا استدللت عليك بحديث أنه : إذا خرج أحدُكم من بيته إلى المسجدِ فلا يشبِّكنَّ بينَ أصابِعِه ؛ فإنه في صلاةٍ ، فنحن نفرِّق بين الجلسة في هذا المكان ، وجلسة أخرى في نفس المكان ، جلوسنا الآن ليس هو جلوس للصلاة ، وإنما هو حديث ديني ، فالآن أنا بشبك هيك ما في عندي مانع ، لكن لما بجلس للصلاة ، ولو كنت لست في الصلاة ، فالتشبيك غير جائز .

السائل : إلا بعد انتهاء الصلاة !

الشيخ : إلا بعد انتهاء الصلاة ، ولذلك فيبدو أنك ما فهمت عليَّ لما استدللت عليك بالحديث ، أنه مجرد ما تخرج من بيتك إلى المسجد فالتشبيك لا يجوز ، بينما أنت لسا ما دخلت المسجد ، لا يجوز التشبيك .

السائل : نعم .

الشيخ : لماذا ؟ لأنك قاصد الصلاة ، نحن هنا لما جلسنا وسألتني هذا السؤال ، نحن جالسون من أجل أيش ؟

السائل : الصلاة .

الشيخ : الصلاة ، فلا تشبيك ، هذا الحديث واضح جدًّا ، ونقول : حتى في المسجد وبعد الصلاة يجوز التشبيك ، وفي المسجد .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنه جاء في " صحيح البخاري " : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما صلى العصر ركعتين ، وقال له ذو اليدين : أقصُرَتِ الصلاة أم نسيتَ ؟ قال : كلُّ ذلك لم يكُنْ . قال : بلى ، فنظر - عليه السلام - إلى أصحابه قال : أصدق ذو اليدين ؟ . قالوا : نعم ، وكان قد انتحى ناحية من المسجد ووضع إحدى رجليه على الأخرى ، وشبَّكَ بين أصابعه " ، فقالوا العلماء جمعًا بين هذا الفعل النبوي ، وبين القول النبوي : أنه بين يدي الصلاة ولو منطلقًا إلى الصلاة لا تشبيك ، انتهت الصلاة جاز التشبيك ولو كنت في المسجد ، إذًا التشبيك ليس لخصوص المسجد ، وإنما لخصوص توجهك للصلاة ، إي نعم .

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

Webiste