تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح التفريق بين الإمامة الصغرى والإمامة الك... - الالبانيالطالب : لا شك أن المشايخ عندنا في نجد يفرقون بين الإمامة الكبرى والإمامة الصغرى وهم يرون أن الحاصل عندهم هي الإمامة الصغرى المتمثلة في الملك فهد لكن تف...
العالم
طريقة البحث
هل يصح التفريق بين الإمامة الصغرى والإمامة الكبرى عند علماء نجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : لا شك أن المشايخ عندنا في نجد يفرقون بين الإمامة الكبرى والإمامة الصغرى وهم يرون أن الحاصل عندهم هي الإمامة الصغرى المتمثلة في الملك فهد لكن تفصيلك للإمامة الصغرى إنه ليست كالإمامة الكبرى الإمام أو الخليفة له أن يجلد ويأخذ مالك تطيعه لا نقول بمعنى يسمح له لكن لو فعل هذا يطاع وهم ينفذون هذا الأمر في الصغرى فأنا أرى أو كأني أرى أنهم يطبقون شروط الإمامة الكبرى في الصغرى .

الشيخ : عمليًّا هكذا .
الطالب : عمليًّا هكذا نعم ... .

الشيخ : نعم هو ... الكبرى .
الطالب : ... .
طالب آخر : لا هو يرى إنه هذه إمامة الكبرى .
الطالب : لا ... .
طالب آخر : لكن هم يروا أن هذه إمامة كبرى التي هم فيها الآن يمكن الشَّيخ فهم قصدي .

الشيخ : أنت عم تتكلم أنهم يرون أنه هذه البيعة اللي يوجهونها إلى الحكام ... هي الكبرى نحن نقول إنهم يرون ذلك إذا أردنا أن نقول إنهم يرون ذلك ينبغي أن يكون عندنا كتابة أو شريط لهم لأنه الشيء اللي يقتضيه الإنصاف أن نقول كما قلنا آنفًا عمليا هكذا .
الطالب : نعم .

الشيخ : دائمًا كبارهم وصغارهم يقولون يجب إطاعة ولي الأمر أنا سئلت منذ أيام قليلة والله ونسيت السؤال أيش كان من السعودية نفسها كان يحسن أن يتذكر إيش هي المسألة أي نعم سئلت عن ... السؤال كان مناصفة بالمال في مشروع ما أحدهما يعمل في هذا المشروع لصاحب الشركة فهل يجوز له أن يأخذ زيادة عن الربح الذي يستحقه مقابل على مضاربته مقابل لا أقول الربح الذي يستحقه مقابل مشاركته بالمال فهل يجوز له أن يأخذ زيادة مقابل مبالغته بالبدن والعمل .

السائل : أي نعم نظير العمل يعني يقول .

الشيخ : نعم .
الطالب : نظيره عمله .

الشيخ : نظير عمله طبعًا أنا من زمان أرى إنه يجوز له ذلك ولا يوجد في الشرع إطلاقا وإن كان بعض الفقهاء يمنعون هذا فقلت بأنه يجوز ذكر أنه جاءني بعضهم يقول لا ما بيجوز الجمع بين الربحين ربح رأس المال وربح البدن فأنا بحثت معه طويلا فأخيرا قال وإذا كان هنا الشاهد وإذا كان ولي الأمر لا يرى ذلك هل يجوز مخالفته .
الطالب : إي نعم ، نعم .

الشيخ : قلت له التفصيل التالي إن كان ولي الأمر عالما بالمعنى المعروف عندنا أي بالكتاب والسنة واجتهد وراء هذا الرأي لا يجوز مخالفته وإن كان ليس عالما وعنده مجلس شورى من أهل العلم وأفتوه بذلك فلا يجوز مخالفته أما إذا لم يكن لا هذا ولا هذا فيجوز .
الطالب : الله يجزيك الخير .

الشيخ : فقصدي هم دائمًا يقولون هذا رأي ولي الأمر لا يجوز مخالفة ولي الأمر يا أخي مو كل ولي الأمر لا يجوز مخالفته يجب أن يكون أولا مبايعا ثانيا أن يكون عالما إذا لم يكن عالما فعلى الأقل يكون عنده لجنة من أهل العلم لا يتحرك ولا يتقدم إلى عمل شيء إلا برأي شورى رغم الآن التصرفات هناك .
الطالب : ... يقولون مبايعة يقول مبايعة .
طالب آخر : الشرط الثاني ما تحقق .
الطالب : ما تحققت الشروط الثانية .
طالب آخر : يا شيخ تسمح لي أحط لك من هذا .

Webiste