تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود بقول الحاكم : - الالبانيالسائل : قول الحاكم في " المستدرك " : " صحيح على شرط الشيخين " ثم يذكر رجال هنا هل هم رجال يقصدهم رجال " الصحيحين " ذاتيًّا أو مشابهة مجازيا كما ادعى ال...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود بقول الحاكم :
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قول الحاكم في " المستدرك " : " صحيح على شرط الشيخين " ثم يذكر رجال هنا هل هم رجال يقصدهم رجال " الصحيحين " ذاتيًّا أو مشابهة مجازيا كما ادعى العراقي .

الشيخ : يوجد من النوعين يوجد من النوعين تارةً بيكون متابعة تارةً بيكون استقلالًا الحقيقة أن الحاكم كما قيل يعني سود هذا الكتاب ولم تتح له فرصة التبييض شريك بن عبد الله القاضي هذا ... شريك بن عبد الله القاضي ومحمد بن إسحاق صاحب السيرة مسلم يروي لهما متابعة هو بيقول صحيح على شرط مسلم لكن هناك مسألة أدق بكثير وهذا نادر جدًّا من نبه على ذلك بين الحاكم وبين شيخ البخاري ومسلم واسطتان أو أكثر هدولي ما هم على شرط مسلم فإذن هذا اصطلاح له خاص ولا يكون دقيقا من يقول هذا الإسناد صحيح على شرط مسلم إلا فيما إذا كان السند من مثل الإمام أحمد لأنه الإمام أحمد من شيوخ الشيخين فإذا كان الواقع أنه شيخ أحمد ومن فوقه على شرط الشيخين وقال : صحيح على شرط الشَّيخين فيكون صوابًا ، أما الحاكم يقول عن سند بينه وبين شيخ البخاري ومسلم أو شيخ أحدهما واسطتين أو أكثر مع ذلك بيقول على شرط البخاري ومسلم هذا اصطلاح خاص يعني فينبغي أن يقبل على حذر لأننا وجدنا في بعض شيوخ الحاكم ليس ثقة فلا يكون السند صحيحًا على الإطلاق فضلًا عن أن يكون صحيحًا على شرط الشَّيخين .

السائل : وإذا ... الذهبي.

الشيخ : الحكم هو هو ما بيتغير .

السائل : هل يعني بذلك ... الحاكم .

الشيخ : هذا واقع يا أستاذ لا مجال للقول إنه الذهبي يوافق الحاكم على قوله على شرط البخاري ومسلم من شيخ الحاكم هذا مستحيل أن يفهمه طالب علم فضلًا عن الذهبي لكن الذهبي يماشي الحاكم في اصطلاحه فقط الآن نؤذن إن شاء الله وإلا المسجد هنا في طريقنا ولا ؟

السائل : الله يحفظكم نصلي عند الشَّيخ أبو مالك كما ترى شيخنا .

الشيخ : ندركه .

السائل : ندرك إن شاء الله .

سائل آخر : كيف يا شيخ يقول : صحيح على شرط الشيخين مع أنه يعني من شيخه شيخ شيخه ليس ...

الشيخ : بقول لك يا أخي اصطلاحا اصطلاح علينا أن نفهمه وبس .

السائل : ... اصطلاح ماذا ؟

الشيخ : أنت يدور في بالك إنه شيخ الحاكم هو على شرط البخاري ومسلم يقصد الحاكم أنه هو من شيوخ البخاري ومسلم ؟

السائل : مش من شيوخه لكن هل يقصد بذلك اللقاء والمعاصرة ؟

الشيخ : ولا هذا ولا هذا ولا هذا .

Webiste