حكم صيام عاشوراء إذا صادف يوم السبت.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : صادف صوم تاسوعاء وعاشوراء في يوم سبت فسألنا بعض الشيوخ جزاهم الله عنا كل خير فبعضهم قال يصوم قبله بيوم أو يصوم بعده بيوم ومنهم من قال لا صيام يوم السبت.
الشيخ : أنا أنصح قبل الجواب على هذا السؤال أنصح إخواننا الذين يريدون أن يحققوا في أنفسهم قول الله عز وجل آمرا نبيه قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني فمن شاء منكم أن يكون على بصيرة من دينه فسيجد اختلافا كثيرا وكما قال تعالى كآية ومعجزة للقرآن الكريم قال فيه ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا فأنت بتسمع زيد يقول كما قلت القول الأول, وبعضهم بيقولوا لا يوم السبت لا يصام مطلقا فيجب ان تعودوا أنفسكم ألا تكونوا إمعة للناس, يعني ما يكون الواحد منكم أنا مع فلان أنا ما بتعرف على شيخ في الدنيا إلا على فلان هذا ظلم للنفس الأمارة بالسوء وعصبية جاهلية وإنما عليه أن يكون سلفيا والسلف الصالح لا شك يمثلون خير أمة أخرجت للناس بنص القرآن الكريم هذه الأمة الخيرة هل تتصورون أو هل يتصور أحد منكم أنهم كلهم كانوا علماء؟ طبعا لا, هل تتصورون أكثرهم كانوا علماء؟ أيضا لا, هل تتصورون نصفهم لا لا لا أقلهم كان من العلماء أما الأكثرون فما كانوا من العلماء ماذا كان يفعل هؤلاء الأكثرون كانوا يحققون قول الله عز وجل في الآية الكريمة المعروفة شو هي الآية اللي نذكرها دائما فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون قلنا أن أكثر أصحاب الرسول كانوا لا يعلمون وأقلهم كانوا من أهل الذكر أي من أهل العلم فإذا كل من الطائفتين الكبرى الأكثرية الساحقة وهم الذين لا يعلمون والطائفة الأخرى الأقلية وهم الذين يعلمون كل من هؤلاء عليه واجب, واجب الأكثرين أن يسألوا أهل العلم وواجب هؤلاء أن يبينوا للناس وأن لا يكتموا العلم فما هو العلم؟ العلم قال الله قال رسوله, إذا تركزت هذه العقيدة في أذهان المسلمين حينئذ تخلصوا من أن يكونوا إمعة من أن يعيشوا في عصبية جاهلية ولنقلها صراحة أن يعيشوا في عصبية مذهبية, يقول فلان أنا يا أخي حنفي, الثاني بيقول أنا مالكي, الثالث بيقول أنا شافعي, الرابع بيقول حنبلي, هذا إذا وقفنا في حدود أهل السنة وإذا وسعناها كمان هذاك راح يقو شيعي راح يقول زيدي ووو إلى آخره لأجل أن نتخلص من هذه الفرقة ومن هذا الاختلاف كما قال الله عز وجل ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون يجب أن نركز أنفسهنا هذا بيقول بتصوم يوم السبت يوم قبله ويوم بعده نقول له شو الدليل؟ قال يقول لا صوم السبت لا يصام إطلقا إلا في حال وحدة شو الدليل إذا عود الإنسان نفسه لكي ينجو من هذه الفوضى ومن هذا الاضطراب راح يصير فقيه بالرغم أنه عامي يمكن يكون وإلا أصحاب الرسول عليه السلام شو كانوا؟ هل كانوا يعني كما يقولون اليوم مثقفين أصحاب شهادات لا القرآن الكريم صرح هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم كانوا أميين كان أقل من القليل فيهم من يحسن الكتابة والقراءة أقل من القليل لذلك أطلق الله عز وجل على أمة العرب التي بعث فيها النبي صلى الله عليه وسلم أنهم أميون لأنه نادر جدا جدا من كان فيهم مثقفا كيف هؤلاء الأميين صاروا علماء وصاروا سادة العالم ونشروا الإسلام ليس في الجزيرة كلها العربية بل وفي البلاد الأخرى لأنهم اهتدوا بهدى الإسلام بالكتاب وبسنة الرسول عليه السلام وبذلك صاروا علماء لذلك لا يجوز للمسلم أن يستصغر نفسه من هذه الحيثية أي أن يقول والله أنا رجل عامي أو لا أحسن الكتابة والقراءة كما ينبغي فيظل جاهلا لا, لا يجوز له ذلك لأن أصحاب الرسول أميين أكثر منكم ومع ذلك صاروا علماء, مع ذلك أحذر بهذه المناسبة وأقول موش مجرد ما الواحد منكم صار يعرف أن هذا حديث صحيح وهذه المسألة خطأ ما عليها دليل والدليل بيدل كذا يقعد بقى يفتي على كيفه ويظن أنه صار من أهل العلم كما ن هذا خطأ فلا إفراط ولا تفريط وكذلك جعلناكم أمة وسطا , نعود بعد هذه التوطئة وبعد هذه المقدمة الآن أنا أطرح بين أيديكم وأسمعكم حديثا شوفوا بقى الحديث شو بيقول قال عليه الصلاة والسلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم هذه إلا بيقولوا العلماء أداة استثناء كيف الآية سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله الله استثنى أنه فيه نسيان لكن شرحنا ما هو النسيان, الآن هنا يقول لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فلما تجي عاشوراء يوم السبت ويقول لك الشيخ الفلاني ما عليه شيء صوم يوم قبله ويم بعده فمن أين جئت بهذا الاستثناء الثاني الاستثناء الأول منصوص في الحديث إلا فيما افترض عليكم فأنت جئت باستثناء ثانٍ بدنا دليل سوف لن تسمع منه دليلا أبدا لأن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في الشرع هو من وحي السماء لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لذلك لا يمكن أن يكون متعارضا, فإذا قدم إليه إنسان رأيا أو حكما معرّى عن الدليل من الكتاب والسنة وقدم لك شيخ آخر حكما مقرونا بالدليل من الكتاب والسنة لا تبقى تحتار يا ترى أنا أكون مع هذا وإلا مع هذا لا, كن مع الذي معه الحق. والآن أقرب لكم المسألة تأييدا لهذا الحديث وأنه لا استثناء فيه لأن الناس في الحقيقة تغلب عليهم العادات ويغلب عليهم التقليد وأنا أعرف جيدا أن هذا الحديث كان ميتا حديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم كان ميّتا أي كان مهجورا كان مجهولا عند الناس لكن فجأهم مفاجئ بهذا الحديث ونشره في كتبه وإلى آخره, صار الناس بقى يتساءلوا إيش معنى هذا الحديث؟ الذي نشر الحديث يقف عنده لا يميل يمينا ويسارا, الآخرون بعضهم بلسان حالهم وبعضهم بلسان قالهم يقولون ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين فعلا ما سمعوا لكن الحديث موجود في كتب السنة, في السنن, في المسانيد إلى آخره ومن طرق عديدة وصحيحة فحينما لا يستطيعون إنكار هذا الحديث لصحته بيحاولوا بقى يدوبلو عليه يلفوا ويدوروا من جملة الدوبلة واللف والدوران هذا الحديث إذا صمته وحده, أما إذا صمت معه يوم قبله أو يوم بعده ما عليه شيء, الآن هذا الحديث ينهى عن صيام يوم السبت إلا في الفرض نقول لهم إذا جاء يوم الاثنين عفوا إذا جاء صيام يوم عرفة مثل إذا جاء يوم عاشوراء يوم السبت فلا يصام, يقابل هذا صيام يوم الاثنين ويوم الخميس باتفاق العلماء له أجر كبير جدا والرسول كان يصوم الاثنين وكان يصوم الخميس وكان يقول ترفع الأعمال إلى الله فأحب أن يرفع عملي إلى الله وأنا صائم لو قيل لأحد هؤلاء المشايخ الذين يتأولون الحديث إلا في ما افترض عليكم شو بتساووا يا حضرة المشايخ إذا جاء يوم الاثنين ويوم الخميس في يوم من أيام العيد الأربعة, أو خلينا نأخذ يوم العيد الأول جاء يوم العيد الأول الاثنين يجوز صيامه؟ لا يجوز صيامه ما فيه خلاف أبدا إذا سألناهم ما الدليل؟ الرسول نهى عن صوم يوم العيد هنا صار فيه تعارض نهى عن صوم يوم العيد وحض على صيام إيش؟ يوم الاثنين كذلك إذا صادف يوم خميس يوم عيد بنصومه ما بنصموم لما قالوا لا نصوم أصابوا الحق لكن على أي قاعدة استندوا؟ قالوا وحق ما قالوا " إذا تعارض نهي مع مبيح قدم النهي على المبيح " فالأحاديث التي تحض على صيام يوم الاثنين ويوم الخميس هذا معناه أنه أباح للمسلمين صيام هذين اليومين لكن لما نهى عن صيام يوم العيد تغلب النهي على الإباحة, الآن لماذا لا يقفون مع هذه القاعدة في موضوع صيام يوم السبت مع أن صيام يوم السبت ما فيه هذه الفضيلة التي جاءت بالنسبة للاثنين والخميس وإنما يجوز صيامه على الأصل يعني, لكن لما جاء النهي عن صيام يوم السبت صراحة ولم يستثن إلا الفرض نحن وقفنا عند الحديث وما حطينا مستثنيات من عندنا,كان يمكن لمن يريد أن يتعصب لحديث على حساب حديث آخر إذا جاء يوم العيد يوم الاثنين بيقول أنا بصوم, ليه؟ لأن له أحجر لكن يا أخي أنت تعرف أن الرسول نهى عن صيام يوم الاثنين فحينئذ يعلم أنه مخطئ, كذلك لا يجوز أن تصوم يوم السبت لأن كان يوم عاشوراء وله فضيلة أو يوم عرفة له فضيلة لأن هذه الفضيلة صادفت يوم نهي وهو يوم السبت كما صادف يوم الاثنين أو الخميس يوم عيد فلا يصام لأنه منهي عنه الجواب الآن باختصار من سمع قولين في مسألة واحدة فعليه أن يسأل كلاّ من أصحاب القولين إيش دليل في ذلك ؟ بعدين شو بيطمئن قلبه وينشرح له صدره بيتبعه, أما والله فلان قال يجوز والثاني قال لا يجوز ... حيران شو اللي بيخلصه من الحيرة؟ اتباع الدليل.
السائل : قرأت للشيخ محمد ناصر الدين الألباني في هذه المسألة قرأت قولين, القول الأول القديم أن الشيخ كان يقول لا تفردوه أي السبت بالصيام والقول الآخر النهي على الإطلاق.
الشيخ : منسوخ منسوخ.
السائل : نعم أنا أعرف ذلك لكن الآن الذي أريد أن أقوله أنا إنسان قرأت أحاديث في هذه المسألة منها على سبيل المثال حديث الزوجة التي دخل عليها يوم الجمعة يوم الخميس فوجدها صائمة فقال لها أصمت يوم الجمعة أصمت بالأمس؟ قالت " لا " قال أتصومين غدا ؟ قالت " لا " قال فأفطري هذا واحد أيضا حديث أحب الصيام إلى الله صيام داود كان يصوم يوما ويفطر ويوما وحض الرسول على هذا الصيام صم صيام داود كذلك حديث كان صلى الله عليه وسلم صام أيام البيض الثالث عشر, والرابع عشر, والخامس عشر وتولدت عندي قناعة بأنه يجوز صيام السبت مع الجمعة مثلا ولم أقتنع بحكاية النهي.
الشيخ : لماذا؟
السائل : الإفراد لعدم القناعة.
الشيخ : لماذا لم تقتنع بعد البيان هذا, أنا جاوبتك سلفا أن هذا منسوخ.
السائل : قولك القديم منسوخ.
الشيخ : لا والحديث بيقول صم يوما بعده .
السائل : لا حديث أتصومين غدا .
الشيخ : هذا هو يوما بعده.
السائل : منسوخ.
الشيخ : لكان.
السائل : بماذا منسوخ؟
الشيخ : بهذا الحديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم .
السائل : من قال بنسخه من القدماء؟
الشيخ : اللي أخذ بالحديث.
السائل : من مثلا معليش يا شيخ؟
الشيخ : راوي الحديث, معليش لكن لماذا أنت الآن لجأت إلى من قال ولا تتفقه في الحديث.
السائل : لأني لم أقرأ لأحد أنه قال منسوخ سمعت الآن منك بأنه منسوخ.
الشيخ : كلمة منسوخ هو بيان لمن قال أن هذا اليوم لا يصام موش ضروري بيقلك أن واحد من المتقدمين أن هذا الحديث منسوخ لأن هذه أمور اصطلاحية لا يخفاك كلمة ناسخ ومنسوخ أمور اصطلاحية حتى عند السلف كلمة منسوخ قد يطلق على المخصص فهذه أمرو اصطلاحية فمن قال متى يقول الإنسان هذا نحن نعذر طالب العلم حينما يلجأ إلى هذا السبيل حينما يكون الحديث غير واضح الدلالة, لكن أنا شرحت الآن قوله عليه السلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم الآن هذا المنطق الذي أنت تقوله وكنت أنا عليه من قبل, هذا شو بيطلع نتيجته؟ لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإلا بيصح هذا أن ينسب إلى الرسول عليه السلام؟
السائل : لا.
الشيخ : لذلك قف عند فهمك لهذا الحديث, فإذا عجزت عن فهمه استعن بأهل العلم أما إذا كان الحديث صريح الدّلالة كالشمس في رابعة النهار ما فيه حاجة بعد ذلك أن تتطلب من قال بهذا الحديث لأن بتعرف أنت الإمام الشافعي رحمه الله قال في رسالته القيمة الرّسالة " الحديث حجة بنفسه " فإذا ثبت الحديث فلسنا مكلفين بأن نكون مسبوقين بالعمل به ونحن نقول هكذا دائما إلا في حديث في دلالته فيه نظر يحتمل هذا الوجه ويحتمل هذا الوجه فهنا لا بد من الاستئناس بمن سبقنا من العلماء أما حديث صريح الدلالة فهذا معناه تعطيل وهذا معناه مخالفتنا لمنهجنا وهو اتباع الكتاب والسنة, فحينما أنت تقف وتفكر في هذا الحديث وتجيب بكل صراحة أنه هل من المعقول أن الرسول يقول إلا فيما افترض عليكم ثم نحن بعدين نجي نتأول بسبب نصوص عامة ما فيه عندك حديث إطلاقا في كل الأمثلة التي أنت ذكرتها من صيام الأيام البيض أو صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام إلى آخره أنه جاء يوم السبت وصامه ومات على ذلك على أن صيام داود عليه السلام الرسول ما ثبت ذلك عنده أظن تعلم هذا فإذا أنت شأن غيرك عم يستدل بالعمومات وأنا أجبت سلفا عن هذا الاستدلال حينما قلت انه جاءت أحاديث في الحض على صيام يوم الاثنين صيام يوم الخميس صيام عاشوراء صيام يوم عرفة أليست هذه الأدلة هي أدلة عامة؟
السائل : نعم.
الشيخ : هنا الآن دليل عام وعندك دليل خاص وهو إلا فيها افترض عليكم حينئذ هذا الاستثناء يقيد تلك العمومات وقدمت لكم المثل ابتداء حتى تتفقهوا وما تظلوا كما كنت أنا من قبل من قديم تتمسكون بالعمومات ثم جاء الحديث الخاص الذي لا يقبل التأويل قلت آنفا جاء يوم الاثنين يوم العيد متفقين ما نصومه شو ساوينا هنا نحن بفضل يوم الاثنين.
السائل : لأن في هذا إجماع إذا صادف العيد يوم الاثنين لا يجوز الصيام.
الشيخ : هذا الجواب؟
السائل : النهي أولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إجماع الأمة.
الشيخ : طيب, والأيام اللي بعد اليوم الأول وأنت مخطئ في هذا الكلام أعط في بالك بس بدها كما يقولون عندنا في الشام بدنا نسطح ... ما نقف هنا وإلا بدك نرجع وأيام العيد الثلاثة كمان فيها إجماع؟
السائل : أنا أقول عن اليوم الأول.
الشيخ : أنا عارف لكن أسألك جاء يوم الاثنين يوم ثاني عيد تصومه؟
السائل : وأنا غير حاج لا أصومه.
الشيخ : لم؟
السائل : لأن فيه نهي عن رسول الله صلى اله عليه وسلم.
الشيخ : إيش الفرق بين هذا وهذا؟ وشو سويت بالفضيلة.
السائل : هذا أتصومين غدا وهو سبت وغدا معلوم بأنه سبت.
الشيخ : اسمح لي ما جاوبتني الله يرضي عليك ما بدنا نضيع البحث على الناس ماذا فعلت بفضيلة يوم الاثنين حينما قلت إذا كان اليوم الثاني من أيام العيد يوم الاثنين ما أصومه ماذا فعلت؟
السائل : لم أصمه لأن رسول الله نهى عن صيام أيام التنشريق.
الشيخ : من حيث القواعد العلمية الأصولية شو سويت؟
السائل : إذا نهيتكم عن شيء فانتهوا .
الشيخ : ما بتجاوب من حيث القواعد العلمية الأصولية بتقول أنا خصصت أحاديث فضيلة يوم الاثنين بنهي الرسول عليه السلام صحيح هذا التعبير؟
السائل : صحيح.
الشيخ : شو بيطلع معنا إذا أردنا أن نختصر هذه الحقيقة؟ نصوم يوم الاثنين إلا في يوم صادف نهيا فيه فلا نصومه.
السائل : ولم يمكن الجمع بين النصوص.
الشيخ : نحن انتهينا من قضية يمكن الجمع قلنا آنفا هل يصح أن يقال لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإلا, قلت لا, أليس كذلك؟
السائل : أنا أعيد الكلام إن أخطأت فأصحح ما قلت لا تصوموا السبت مفردا إلا فيما افترض عليكم.
الشيخ : يا أستاذ ما بدنا ندوبل بعضنا على بعض اسمح لي معليش لكن أنت الآن عم تغير اللفظ لكن من حيث المعنى هو واحد أنا أسألك الآن وما تؤاخذني أنك بتضطرني أن أضيّق الخناق عليك لأنك عم تدوبل علي ما بنحكي بارك الله فيك عن قصدك لا نشك فيه بإذن الله عز وجل, لكن أنا لما قلت لك هل يصح أن نقول لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإلا في كذا قلت لا رجعت لتقول أنا بصحح ما قلت أنا بقلك بكل صراحة اأت ما صححت ما قلت أنت بالتعبير العسكري مكانك راوح لكن غيرت لفظة شو قلت.
السائل : زدت كلمة مفردا.
الشيخ : هي مفردا هي بمعنى وإلا كذا صح وإلا لا؟ فلذلك أرجو أن تفكر في هذا جيدا.
السائل : لماذا لا نجعل قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم كقول النبي صلى الله عليه وسلم أو كقوله لا ربا إلا في النسيئة مع العلم أنه قد جاءت أحاديث في ربا الفضل فنرجو بيانه؟
الشيخ : هنا يختلف الأمر تماما لأنه لا ربا إلا في النسيئة يفيد تحريم ربا النسيئة كما يفيد تحريم ما دون ذلك يكفي هذا الجواب وإلا ما يكفي.
السائل : في حاجة لبعض البيان.
الشيخ : لا ربا إلا في النسيئة يعني تحريم ربا النسيئة ويعني بمفهوم المخالفة بالنسبة للأحاديث الأخرى تحريم ربا آخر هنا بالعكس تماما هنا الحديث إطلاقه يفيد تحريم يوم السبت بينما يراد أن يقال لكن يوم السبت لا يحرم, أما لا ربا إلا في نسيئة فيه ربا من غير النسيئة فهل في صيام سبت محرم غير الصورة هاي؟ يعني المحرم في الربا نوعان نسيئة وهذا الذي بيسموه ربا الفضل فلما جاء لا ربا إلا في نسيئة منطوقه بيوهمنا أن هذا هو المحرم فقط لكن لما جاءت أحاديث أخرى تفيد تحريم ربا من نوع آخر ضم هذا النص إلى النص الأول ففهنا أن المحرم من الربا قسمان ربا النسيئة وربا الفضل كيف يمكن تطبيق هذا بالنسبة لصيام يوم السبت والذين يتأولون يقولون صيام يوم السبت لا يجوز في صورة ويجوز في صورة عرفت كيف؟ صيام يوم السبت لا يجوز في صورة ويجوز في صورة أخرى شتان بين هذا وبين ذاك لا ربا إلا في النسيئة يفيد إيش؟ تحريم ربا النسيئة والأحاديث الأخرى تفيد ربا الفضل أيضا فإذا هنا هذا محرم وذاك محرم, هنا على العكس هذا محرم يعني صيام يوم السبت وحده وذاك مباح أي صيامه مع يوم قبله ويوم بعده فاختلف المثال وسقط السؤال.
الشيخ : أنا أنصح قبل الجواب على هذا السؤال أنصح إخواننا الذين يريدون أن يحققوا في أنفسهم قول الله عز وجل آمرا نبيه قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني فمن شاء منكم أن يكون على بصيرة من دينه فسيجد اختلافا كثيرا وكما قال تعالى كآية ومعجزة للقرآن الكريم قال فيه ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا فأنت بتسمع زيد يقول كما قلت القول الأول, وبعضهم بيقولوا لا يوم السبت لا يصام مطلقا فيجب ان تعودوا أنفسكم ألا تكونوا إمعة للناس, يعني ما يكون الواحد منكم أنا مع فلان أنا ما بتعرف على شيخ في الدنيا إلا على فلان هذا ظلم للنفس الأمارة بالسوء وعصبية جاهلية وإنما عليه أن يكون سلفيا والسلف الصالح لا شك يمثلون خير أمة أخرجت للناس بنص القرآن الكريم هذه الأمة الخيرة هل تتصورون أو هل يتصور أحد منكم أنهم كلهم كانوا علماء؟ طبعا لا, هل تتصورون أكثرهم كانوا علماء؟ أيضا لا, هل تتصورون نصفهم لا لا لا أقلهم كان من العلماء أما الأكثرون فما كانوا من العلماء ماذا كان يفعل هؤلاء الأكثرون كانوا يحققون قول الله عز وجل في الآية الكريمة المعروفة شو هي الآية اللي نذكرها دائما فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون قلنا أن أكثر أصحاب الرسول كانوا لا يعلمون وأقلهم كانوا من أهل الذكر أي من أهل العلم فإذا كل من الطائفتين الكبرى الأكثرية الساحقة وهم الذين لا يعلمون والطائفة الأخرى الأقلية وهم الذين يعلمون كل من هؤلاء عليه واجب, واجب الأكثرين أن يسألوا أهل العلم وواجب هؤلاء أن يبينوا للناس وأن لا يكتموا العلم فما هو العلم؟ العلم قال الله قال رسوله, إذا تركزت هذه العقيدة في أذهان المسلمين حينئذ تخلصوا من أن يكونوا إمعة من أن يعيشوا في عصبية جاهلية ولنقلها صراحة أن يعيشوا في عصبية مذهبية, يقول فلان أنا يا أخي حنفي, الثاني بيقول أنا مالكي, الثالث بيقول أنا شافعي, الرابع بيقول حنبلي, هذا إذا وقفنا في حدود أهل السنة وإذا وسعناها كمان هذاك راح يقو شيعي راح يقول زيدي ووو إلى آخره لأجل أن نتخلص من هذه الفرقة ومن هذا الاختلاف كما قال الله عز وجل ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون يجب أن نركز أنفسهنا هذا بيقول بتصوم يوم السبت يوم قبله ويوم بعده نقول له شو الدليل؟ قال يقول لا صوم السبت لا يصام إطلقا إلا في حال وحدة شو الدليل إذا عود الإنسان نفسه لكي ينجو من هذه الفوضى ومن هذا الاضطراب راح يصير فقيه بالرغم أنه عامي يمكن يكون وإلا أصحاب الرسول عليه السلام شو كانوا؟ هل كانوا يعني كما يقولون اليوم مثقفين أصحاب شهادات لا القرآن الكريم صرح هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم كانوا أميين كان أقل من القليل فيهم من يحسن الكتابة والقراءة أقل من القليل لذلك أطلق الله عز وجل على أمة العرب التي بعث فيها النبي صلى الله عليه وسلم أنهم أميون لأنه نادر جدا جدا من كان فيهم مثقفا كيف هؤلاء الأميين صاروا علماء وصاروا سادة العالم ونشروا الإسلام ليس في الجزيرة كلها العربية بل وفي البلاد الأخرى لأنهم اهتدوا بهدى الإسلام بالكتاب وبسنة الرسول عليه السلام وبذلك صاروا علماء لذلك لا يجوز للمسلم أن يستصغر نفسه من هذه الحيثية أي أن يقول والله أنا رجل عامي أو لا أحسن الكتابة والقراءة كما ينبغي فيظل جاهلا لا, لا يجوز له ذلك لأن أصحاب الرسول أميين أكثر منكم ومع ذلك صاروا علماء, مع ذلك أحذر بهذه المناسبة وأقول موش مجرد ما الواحد منكم صار يعرف أن هذا حديث صحيح وهذه المسألة خطأ ما عليها دليل والدليل بيدل كذا يقعد بقى يفتي على كيفه ويظن أنه صار من أهل العلم كما ن هذا خطأ فلا إفراط ولا تفريط وكذلك جعلناكم أمة وسطا , نعود بعد هذه التوطئة وبعد هذه المقدمة الآن أنا أطرح بين أيديكم وأسمعكم حديثا شوفوا بقى الحديث شو بيقول قال عليه الصلاة والسلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم هذه إلا بيقولوا العلماء أداة استثناء كيف الآية سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله الله استثنى أنه فيه نسيان لكن شرحنا ما هو النسيان, الآن هنا يقول لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فلما تجي عاشوراء يوم السبت ويقول لك الشيخ الفلاني ما عليه شيء صوم يوم قبله ويم بعده فمن أين جئت بهذا الاستثناء الثاني الاستثناء الأول منصوص في الحديث إلا فيما افترض عليكم فأنت جئت باستثناء ثانٍ بدنا دليل سوف لن تسمع منه دليلا أبدا لأن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في الشرع هو من وحي السماء لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لذلك لا يمكن أن يكون متعارضا, فإذا قدم إليه إنسان رأيا أو حكما معرّى عن الدليل من الكتاب والسنة وقدم لك شيخ آخر حكما مقرونا بالدليل من الكتاب والسنة لا تبقى تحتار يا ترى أنا أكون مع هذا وإلا مع هذا لا, كن مع الذي معه الحق. والآن أقرب لكم المسألة تأييدا لهذا الحديث وأنه لا استثناء فيه لأن الناس في الحقيقة تغلب عليهم العادات ويغلب عليهم التقليد وأنا أعرف جيدا أن هذا الحديث كان ميتا حديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم كان ميّتا أي كان مهجورا كان مجهولا عند الناس لكن فجأهم مفاجئ بهذا الحديث ونشره في كتبه وإلى آخره, صار الناس بقى يتساءلوا إيش معنى هذا الحديث؟ الذي نشر الحديث يقف عنده لا يميل يمينا ويسارا, الآخرون بعضهم بلسان حالهم وبعضهم بلسان قالهم يقولون ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين فعلا ما سمعوا لكن الحديث موجود في كتب السنة, في السنن, في المسانيد إلى آخره ومن طرق عديدة وصحيحة فحينما لا يستطيعون إنكار هذا الحديث لصحته بيحاولوا بقى يدوبلو عليه يلفوا ويدوروا من جملة الدوبلة واللف والدوران هذا الحديث إذا صمته وحده, أما إذا صمت معه يوم قبله أو يوم بعده ما عليه شيء, الآن هذا الحديث ينهى عن صيام يوم السبت إلا في الفرض نقول لهم إذا جاء يوم الاثنين عفوا إذا جاء صيام يوم عرفة مثل إذا جاء يوم عاشوراء يوم السبت فلا يصام, يقابل هذا صيام يوم الاثنين ويوم الخميس باتفاق العلماء له أجر كبير جدا والرسول كان يصوم الاثنين وكان يصوم الخميس وكان يقول ترفع الأعمال إلى الله فأحب أن يرفع عملي إلى الله وأنا صائم لو قيل لأحد هؤلاء المشايخ الذين يتأولون الحديث إلا في ما افترض عليكم شو بتساووا يا حضرة المشايخ إذا جاء يوم الاثنين ويوم الخميس في يوم من أيام العيد الأربعة, أو خلينا نأخذ يوم العيد الأول جاء يوم العيد الأول الاثنين يجوز صيامه؟ لا يجوز صيامه ما فيه خلاف أبدا إذا سألناهم ما الدليل؟ الرسول نهى عن صوم يوم العيد هنا صار فيه تعارض نهى عن صوم يوم العيد وحض على صيام إيش؟ يوم الاثنين كذلك إذا صادف يوم خميس يوم عيد بنصومه ما بنصموم لما قالوا لا نصوم أصابوا الحق لكن على أي قاعدة استندوا؟ قالوا وحق ما قالوا " إذا تعارض نهي مع مبيح قدم النهي على المبيح " فالأحاديث التي تحض على صيام يوم الاثنين ويوم الخميس هذا معناه أنه أباح للمسلمين صيام هذين اليومين لكن لما نهى عن صيام يوم العيد تغلب النهي على الإباحة, الآن لماذا لا يقفون مع هذه القاعدة في موضوع صيام يوم السبت مع أن صيام يوم السبت ما فيه هذه الفضيلة التي جاءت بالنسبة للاثنين والخميس وإنما يجوز صيامه على الأصل يعني, لكن لما جاء النهي عن صيام يوم السبت صراحة ولم يستثن إلا الفرض نحن وقفنا عند الحديث وما حطينا مستثنيات من عندنا,كان يمكن لمن يريد أن يتعصب لحديث على حساب حديث آخر إذا جاء يوم العيد يوم الاثنين بيقول أنا بصوم, ليه؟ لأن له أحجر لكن يا أخي أنت تعرف أن الرسول نهى عن صيام يوم الاثنين فحينئذ يعلم أنه مخطئ, كذلك لا يجوز أن تصوم يوم السبت لأن كان يوم عاشوراء وله فضيلة أو يوم عرفة له فضيلة لأن هذه الفضيلة صادفت يوم نهي وهو يوم السبت كما صادف يوم الاثنين أو الخميس يوم عيد فلا يصام لأنه منهي عنه الجواب الآن باختصار من سمع قولين في مسألة واحدة فعليه أن يسأل كلاّ من أصحاب القولين إيش دليل في ذلك ؟ بعدين شو بيطمئن قلبه وينشرح له صدره بيتبعه, أما والله فلان قال يجوز والثاني قال لا يجوز ... حيران شو اللي بيخلصه من الحيرة؟ اتباع الدليل.
السائل : قرأت للشيخ محمد ناصر الدين الألباني في هذه المسألة قرأت قولين, القول الأول القديم أن الشيخ كان يقول لا تفردوه أي السبت بالصيام والقول الآخر النهي على الإطلاق.
الشيخ : منسوخ منسوخ.
السائل : نعم أنا أعرف ذلك لكن الآن الذي أريد أن أقوله أنا إنسان قرأت أحاديث في هذه المسألة منها على سبيل المثال حديث الزوجة التي دخل عليها يوم الجمعة يوم الخميس فوجدها صائمة فقال لها أصمت يوم الجمعة أصمت بالأمس؟ قالت " لا " قال أتصومين غدا ؟ قالت " لا " قال فأفطري هذا واحد أيضا حديث أحب الصيام إلى الله صيام داود كان يصوم يوما ويفطر ويوما وحض الرسول على هذا الصيام صم صيام داود كذلك حديث كان صلى الله عليه وسلم صام أيام البيض الثالث عشر, والرابع عشر, والخامس عشر وتولدت عندي قناعة بأنه يجوز صيام السبت مع الجمعة مثلا ولم أقتنع بحكاية النهي.
الشيخ : لماذا؟
السائل : الإفراد لعدم القناعة.
الشيخ : لماذا لم تقتنع بعد البيان هذا, أنا جاوبتك سلفا أن هذا منسوخ.
السائل : قولك القديم منسوخ.
الشيخ : لا والحديث بيقول صم يوما بعده .
السائل : لا حديث أتصومين غدا .
الشيخ : هذا هو يوما بعده.
السائل : منسوخ.
الشيخ : لكان.
السائل : بماذا منسوخ؟
الشيخ : بهذا الحديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم .
السائل : من قال بنسخه من القدماء؟
الشيخ : اللي أخذ بالحديث.
السائل : من مثلا معليش يا شيخ؟
الشيخ : راوي الحديث, معليش لكن لماذا أنت الآن لجأت إلى من قال ولا تتفقه في الحديث.
السائل : لأني لم أقرأ لأحد أنه قال منسوخ سمعت الآن منك بأنه منسوخ.
الشيخ : كلمة منسوخ هو بيان لمن قال أن هذا اليوم لا يصام موش ضروري بيقلك أن واحد من المتقدمين أن هذا الحديث منسوخ لأن هذه أمور اصطلاحية لا يخفاك كلمة ناسخ ومنسوخ أمور اصطلاحية حتى عند السلف كلمة منسوخ قد يطلق على المخصص فهذه أمرو اصطلاحية فمن قال متى يقول الإنسان هذا نحن نعذر طالب العلم حينما يلجأ إلى هذا السبيل حينما يكون الحديث غير واضح الدلالة, لكن أنا شرحت الآن قوله عليه السلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم الآن هذا المنطق الذي أنت تقوله وكنت أنا عليه من قبل, هذا شو بيطلع نتيجته؟ لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإلا بيصح هذا أن ينسب إلى الرسول عليه السلام؟
السائل : لا.
الشيخ : لذلك قف عند فهمك لهذا الحديث, فإذا عجزت عن فهمه استعن بأهل العلم أما إذا كان الحديث صريح الدّلالة كالشمس في رابعة النهار ما فيه حاجة بعد ذلك أن تتطلب من قال بهذا الحديث لأن بتعرف أنت الإمام الشافعي رحمه الله قال في رسالته القيمة الرّسالة " الحديث حجة بنفسه " فإذا ثبت الحديث فلسنا مكلفين بأن نكون مسبوقين بالعمل به ونحن نقول هكذا دائما إلا في حديث في دلالته فيه نظر يحتمل هذا الوجه ويحتمل هذا الوجه فهنا لا بد من الاستئناس بمن سبقنا من العلماء أما حديث صريح الدلالة فهذا معناه تعطيل وهذا معناه مخالفتنا لمنهجنا وهو اتباع الكتاب والسنة, فحينما أنت تقف وتفكر في هذا الحديث وتجيب بكل صراحة أنه هل من المعقول أن الرسول يقول إلا فيما افترض عليكم ثم نحن بعدين نجي نتأول بسبب نصوص عامة ما فيه عندك حديث إطلاقا في كل الأمثلة التي أنت ذكرتها من صيام الأيام البيض أو صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام إلى آخره أنه جاء يوم السبت وصامه ومات على ذلك على أن صيام داود عليه السلام الرسول ما ثبت ذلك عنده أظن تعلم هذا فإذا أنت شأن غيرك عم يستدل بالعمومات وأنا أجبت سلفا عن هذا الاستدلال حينما قلت انه جاءت أحاديث في الحض على صيام يوم الاثنين صيام يوم الخميس صيام عاشوراء صيام يوم عرفة أليست هذه الأدلة هي أدلة عامة؟
السائل : نعم.
الشيخ : هنا الآن دليل عام وعندك دليل خاص وهو إلا فيها افترض عليكم حينئذ هذا الاستثناء يقيد تلك العمومات وقدمت لكم المثل ابتداء حتى تتفقهوا وما تظلوا كما كنت أنا من قبل من قديم تتمسكون بالعمومات ثم جاء الحديث الخاص الذي لا يقبل التأويل قلت آنفا جاء يوم الاثنين يوم العيد متفقين ما نصومه شو ساوينا هنا نحن بفضل يوم الاثنين.
السائل : لأن في هذا إجماع إذا صادف العيد يوم الاثنين لا يجوز الصيام.
الشيخ : هذا الجواب؟
السائل : النهي أولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إجماع الأمة.
الشيخ : طيب, والأيام اللي بعد اليوم الأول وأنت مخطئ في هذا الكلام أعط في بالك بس بدها كما يقولون عندنا في الشام بدنا نسطح ... ما نقف هنا وإلا بدك نرجع وأيام العيد الثلاثة كمان فيها إجماع؟
السائل : أنا أقول عن اليوم الأول.
الشيخ : أنا عارف لكن أسألك جاء يوم الاثنين يوم ثاني عيد تصومه؟
السائل : وأنا غير حاج لا أصومه.
الشيخ : لم؟
السائل : لأن فيه نهي عن رسول الله صلى اله عليه وسلم.
الشيخ : إيش الفرق بين هذا وهذا؟ وشو سويت بالفضيلة.
السائل : هذا أتصومين غدا وهو سبت وغدا معلوم بأنه سبت.
الشيخ : اسمح لي ما جاوبتني الله يرضي عليك ما بدنا نضيع البحث على الناس ماذا فعلت بفضيلة يوم الاثنين حينما قلت إذا كان اليوم الثاني من أيام العيد يوم الاثنين ما أصومه ماذا فعلت؟
السائل : لم أصمه لأن رسول الله نهى عن صيام أيام التنشريق.
الشيخ : من حيث القواعد العلمية الأصولية شو سويت؟
السائل : إذا نهيتكم عن شيء فانتهوا .
الشيخ : ما بتجاوب من حيث القواعد العلمية الأصولية بتقول أنا خصصت أحاديث فضيلة يوم الاثنين بنهي الرسول عليه السلام صحيح هذا التعبير؟
السائل : صحيح.
الشيخ : شو بيطلع معنا إذا أردنا أن نختصر هذه الحقيقة؟ نصوم يوم الاثنين إلا في يوم صادف نهيا فيه فلا نصومه.
السائل : ولم يمكن الجمع بين النصوص.
الشيخ : نحن انتهينا من قضية يمكن الجمع قلنا آنفا هل يصح أن يقال لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإلا, قلت لا, أليس كذلك؟
السائل : أنا أعيد الكلام إن أخطأت فأصحح ما قلت لا تصوموا السبت مفردا إلا فيما افترض عليكم.
الشيخ : يا أستاذ ما بدنا ندوبل بعضنا على بعض اسمح لي معليش لكن أنت الآن عم تغير اللفظ لكن من حيث المعنى هو واحد أنا أسألك الآن وما تؤاخذني أنك بتضطرني أن أضيّق الخناق عليك لأنك عم تدوبل علي ما بنحكي بارك الله فيك عن قصدك لا نشك فيه بإذن الله عز وجل, لكن أنا لما قلت لك هل يصح أن نقول لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإلا في كذا قلت لا رجعت لتقول أنا بصحح ما قلت أنا بقلك بكل صراحة اأت ما صححت ما قلت أنت بالتعبير العسكري مكانك راوح لكن غيرت لفظة شو قلت.
السائل : زدت كلمة مفردا.
الشيخ : هي مفردا هي بمعنى وإلا كذا صح وإلا لا؟ فلذلك أرجو أن تفكر في هذا جيدا.
السائل : لماذا لا نجعل قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم كقول النبي صلى الله عليه وسلم أو كقوله لا ربا إلا في النسيئة مع العلم أنه قد جاءت أحاديث في ربا الفضل فنرجو بيانه؟
الشيخ : هنا يختلف الأمر تماما لأنه لا ربا إلا في النسيئة يفيد تحريم ربا النسيئة كما يفيد تحريم ما دون ذلك يكفي هذا الجواب وإلا ما يكفي.
السائل : في حاجة لبعض البيان.
الشيخ : لا ربا إلا في النسيئة يعني تحريم ربا النسيئة ويعني بمفهوم المخالفة بالنسبة للأحاديث الأخرى تحريم ربا آخر هنا بالعكس تماما هنا الحديث إطلاقه يفيد تحريم يوم السبت بينما يراد أن يقال لكن يوم السبت لا يحرم, أما لا ربا إلا في نسيئة فيه ربا من غير النسيئة فهل في صيام سبت محرم غير الصورة هاي؟ يعني المحرم في الربا نوعان نسيئة وهذا الذي بيسموه ربا الفضل فلما جاء لا ربا إلا في نسيئة منطوقه بيوهمنا أن هذا هو المحرم فقط لكن لما جاءت أحاديث أخرى تفيد تحريم ربا من نوع آخر ضم هذا النص إلى النص الأول ففهنا أن المحرم من الربا قسمان ربا النسيئة وربا الفضل كيف يمكن تطبيق هذا بالنسبة لصيام يوم السبت والذين يتأولون يقولون صيام يوم السبت لا يجوز في صورة ويجوز في صورة عرفت كيف؟ صيام يوم السبت لا يجوز في صورة ويجوز في صورة أخرى شتان بين هذا وبين ذاك لا ربا إلا في النسيئة يفيد إيش؟ تحريم ربا النسيئة والأحاديث الأخرى تفيد ربا الفضل أيضا فإذا هنا هذا محرم وذاك محرم, هنا على العكس هذا محرم يعني صيام يوم السبت وحده وذاك مباح أي صيامه مع يوم قبله ويوم بعده فاختلف المثال وسقط السؤال.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صيام يوم السبت إذا وافق يوم عاشوراء أو... - الالباني
- ما حكم صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوم السبت .؟ - الالباني
- الكلام على مسألة صيام يوم السبت إذا صادف يوماً... - الالباني
- ما حكم صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة ويوم ع... - الالباني
- الكلام على صيام يوم عاشوراء وفضله، وهل يصام إذ... - الالباني
- تتمة الجواب عن حكم صيام يوم السبت إذا صادف يوم... - الالباني
- ما حكم صيام يوم عاشوراء أو عرفة إذا صادف يوم ا... - الالباني
- هل يجوز صيام يوم العاشوراء إذا صادف الجمعة أو... - الالباني
- ما حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت ؟ - الالباني
- ما حكم صيام يوم السبت إذا صادف يوم عاشوراء؟ - الالباني
- حكم صيام عاشوراء إذا صادف يوم السبت. - الالباني