تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قوله صلى الله عليه وسلم في حديث المسيء "... - ابن عثيمينالشيخ : طيب قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هنا :  اقرأ ما تيسر معك من القرآن  ولم يعين، فهل يجوز للإنسان أن يقرأ آية أو آيتين، ثم يركع؟الجو...
العالم
طريقة البحث
شرح قوله صلى الله عليه وسلم في حديث المسيء "وإقرأ ما تيسر معك من القرآن "ووجوب قراء ة الفاتحة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هنا : اقرأ ما تيسر معك من القرآن ولم يعين، فهل يجوز للإنسان أن يقرأ آية أو آيتين، ثم يركع؟
الجواب : لا، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، وبين في أحاديث أخرى أنه لابد من قراءة الفاتحة حيث قال : لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن .
وفي حديث آخر : كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج .
والخداج: الشيء الفاسد الذي لا ينفع.
ولا تسقط الفاتحة إلا في صورة واحدة فقط، وهي ما إذا جاء الإنسان إلى المسجد ووجد الإمام راكعاً، فإنه في هذه الحال يكبر تكبيرة الإحرام، ثم يركع وتسقط عنه الفاتحة في هذه الصورة.
انتبه، إذا قال قائل : ما هو الدليل؟
فالجواب : الدليل ما ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي بكرة – رضى الله عنه - أنه دخل المسجد والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ راكع، فأسرع ثم ركع قبل أن يدخل في الصف، ثم دخل في الصف، فلما انصرف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سأل من الذي فعل ذلك؟
فقال أبو بكرة : أنا، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: زادك الله حرصاً ولا تعد .
الشاهد قوله: ولا تعد ولم يأمره النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقضي الركعة التي أسرع إليها ليدرك ركوعها.
ولو كان لم يدركها لبين له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يؤخر البيان عن وقت الحاجة.
ولهذا لما صلى الرجل الذي لا يطمئن قال له: ارجع فصل فإنك لم تصل .
وهذا القول هو مقتضى الحديث من حيث الدلالة، كما أنه مقتضى النظر من حيث القياس،كيف ذلك؟
لأن قراءة الفاتحة إنما تجب في حال القيام، والقيام في هذه الصورة قد سقط من أجل متابعة الإمام، فإذا سقط القيام سقط ما وجب فيه، وهو قراءة الفاتحة، وهذا هو القول الراجح من أقوال أهل العلم في هذه المسألة.

Webiste