هل يؤخذ من حديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) أنه يجب على ولي البنت أن يقبل الخاطب بمجرد أن يكون عنده دين حتى ولو كان كبيراً على البنت أو فقيراً أو غير ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .
السائل : حفظك الله يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : ما هو الضابط في مسألة الزواج في قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : إذا جاءكم ؛ يعني إذا تقدَّمَ رجل كبير السن إلى فتاة صغيرة ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فإذا تقدَّم رجل كبير السن إلى فتاة صغيرة ... فما هو الضابط يعني هل نقبل مجرد أن يكون له دين ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : معذرةً من التأخير .
الشيخ : معافى إن شاء الله .
الطالب : الشَّيخ أبو مالك قال بعد العشاء .
طالب آخر : قدَّر الله وما شاء فعل .
الشيخ : خير إن شاء الله ، السابق والأخير إن شاء الله حتى نتفرَّغ لنسمع من أخينا أبو الحسن ما عنده مما يفيد الجميع إن شاء الله أقول : ولي البنت يجب أن يكون حكيمًا ومن حكمته قبل كل شيء أن يرعى ما جاء ذكره في الحديث الذي تلوته آنفًا إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه ، لكن من تمام حكمة ولي الأمر أن يلاحظ أمورًا أخرى ، هذه الأمور الأخرى لا تتعلَّق به ، وإنما تتعلق بِمَن هو وليُّها البنت المخطوبة ، فأنت ذكرت - مثلًا - إذا كان الخاطب كبير السن والمخطوبة صغيرة السن ، هذا والحمد لله الجواب عنه سهل ؛ لأنه ثبت في السنة أن بعض الصحابة بل من أكابر الصحابة من تقدم لخطبة فاطمة فكان جوابه - عليه السلام - : إنها صغيرة فالصغر إذًا عذر منصوص عليه في الحديث يجوز لوليِّ الأمر إذا جاءه مَن يرضى دينه وخلقه أن يعتذر له بهذا العذر الذي ذكر في الحديث المتعلق بخطبة فاطمة - رضي الله تعالى عنها - ، لكن هناك أمور أخرى لا تجد لها دليلًا خاصًّا إنما نجد القواعد والمبادئ الشرعية العامة هي التي تساعد ولي الأمر إن كان عالمًا أو عليه إن لم يكن عالمًا أن يسأل أهل العلم في تلك الخطبة التي تقدم بها أحدهم يخطب منه ابنته لا أقول الآن أن الخاطب مثلًا هو كبير السن فقد مضى الجواب عنه لكني أفترض إنه فقير والبنت وذووها هم من بيت الثراء والغنى وربما يكون هناك شيء من الترف الذي لا يشكر عليه صاحبه وتكون هذه الفتاة عاشت في هذا الجو ويكون الخاطب فقيرًا فولينا يتصور أنه إن وافق على بخطبة ذلك الرجل الفقير سوف لا تستقيم الحياة بينه وبين ابنته ولذلك فله أن يعتذر عن الموافقة على الخطبة وعلى ذلك تقاس أمور كثيرة وكثيرة جدًّا ، مثلًا رجل جاء من بلد بعيدة يخطب من بلد ما ويريد أنه إن تزوجها أن يأخذها معه لكنه يعرف أن لا ... أمور الدنيا المحضة هل المانعة من الزواج لأن هذا يصادم الحديث المذكور : إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه ، أما إذا كان هناك أسباب أخرى يقدرها وليها ويغلب على ظنه أن الحياة سوف لا تستقيم بين الزوجين فيكون معذورًا في عدم موافقته على الزواج .
السائل : حفظك الله يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : ما هو الضابط في مسألة الزواج في قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : إذا جاءكم ؛ يعني إذا تقدَّمَ رجل كبير السن إلى فتاة صغيرة ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فإذا تقدَّم رجل كبير السن إلى فتاة صغيرة ... فما هو الضابط يعني هل نقبل مجرد أن يكون له دين ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : معذرةً من التأخير .
الشيخ : معافى إن شاء الله .
الطالب : الشَّيخ أبو مالك قال بعد العشاء .
طالب آخر : قدَّر الله وما شاء فعل .
الشيخ : خير إن شاء الله ، السابق والأخير إن شاء الله حتى نتفرَّغ لنسمع من أخينا أبو الحسن ما عنده مما يفيد الجميع إن شاء الله أقول : ولي البنت يجب أن يكون حكيمًا ومن حكمته قبل كل شيء أن يرعى ما جاء ذكره في الحديث الذي تلوته آنفًا إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه ، لكن من تمام حكمة ولي الأمر أن يلاحظ أمورًا أخرى ، هذه الأمور الأخرى لا تتعلَّق به ، وإنما تتعلق بِمَن هو وليُّها البنت المخطوبة ، فأنت ذكرت - مثلًا - إذا كان الخاطب كبير السن والمخطوبة صغيرة السن ، هذا والحمد لله الجواب عنه سهل ؛ لأنه ثبت في السنة أن بعض الصحابة بل من أكابر الصحابة من تقدم لخطبة فاطمة فكان جوابه - عليه السلام - : إنها صغيرة فالصغر إذًا عذر منصوص عليه في الحديث يجوز لوليِّ الأمر إذا جاءه مَن يرضى دينه وخلقه أن يعتذر له بهذا العذر الذي ذكر في الحديث المتعلق بخطبة فاطمة - رضي الله تعالى عنها - ، لكن هناك أمور أخرى لا تجد لها دليلًا خاصًّا إنما نجد القواعد والمبادئ الشرعية العامة هي التي تساعد ولي الأمر إن كان عالمًا أو عليه إن لم يكن عالمًا أن يسأل أهل العلم في تلك الخطبة التي تقدم بها أحدهم يخطب منه ابنته لا أقول الآن أن الخاطب مثلًا هو كبير السن فقد مضى الجواب عنه لكني أفترض إنه فقير والبنت وذووها هم من بيت الثراء والغنى وربما يكون هناك شيء من الترف الذي لا يشكر عليه صاحبه وتكون هذه الفتاة عاشت في هذا الجو ويكون الخاطب فقيرًا فولينا يتصور أنه إن وافق على بخطبة ذلك الرجل الفقير سوف لا تستقيم الحياة بينه وبين ابنته ولذلك فله أن يعتذر عن الموافقة على الخطبة وعلى ذلك تقاس أمور كثيرة وكثيرة جدًّا ، مثلًا رجل جاء من بلد بعيدة يخطب من بلد ما ويريد أنه إن تزوجها أن يأخذها معه لكنه يعرف أن لا ... أمور الدنيا المحضة هل المانعة من الزواج لأن هذا يصادم الحديث المذكور : إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه ، أما إذا كان هناك أسباب أخرى يقدرها وليها ويغلب على ظنه أن الحياة سوف لا تستقيم بين الزوجين فيكون معذورًا في عدم موافقته على الزواج .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن زوج البنت ؟ - ابن عثيمين
- محرمية زوج البنت - ابن باز
- رجل عنده بنت وأعطى أحد الشباب وعدًا بأن يزوجه... - الالباني
- زوج بنت البنت يكون محرما لجدتها - ابن عثيمين
- تتمة الجواب على سؤال ( عندما قال النبي صلى ا... - ابن عثيمين
- هل يجوز للولي ألا يرد على الخطاب بغية أن يخت... - ابن عثيمين
- رجل يفرق بين بناته في الزواج فكان يرد كل خاط... - ابن عثيمين
- إذا كان الخاطب غير كفئ ورضيته البنت لا يقبل... - ابن عثيمين
- يقول في رسالته وهو يتحدث عن زواج الصغيرة قبل... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه ف... - الالباني
- هل يؤخذ من حديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلق... - الالباني