تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أسكن أنا وزوجي في بيت مستقل , ولكن زوجي يريد أ... - الالبانيالسائلة : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام .السائلة : يا شيخ ، أنا بتعرف يمكن أحكي لك شو الإشي الي زعلت بيني وبين زوجي ، يعني شغلة السكن .الشيخ : الس...
العالم
طريقة البحث
أسكن أنا وزوجي في بيت مستقل , ولكن زوجي يريد أن ينقلني إلى بيت أهله الذي يسكن فيه أخوه , على أن يكون لي فيه غرفة واحدة وأما الحمام والمطبخ فمشترك , فهل لي الحق أن أرفض ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائلة : يا شيخ ، أنا بتعرف يمكن أحكي لك شو الإشي الي زعلت بيني وبين زوجي ، يعني شغلة السكن .

الشيخ : السكن .

السائلة : السكن آ ، فيعني ما بعرف أنا هل إني مثلًا أني أزعل أنا وزوجي ولا لا ، أن زوجي كان مقرر أن نرجع نسكن عند دار أهله أنا وسلفي نكون شراكة في غرفة عندهم بس مطبخ وحمام يكون شراكة فطبعًا أنا رفضت .

الشيخ : إيوا .

السائلة : طبعًا هاي الشغلة ما بعرف يمكن أنا بعرف من ناحية الشرع أني من حقِّي أن أرفض على أساس أن يعني أنا وسلفي كيف بدنا نكون موجودين وسلفتي موجودة وبتعرف يعني أنو يمكن تكون محجبة وهيك وما بتاخد حريتها وإشي زي هيك .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فكان يعني زوجي مش إنه مش مقتدر هو مقتدر والحمد لله نحن مكفيين حالنا وبس يعني شغلة أن كلام الناس كثير نحن مجتمع زي ما بتحكي يعني فلاحين بحبوش الابن يطلع .

الشيخ : إيوا .

السائلة : كثر الكلام عشان هيك بيختصر الكلام وخلينا نرجع نعيش يعني زي ما حكيت لك بهذا الوضع بس أنا رفضت .

الشيخ : طيب هلأ وين ساكنين ؟

السائلة : أنا ساكني في بيت يعني بالأجار لي لحالي آه هو عشان يختصر كلام الناس بدو يرجعني نعيش بنفس الغرفة ... .

الشيخ : يعني أنت ساكني ببيت لحالك بالأجرة .

السائلة : آه .

الشيخ : وزوجك معك .

السائلة : آه معي زوجي .

الشيخ : لكن هو بدو ينقلك لبيت مع أخوه .

السائلة : مع أخوه ، كل واحد غرفة ومطبخ وحمام مشترك .

الشيخ : طيب أعطيني إياه .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : أزعجناك يا شيخ .

الشيخ : عفوًا أنت سمعت شو حكت زوجتك .

السائل : إي .

الشيخ : فأنا بقول لك الحق معها ما لازم تضايقها وتظلمها وتسكنها مع أخوك وإنما تسكنها في بيت كما يقال بيت شرعي تأخذ حريتها وإذا أخذت حريتها على طريقة عادات الناس اليوم هذا بتتحمل وزره أنت وهي إذا وافقت كمان بتكون هي كمان بتتحمل وزر معك لأن مش ممكن اليوم السلفة أنها تعيش مع سلفها مختملة كل ما كان السلف في البيت هذا صعب جدًّا وفي حرج على زوجتك ولذلك أنا أضم صوتي لصوتها لأن الحق الشرعي معها .

السائل : عفوًا يا شيخ في شغلة الوالد معه مرض مزمن .

الشيخ : معه مرض مزمن بطل عليه وبتزوره وبتشوفوا وبتخدمه .

السائل : هي رغبة أبي هو معه مرض مزمن وأنا ما بدي بديش يعني أزعجه .

الشيخ : أنا جاوبتك ما بصير مشان مرض أبوك تجي تعمل سبب كمان لمرض زوجتك ، قال - تعالى - : أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى فهي شو عاملة هي لازم تسكنها في بيت شرعي كما هي ساكنة الآن وأنت - أيضًا - تسكن معها أبوك لازم تطل عليه صباحًا ظهرًا مساءً حسب قدرتك واستطاعتك وتخدمه بعيونك هذا واجبه عليك أما أن مشان أبوك تظلم مرتك فهذا لا يجوز وهذه نصيحتي لك ، والآن بقول أن النرفزة بينك وبينها سببه بيكون هو الظلم والاعتداء فأنا أعظك أن تكون من الجاهلين والسلام عليكم ورحمة الله .

السائل : الله يسلمك وعليكم السلام ورحمة الله .

Webiste