تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صيام يوم السبت إذا صادف يوم عاشوراء؟ - الالبانيالشيخ : أهلًا أهلًا ، كيف حالك ؟ أهلًا . النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد صح عنه أنه قال : "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض الله عليكم" ، فإذا صا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صيام يوم السبت إذا صادف يوم عاشوراء؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أهلًا أهلًا ، كيف حالك ؟ أهلًا . النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد صح عنه أنه قال : "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض الله عليكم" ، فإذا صادف يوم السبت يوم فضيلة منها مثلًا يوم عرفة يوم عاشوراء وما شابه ذلك فلا يصام لأنه قال - عليه السلام - : "إلا فيما افترض عليكم" مثاله يعلم المسلمون جميعًا بأن صوم يوم الاثنين وصوم يوم الخميس من أفضل الصيام وكان الرسول - عليه السلام - يواظب على ذلك ، لكن لو صادف يوم الاثنين يوم عيد أو يوم الخميس يوم عيد لا يصام لماذا لأنه نُهي عن صيام يوم العيد كذلك نُهي عن صيام يوم السبت فإذا صادف يوم السبت يوم فضل فيتغلب النهي على الفضل كما يتغلَّب النهي عن صيام يوم العيد إذا صادف يوم الاثنين أو يوم الخميس واضح .

السائل : واضح .

الشيخ : إذًا لا يجوز الاستدراك فيقال .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام أهلًا وسهلًا .
الطالب : كيف حالك يا أستاذي ؟ طيبين إن شاء الله ؟

الشيخ : أهلًا يعطيك العافية .
الطالب : الله يعافيك تقبل الله طاعتكم .

الشيخ : تقبَّل الله طاعتكم .
الطالب : الله يبارك فيك يا شيخنا .

الشيخ : الله يسلمك .
الطالب : حفظكم الله .

الشيخ : أهلًا مرحبًا .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، فإذًا إذا صادف يوم الاثنين يوم عيد لا يصام بيتغلَّب النهي على الفضل كذلك إذا صادف يوم السبت يوم فضيلة كعرفة - مثلًا - أو عاشوراء بيتغلَّب النهي فلا يصح أن يقال في حديث : "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض الله عليكم" ، وإلا وحده لأنه يكون استدراكا على كلام الرسول - عليه السلام - .

السائل : وكذلك يوم الجمعة يا شيخنا .

الشيخ : كذلك لا يصام إلا بصيام الخميس معه .

السائل : آ .

Webiste