تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي الأحكام الشرعية المترتبة على تكفير الحاكم ؟ - الالبانيالشيخ : لكن أنا أريد الآن ماذا يترتَّب أريد أن أبحث معك نقطة عملية الآن ، ماذا يترتب من وراء هذه الحرارة التي أنا أراها عندك الآن وعند كثير من الشباب ال...
العالم
طريقة البحث
ما هي الأحكام الشرعية المترتبة على تكفير الحاكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن أنا أريد الآن ماذا يترتَّب أريد أن أبحث معك نقطة عملية الآن ، ماذا يترتب من وراء هذه الحرارة التي أنا أراها عندك الآن وعند كثير من الشباب المسلم الذي ما شاخ في العلم ولا تؤاخذني ، ماذا يترتب من الناحية من الأحكام الشرعية إذا قلنا زيد الحاكم وأنا اتفقت معك وأنت اتفقت معي أن كفره ليس كفر عمليًّا بل كفره كفر اعتقادي كويس .
الطالب : خارج عن الملة يعني .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : خارج عن الملة .
طالب آخر : إي الاعتقاد اتفقنا أنه خارج عن الملة نعم .
الطالب : خارج عن الملة طيب .

الشيخ : ماذا يترتب ها أنا وأنت والجماعة وغيره اتفقنا أن زيد الحاكم هذا كفره كفر اعتقادي مخلد في النار شو بيترتب من وراء ذلك .
الطالب : نحن الآن في صدد مسألة نبحثها شرعية بالأدلة ما نقول ما يترتب .
طالب آخر : أجب الشَّيخ الآن الشَّيخ يطرح سؤال .
الطالب : حتى نبحثها مبحث شرعي أنا ما سلمت للشيخ أنه ما يخرج من الملة الحاكم المبدل .
طالب آخر : الشَّيخ يؤكد هذا يقول حاكم معين حكمنا عليه أنه كفره كفر اعتقادي خارج عن الملة هذا مثال حاكم معين ماذا يترتَّب على معرفتنا بهذا الحاكم أنه كفره كفر اعتقاد خارج عن الملة حتى يعني نبحث هذه القضايا ويقول أن أنت يعني تفضلت وتبحث كل هذه القضايا فالآن زيد من الحكام كافر كفر اعتقاد وهو خارج من الملة ماذا يترتب على معرفتنا بهذا الحاكم ومن أحكام شرعية .
الطالب : هو أصبح الآن طاغوت .
طالب آخر : طاغوت ونص كمان .

الشيخ : شو بيترتب الله يهديك ، يا أخي خذها فائدة من الشَّيخ المجرب ، خذها فائدة كل سؤال يوجه إلى الشخص والشخص يجيب بجواب يضطر السَّائل أن يطور السؤال بطريقة أخرى بيكون هذا جواب قاصر مفهوم هذا الكلام ولا أعيده .
الطالب : نعم .

الشيخ : كيف نعم ؟ أعيده ولا مفهوم ، تتكلم كلام السياسيين نعم كلمة مطاطة تشمل هذه وهذه ، أقول أي سؤال يجاب عنه بجواب يضطر السَّائل بناءً على ذاك الجواب أن يطور السؤال بطريقة أخرى يكون جواب السؤال خطًا أو يكون ناقصًا غير جامع غير مانع ، الدليل الآن بتقول بيكون طاغوت ، سيكرر السؤال ، فإذا عرفنا أن زيد من الناس طاغوت شو بيترتب من الأحكام الشرعية العملية ؟
الطالب : أولًا البراءة منه ومن عمله الذي جعله طاغوت وعدم التحاكم إليه .

الشيخ : بس ؟
الطالب : هذا .

الشيخ : بس ما بجاوب .
الطالب : أظن هذا حسب علمي يعني .

الشيخ : طيب ، ألا تعلم الحديث المعروف قوله - عليه السلام - في الصحيح : أفلا نقاتلهم ؟ قال : "لا ، ما صلُّوا" . وفي الرواية الأخرى : "ما لم تروا كفرًا بواحًا" ، تعرف هذا الحديث ، إذن ليس فقط ما يتعلق بأشخاصنا نحن نتبرأ وما نوالي وإلى آخره لأن هذه الموالاة - أيضًا - مثل الكفر العملي والكفر الاعتقادي يعني إذا واحد والى الكافر هل يخرج عن الملة ؟ سؤال كمان يطرح نفسه كما يقولون .
الطالب : ... ذكرت في مقدمة الكلام على حسب التفصيل ليس كل موالاة .

الشيخ : الآن هذه الموالاة واجب فردي كل إنسان منا لازم يتبرأ من هذا الطاغوت على حسب تعبيرك لكن واجب الأمة شو هو ؟ الخروج .
الطالب : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } .

الشيخ : لا الخروج .
الطالب : مجموع الأمة تخرج على هذا الحاكم .
طالب آخر : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } .
الطالب : بهمش أنا أقول الواجب ، الواجب الخروج ، ولكن ما في استطاعة فهنا يكون جوابك أنه { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } .
طالب آخر : يا شيخ أنت غيرت الموضوع ما بحثنا في مسألة الحاكم المستبدل الذي جعل حكمه ملزمًا عامًا للناس ما استوفينا في البحث ونقلت إلى مسألة أنا ما تكلمت فيها أصلًا .

الشيخ : أنا تكلمت فيها بس أنت بدك تتكلم أنا بدي أتكلم كمان ولا ما يحق لنا الكلام ؟
الطالب : أنت تكلمت يا شيخ ... خليني أتكلم يا شيخ أعطني فرصة .

الشيخ : أنا تكلمت وأنت تكلمت الله يهديك مش أنا متكلم فقط كلانا متلكم .
الطالب : بس ... يا نقطة شيخ .

الشيخ : أي نقطة ؟
الطالب : الحاكم المستبدل .

الشيخ : طيب وما تفرع منها ما تكلمنا .
الطالب : ... نتكلم في الحاكم المستبدل .
طالب آخر : تفصيل الشَّيخ قلنا على يعني طرحك لهذا البند الأول .
الطالب : طيب يا شيخ نحن ... أهل السنة والجماعة خاصة السلفيين يعني حقيقةً يعني الإمام أحمد كان يناقش الشافعي وهو شيخه في مسألة تارك الصلاة هو كافر ولا لا ... .

الشيخ : ... .
الطالب : شيخ لا تغضب علي .

الشيخ : يا شيخ أنا غضبان عليك يا شيخ أنا عمبنكر عليك أنك تناقشني .
الطالب : أعطني مجال يا شيخ ، أعطني مجال أتكلم على المسألة هذه .

الشيخ : أخي قلنا لك تكلم بدل الخمسة دقائق ربع ساعة .
الطالب : ما خليتني أكمل .

الشيخ : ظلم هذا يا شيخ اتق الله أنا ما خليتك أنا لما عم تتكلم أنت عمأرفع أستأذن اسمه قاطعتك وقد اتفقنا على هذا الأسلوب .
الطالب : انتقلنا إلى موضوع ثاني .

Webiste