تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ لطالب وعنده زوجة لشخص صاحب معتقدا... - الالبانيالسائل : بقدر الله دخلت عندي إحدى الأخوات الفاضلات ولا أزكيها على الله - عز وجل - وأنا أعرفها سابقًا .الشيخ : نعم .السائل : وهي زوجة للشيخ يونس الشَّيخ ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ لطالب وعنده زوجة لشخص صاحب معتقدات باطلة، واختبار الشيخ لزوجته ونصحه إياها أن لا تتبع زوجها في معتقداته الباطلة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بقدر الله دخلت عندي إحدى الأخوات الفاضلات ولا أزكيها على الله - عز وجل - وأنا أعرفها سابقًا .

الشيخ : نعم .

السائل : وهي زوجة للشيخ يونس الشَّيخ أحمد عطية اللي عندنا بالزرقاء .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فأنا حقيقة شيخنا يعني حبيت أنا أنصحها في بعض الأمور لأنه في علمنا نحن حسب ما سمعنا منكم أنه في عند هذا الرجل أمور منحرفة وأشياء غير على هدي السلف .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فأنا بقول للأخت قلت لها هل أنا بسألك بالله هل تعتقدي ما يفعله هذا الأخ يونس إنه هو في حقه كذا قالت لي نعم والله أنا أعتقد فيه هذا الشيء فقلت لها مين سبقه في هذا الأمر مين أبو بكر الصديق أو عمر أو كذا من رجل واحد من الصحابة الأجلاء اللي هم أقرب إلى التطبيق للكتاب والسنة .

الشيخ : أيوا .

السائل : فسكتت لكن الآن شيخنا يعني ولو نحن وقتكم الثمين لكن هي تستمع إليك الآن .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهي قريبة يعني من الهاتف وتستمع .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فإن شاء الله هي نحن نظن أن الحق أحق أن يتبع شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : فنريد من الشَّيخ يعني بعض الملاحظات اللي أنت عرفتها عن هذا الرجل وبدعوته التي جاء بها .

الشيخ : طيب هذي المرأة بارك الله فيها هي مثقفة متعلمة .

السائل : نعم يا شيخنا .

الشيخ : العلم الشرعي متعلمة العلم الشرعي وتعرف العقيدة الصحيحة من العقيدة الباطلة وهي من عامة المسلمين أو هي من عامة المسلمين شو جوابها على هذا السؤال .

السائل : والله ما هو جوابك هل عندك ثقافة شرعية أم أنت من عامة المسلمين من عامة المسلمين يا شيخنا .

الشيخ : أي فإذن بارك الله فيك وفيها مثلها لا تستطيع أن تحكم على أحد ولو كان زوجها أنه أوَّلًا عالم وثانيا أنه عالم عامل بعلمه وثالثا وأخيرا هل هو على هدي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وهدي الخلفاء الراشدين وسائر الصحابة المكرمين هي لا تستطيع أن تحكم مثل هذا الحكم وعليها كما قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، هي - مثلًا - الآن لو أنت أو غيرك وجَّهَ إليها سؤالًا ، وبالتالي وجَّهَ إلى زوجها نفس السؤال ترى هل تعرف الجواب المحمدي الذي بينه للمسلمين فلو قيل لها مثلًا وهي أمامك لو قيل لها أين الله فهل تدري الجواب كما درت تلك الجارية فإن كانت تدري فبعد ذلك يأتي السؤال لزوجها هل هو يدري أم هو لا يدري بهذا السؤال الواضح المبين سوف يتبين لها إذا كانت كما شهدت لها بأنها امرأة فاضلة وصالحة وأنا أرجو أن تكون كذلك فهلّا سألتها هذا السؤال .

السائل : لسى بعد شيخنا ما طال بيننا الحديث .

الشيخ : معليش سلها الآن .

السائل : أين الله النبي - صلى الله عليه وسلم - سأل جارية .

الشيخ : معليش دع التفصيل .

السائل : نعم أين الله السائلة : الجارية فقالت البعرة تدل على البعير والسير يدل على المسير أفلا يكون لهذا الكون .

السائل : نعم أين الله ... أين هو أين وجود الله .

الشيخ : هل هو في كل مكان .

السائل : هل هو في كل مكان أم أنه في السماء السائلة : الله - سبحانه وتعالى - على العرش استوى .

السائل : نعم ما معنى استوى يعني السائلة : الاستواء مجهول والسؤال عنه بدعة .

السائل : أحسنتي .

الشيخ : لا .

السائل : نعم شيخنا .

الشيخ : لا أخطأت .

السائل : أخطأت .

الشيخ : معلوم .

السائل : تفضل يا شيخنا .

الشيخ : الاستواء ليس مجهولا الاستواء معلوم لغة وهو الاستعلاء أما الكيف فهو المجهول .

السائل : نعم شيخنا تقول بأنها أخطأت وأنا أخطأت معها .

الشيخ : أي هذا هو .

السائل : نعم يا شيخنا .

الشيخ : طيب فزوجها يقول كما يقول الله - عز وجل - إنه على العرش استوى وأنه فوق المخلوقات كلها .

السائل : هل يقول زوجك هذا القول السائلة : آ طبعًا .

السائل : نعم تقول هذا القول أنه يقول هذا .

الشيخ : طيب رسالته هاللي طبعها ونشرها هي عندها علم بها .

السائل : نعم عندها علم بها بتقول .

الشيخ : طيب هي محشوة كفريات هل تعلم هي ذلك .

السائل : يعني وحدة من ثنتين فيها كفريات تعلمي بها السائلة : ... .

السائل : تقول يا شيخنا أنه ما في ولا واحدة فيهم فيها كفرية .

الشيخ : طيب إذن خلليها تجيبلك الرسالة ونعلملها على الكلمات لأنه هلا المشكلة انتقلت من زوجها إليها المشكلة انتقلت من زوجها إليها .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا كانت تؤمن بكل ما في كل من الرسالتين فهي بحاجة إلى أن تطلب الهداية من الله - عز وجل - لها أوَّلًا ثم لزوجها ثانيًا لأنه يدّعي في كل في إحدى الرسالتين لأنه أنا ما اطلعت على الاثنتين يدعي فيها أنه يعلم ما لا يعلمه الصحابة كلهم ويعلم المغيبات ونحو ذلك مما هو الكفر بعينه فأنا أطلب منها من باب الدين النصيحة أن تأتيك مرة أخرى بالرسالتين وندرسهم ونحطلها علامات على بعض النقاط فإذا شاركت زوجها في تلك الكلمات فكما قلت آنفًا هي بحاجة أن تطلب الهداية من الله كما قال الله في الحديث القدسي المروي في " صحيح مسلم " : يا عبادي ، كلُّكم ضالٌّ إلا مَن هَدَيْتُه ؛ فاستهدوني أهدِكُم وإن أنكرت فالحمد لله ذلك ما نبغي وحينئذٍ فستعرف أن زوجها أوَّلًا ليس عالمًا من علماء المسلمين ثانيًا أن عقيدته خراب يباب ولا يجوز لها أن تعتقد اعتقاده هذا آخر ما عندي ونسأل الله لنا ولها ولكل مسلم الهداية لاتباع الكتاب والسنة الصحيحة .

السائل : شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : هي تقول بأي حق تكفر هذا الشخص .

الشيخ : أنا ما كفرته الآن لسى ما وصلنا لهالمرتبة الله يهدينا جميعًا نحنا بنقول خليها تجيب الرسالتين ونضع لها العلامات على تلك العبارات التي لا يجوز لمسلم أن يتكلم بها بعد ذلك نقول هل هو مسلم هل هو مؤمن هل هو فاسق هل هو كافر نحن ما نحكم رجما بالغيب لكن هي إذا كانت صادقة فيما تقول فلتأتك بالرسالتين عن قريب هذا إذا كانت مخلصة تريد الهداية من الله كما نظن بها خيرًا أما تحكم رأسًا أنا كفرته فهذا ظلم وبغي ما ينبغي أن يصدر من مسلم أو مسلمة .

السائل : الله يحفظكم يا شيخنا وجزاكم الله خير إن شاء الله يكون للحديث بقية يا شيخنا .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : في عندك شيء السلام عليكم يا شيخ .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الله .

Webiste