ما حكم لحد القبر عند دفن الميت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... ولا تسمعني وسمع البلاء ... بيتطلَّب تقديم معاملات بالنسبة للدولة اليوم .
السائل : آ ، معروف .
الشيخ : آ ، طيب فبينما تطلع ورقة الترخيص للدفن بإمكان يعني حفر أكثر من لحد واحد .
السائل : آ ، صحيح .
الشيخ : ولذلك فما ينبغي أنه نضيق الأمر ونوصل القضية إلى درجة أيهما أفضل آلتعجيل أم اللحد .
السائل : أيوا .
الشيخ : لا يمكن الجمع بين الأمرين .
السائل : شيخي اللي حصل هو إحنا كنا هذه الورقة جاهزة وكنا صلينا عليه ووصلنا المقبرة ووصلنا المقبرة في جثة يعني في الجنازة وجدت أنا القبر محفور شق فأحببت إنه أعمل اللحد فهذا اللحد أخذنا نصف ساعة حفر اللحد يعني الزيادة عن الشق فبوجود يعني الجنازة هذا اللي أقصده فأنا كنت أتسائل أيهما أولى إنه كنت الآن موجود يعني الجنازة عند القبر وعندي الشق وعندي أنا اللحد فاللحد بده زيادة نصف ساعة بين التوسعة وما بين أنه يكون شق وأمشي فهلا أنا خطر على بالي خاطرة .
الشيخ : آ .
السائل : من هنا السؤال .
الشيخ : أي بنأخذ درس من الحادثة هذه أنه تاني مرة ننتبه سلفا لكي لا نقع في مثل هذا التأخر .
السائل : آ صحيح .
الشيخ : أما هالحادثة هاي بترجع بقى لاجتهاد خاص بالنسبة للوضع القائم تلك الساعة فلا يمكن أن يقال في هالحالة هي الأفضل اللحد الذي يتطلب الانتظار أو الأفضل التعجيل بدفنه في الشق كل يعني هذا أمر طارئ لا يمكن جعله قاعدة .
السائل : آ صحيح .
الشيخ : هذا الذي أريد أن أقوله .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : لكن نستفيد منه مشان غيره .
السائل : أيوا مزبوط .
الشيخ : هو هذا فأنت شو كان .
السائل : أنا والله شيخي لما وجدت يعني فرصة أنه الناس بعيدة عن سنة اللحد .
الشيخ : أيوا .
السائل : وتطبيقها وفرصة في هذه المقبرة كي ... ليست مقبرة حكومية ... للشق فيها فأحببت إشهار السنة وإعلانها بأنه يكون شق والشباب كثر الأقوياء وحتى حفرت فيعني أبو نصف ساعة فكان الحمد لله الشق ميسر واللحد ميسر فعملته لحد وبينته لهم إنه هذه السنة والناس ... فالأولى يعني أنه الناس يقدموا هذا ومن اضطر إلى الشق يسوي شق وأما يعني يرجعوا إلى سنة النبي الشقُّ لغيرنا ، واللَّحد لنا فيعني من هذا الباب ارتأيت أنه يكون لحد فعملته لحد .
الشيخ : نعم ما فعلت .
السائل : الله يجزيكم الخير شيخ .
الشيخ : وأنت جزاك الله خير .
السائل : الله يسلمكم ويبارك فيكم .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : شيخ ، جزاكم الله خير شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب شيخنا ... تكلموا معك منشان هالوقت بتخبرونا مشان نكون برفقتكم إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله أهلًا وسهلًا .
السائل : الله يجزيكم الخير شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : مبدئيا شيخي عندكم استعداد .
الشيخ : كيف .
السائل : مبدئيًّا ... .
السائل : آ ، معروف .
الشيخ : آ ، طيب فبينما تطلع ورقة الترخيص للدفن بإمكان يعني حفر أكثر من لحد واحد .
السائل : آ ، صحيح .
الشيخ : ولذلك فما ينبغي أنه نضيق الأمر ونوصل القضية إلى درجة أيهما أفضل آلتعجيل أم اللحد .
السائل : أيوا .
الشيخ : لا يمكن الجمع بين الأمرين .
السائل : شيخي اللي حصل هو إحنا كنا هذه الورقة جاهزة وكنا صلينا عليه ووصلنا المقبرة ووصلنا المقبرة في جثة يعني في الجنازة وجدت أنا القبر محفور شق فأحببت إنه أعمل اللحد فهذا اللحد أخذنا نصف ساعة حفر اللحد يعني الزيادة عن الشق فبوجود يعني الجنازة هذا اللي أقصده فأنا كنت أتسائل أيهما أولى إنه كنت الآن موجود يعني الجنازة عند القبر وعندي الشق وعندي أنا اللحد فاللحد بده زيادة نصف ساعة بين التوسعة وما بين أنه يكون شق وأمشي فهلا أنا خطر على بالي خاطرة .
الشيخ : آ .
السائل : من هنا السؤال .
الشيخ : أي بنأخذ درس من الحادثة هذه أنه تاني مرة ننتبه سلفا لكي لا نقع في مثل هذا التأخر .
السائل : آ صحيح .
الشيخ : أما هالحادثة هاي بترجع بقى لاجتهاد خاص بالنسبة للوضع القائم تلك الساعة فلا يمكن أن يقال في هالحالة هي الأفضل اللحد الذي يتطلب الانتظار أو الأفضل التعجيل بدفنه في الشق كل يعني هذا أمر طارئ لا يمكن جعله قاعدة .
السائل : آ صحيح .
الشيخ : هذا الذي أريد أن أقوله .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : لكن نستفيد منه مشان غيره .
السائل : أيوا مزبوط .
الشيخ : هو هذا فأنت شو كان .
السائل : أنا والله شيخي لما وجدت يعني فرصة أنه الناس بعيدة عن سنة اللحد .
الشيخ : أيوا .
السائل : وتطبيقها وفرصة في هذه المقبرة كي ... ليست مقبرة حكومية ... للشق فيها فأحببت إشهار السنة وإعلانها بأنه يكون شق والشباب كثر الأقوياء وحتى حفرت فيعني أبو نصف ساعة فكان الحمد لله الشق ميسر واللحد ميسر فعملته لحد وبينته لهم إنه هذه السنة والناس ... فالأولى يعني أنه الناس يقدموا هذا ومن اضطر إلى الشق يسوي شق وأما يعني يرجعوا إلى سنة النبي الشقُّ لغيرنا ، واللَّحد لنا فيعني من هذا الباب ارتأيت أنه يكون لحد فعملته لحد .
الشيخ : نعم ما فعلت .
السائل : الله يجزيكم الخير شيخ .
الشيخ : وأنت جزاك الله خير .
السائل : الله يسلمكم ويبارك فيكم .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : شيخ ، جزاكم الله خير شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب شيخنا ... تكلموا معك منشان هالوقت بتخبرونا مشان نكون برفقتكم إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله أهلًا وسهلًا .
السائل : الله يجزيكم الخير شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : مبدئيا شيخي عندكم استعداد .
الشيخ : كيف .
السائل : مبدئيًّا ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن على القبر بعد دفن الميت - ابن باز
- أيهما أقرب إلى السنة : الشق أم اللحد في القبر.؟ - الالباني
- بالنسبة للصلاة على الميت بعد دفنه ما حكمها ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء للميت عند الدفن - ابن عثيمين
- صفة الدفن - اللجنة الدائمة
- حكم دفن أكثر من ميت في قبر واحد - ابن باز
- ما حكم الموعظة التي تُقام على القبر عند دفن ال... - الالباني
- إذا دفن الميت في القبر هل يجوز أن يصلي عليه .؟ - ابن عثيمين
- دفن أكثر من ميت في قبر - اللجنة الدائمة
- هل الدفن في الشق من السنة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم لحد القبر عند دفن الميت ؟ - الالباني