هل الأخذ من الأظفار والأشعار لمن أراد أن يضحي يخل بالأضحية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخي ، بالنسبة للأخذ من الأظفار والشعر لمن أراد أن يضحي ذاكرًا هل يخل بالأضحية ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الذي يأخذ من شعره وأظفاره وهو عالمًا ليس ناسيًا فهل يخل هذا في قضية جواز الأضحية وعدم جوازها ؟
الشيخ : هل يخل شو بتقصد في هل يخل يعني أنت ما قلت مثلًا في سؤالك هل يجوز له كأنك تعلم أنه لا يجوز له .
السائل : بداهة نعم يا شيخ .
الشيخ : طيب ، فإذًا ماذا تعني بكلمة يخل ؟
السائل : كأن أقول أنها لا تجزئه .
الشيخ : لا ، لا دليل على أنها لا تجزئه .
السائل : نعم وإنما نقول أنه وقع في إثم المخالفة .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الذي يأخذ من شعره وأظفاره وهو عالمًا ليس ناسيًا فهل يخل هذا في قضية جواز الأضحية وعدم جوازها ؟
الشيخ : هل يخل شو بتقصد في هل يخل يعني أنت ما قلت مثلًا في سؤالك هل يجوز له كأنك تعلم أنه لا يجوز له .
السائل : بداهة نعم يا شيخ .
الشيخ : طيب ، فإذًا ماذا تعني بكلمة يخل ؟
السائل : كأن أقول أنها لا تجزئه .
الشيخ : لا ، لا دليل على أنها لا تجزئه .
السائل : نعم وإنما نقول أنه وقع في إثم المخالفة .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- كيف يجمع الإنسان بين الحج والأضحية وماذا يصن... - ابن عثيمين
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يض... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن أراد أن يضحي ولم ينو إلا بعد د... - ابن عثيمين
- أحكام من أراد أن يضحي. - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- من كان عنده أضحية ونوى أن يضحي ثم ظهر له أن... - ابن عثيمين
- الواجب على من أراد أن يضحي - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره - اللجنة الدائمة
- هل الأخذ من الأظفار والأشعار لمن أراد أن يضحي... - الالباني