تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخبرني الأطباء بأن قرابتي من زوجتي كانت سبب إص... - الالبانيالسائل : فيه سؤال برضه يا شيخ .الشيخ : تفضل .السائل : أحد الإخوة عرض عليّ سؤال أوجهه لكم يعني شاب هو متزوج وعنده امرأة وأنجب منها ثلاثة بنات وولد ولكن أ...
العالم
طريقة البحث
أخبرني الأطباء بأن قرابتي من زوجتي كانت سبب إصابة أبنائي بمرض خلقي بعد الولادة،فأمرني والدي بأن أتزوج على زوجتي، فهل عصيانهم هنا يعتبر عقوق؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه سؤال برضه يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : أحد الإخوة عرض عليّ سؤال أوجهه لكم يعني شاب هو متزوج وعنده امرأة وأنجب منها ثلاثة بنات وولد ولكن أخبروه الأطباء إنه أصيب ابنه بمرض بعد الولادة فقالوا له إنه بسبب قربك من الزوجة يعني قريبته هو قرب الزوجة يعني يؤدي إلى مرض بسبب القرابة توفى ولده بعد خمسة أشهر فالآن هو يعني بسبب تقارير الأطباء خائف من إنه يعني يترك المجال لزوجته بإذن الله - سبحانه وتعالى - أن تنجب مرة أخرى خوف من إنه يتشوّه الولد لإنه الأولاد يخرجوا متشوهين فهو ما يرغب إنه يعني يخلي زوجته الآن تنجب ولكن الآن هو في حيرة مع أمه وأبوه يقولوا له لازم تتزوج وهو يقول أنا أحب زوجتي ولا أريد أن أتزوج عليها فهو الآن سألني فقال يعني في حالة عصيان لوالدي ووالدتي بعدم الزواج على زوجتي هل أنا أكون يعني عقّيت والدي أو والدتي بهذا الخصوص فما رأيكم في المسألة .

الشيخ : تحذير الأطباء من مقاربته للزوجة شو هو السبب فيما ذكروا .
الطالب : فيما ذكروا يقول إنه الدم يعني في التقارير الطبية يقول إنه دم الزوج ودم الزوجة يعني فيه أمور سالبة تؤدي .
طالب آخر : شيخنا . أجزاء الدم أحيانًا بتكون بين الزوجين سالب سالب أو موجب موجب .

الشيخ : نعم .
الطالب : لإنه الدم الذي ينتج منه الولد لا بد أن يكون يعني سالبًا وموجبًا فإذا اتحد الدم في سالبيته أو موجبيته يخرج إذا صار حمل سبحان الله هو قلَّما يصير حمل في هذه الحالة لكن إذا حدث حمل يقينا الولد بيطلع مشوه مع التجربة العلمية العلم يقول هكذا لذلك الأطباء في مثل هذه الحالة ينهون الزوج عن أن تواصل زوجته الحمل .

الشيخ : الزوجين هذول عندهم ثلاث طبيعية .

السائل : نعم بالنسبة للبنات يقول الأطباء إنه لا يحدث فيهم شيء إلا الأولاد .

الشيخ : نعم .

السائل : بالنسبة للبنات .

الشيخ : آ .

السائل : لا يحدث فيهم هذا الشيء إلا الأولاد من تقرير الأطباء .

الشيخ : آ .

السائل : غالبا ما يكون البنات يعني ما يحصل هذا اللي حصل للأولاد .
الطالب : سبحان الله بيحكي لي الآن طبيب جار لنا كان . توفي رحمة الله عليه . كانت عنده امرأة أنجبت له بنات الولد اللي ييجي يموت البنات عاشوا ثنتين وثلاثة .

الشيخ : نعم .
الطالب : سبحان الله العظيم .
طالب آخر : نعم زي ما ذكرت .

الشيخ : طيب أنا الآن يبدو لي شيء قبل الإجابة عن السؤال ما دام المسألة ما فيها يقين إلا فيما لو جاء المولود ذكرا .
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب وهذا لا يمكن الحكم عليه إنه سيذكر أو يؤنث ولهذا أنا لا أرى لهذا الزوج أن يكون في حياته مع زوجته بعيدا عنها لأنه الظن ليس يقينا حتى بالنسبة لنظرة الأطباء لأنهم يقولون إن جاء ذكرا كان كذا وإلا إن كانت أنثى فستكون طبيعية هذا رأي من هذا الجانب الذي لم يرد السؤال فيه أما السؤال أن الوالدين يأمرانه بأن يتزوج أخرى .
الطالب : قبل الجواب على الجانب الآخر هو سؤال الأخ محمود ذكر فيه إنه الأطباء يقولون يعني لازم زوجتك تمتنع من الحمل .

الشيخ : لماذا لأنه يخشون أن يأتي الولد ذكرا فيأتي معوقا .
الطالب : مش يكون بعيد عنها .

الشيخ : نعم .
الطالب : مش يكون بعيد عنها وإنما هناك عملية إجراء عملية يسموها ربط المبايض .

الشيخ : هذا ما ذكر .
الطالب : لا هو هذا اللي بيعملوها .

الشيخ : هذا لا يجوز من باب أولى .

السائل : هذا لا يجوز من باب أولى .

الشيخ : هذا لا يجوز من باب أولى .

السائل : أو استعمال الحبوب المانعة للحمل .

الشيخ : أنا قلت آنفًا بأنه يقاربها ويقارفها لأنه الظن الطبي هنا ليس يقينا لو كان مثلًا إنه أي مولود سواء كان ذكر أو أنثى يأتي معوقا فهذا له جواب آخر أما أنهم يقولون إن كان ذكرا فمعوق وإن كان أنثى فليس معوقا فهنا لا يجوز الربط هذا المذكور فنعود إذًا إلى أصل السؤال إذا كان الوالدان يأمرانه بأن يتزوج بأخرى وكان الولد يستطيع أن يقوم بحق الزوجة الأخرى دون أن يضر بالأولى يعني يحقق العدل المأمور به في القرآن الكريم فحينئذ يجب عليه أن يطيعهما ويعتبر عدم إطاعته إياهما عقوقا لهما إيه نعم لكن تلاحظ هذه الشروط واضح .

السائل : نعم نلاحظ هذه الشروط .

الشيخ : نعم .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste