تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو البنطال الفضفاض الذي تجوز فيه الصلاة؟ - الالبانيالسائل : يا شيخنا ، في مسألة اليوم الصباح كان أحد المصلين يرتدي بنطال وأشار لي الأخ هل هذا فضفاضًا فقلت له يعني أنا لا أراه فضفاضًا البنطال الذي كان يرا...
العالم
طريقة البحث
ما هو البنطال الفضفاض الذي تجوز فيه الصلاة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخنا ، في مسألة اليوم الصباح كان أحد المصلين يرتدي بنطال وأشار لي الأخ هل هذا فضفاضًا فقلت له يعني أنا لا أراه فضفاضًا البنطال الذي كان يراه هو أوسع من هذا بشيء قليل .
الطالب : لا أوسع كثير من هذا .

السائل : ليس بكثير فنريد نسألك ونعرف ما هو الحكم الضابط للفضفاض البنطال الفضفاض الذي يجوز أن يصلى به والبنطال الذي لا يجوز أن يصلى به .

الشيخ : هو الذي إذا لبسه اللابس لا يحجّم .
الطالب : بساقيه أو .

الشيخ : طوّل بالك بطبع كونه بنطلونا لا يحجِّم العورة .
الطالب : عند الركوع أو السجود لا تأثير لذلك .

الشيخ : عند الركوع والسجود هي شوف أنا شو لابس هلا لما بعمل هيك هاه هاه لكن ... ما تحجموا أما البنطلون بيحجِّم .
الطالب : هذا اللي قصدته هذا اللي أنا أقصد .
طالب آخر : لا ما في تحديد .
الطالب : والله إني رأيت رجل كان يصلي صلاة الظهر معنا وكان يرتدي بنطال أوسع من البنطال الذي كان يرتديه الشخص الذي صلى الفجر معنا وعندما سجد يا شيخنا والله إني رأيت خصيتيه تبرز .
طالب آخر : ... .

الشيخ : أنا أقول من باب التذكير والنصيحة لا تدخلوا في مثل هذه ... .
الطالب : والله يا شيخنا أنا دئمًا أقول له هذا الكلام .

الشيخ : حينما تريدون المجتمع الذي يتقبل النصيحة العامة البنطال ليس لباس المسلمين انتهى الأمر أما لما بدكم تدخلوا في تفاصيل معناها راح تقرروا لبس البنطال بس راح تحاولوا تضعوا له شروط لا يمكن تحقيقها .
الطالب : أحسنت يا شيخ .

الشيخ : لذلك لازم نخلص من البنطال كزي غير إسلامي كزي غير إسلامي ، ثم أي لباس فيما بعد جسّم وهو ليس لباسًا أوروبيًّا أو أجنبيًّا ربما هو لباس إسلامي يعني الآن النساء النساء خاصة إذا كنّ بدينات شوية إذا لبسوا العباءة الفضفاضة بطريقة أو أخرى فيه تجسيد هنا هذا فيه تنطع فيه تنطع شديد لكن المهم في الوضع الطبيعي ما يكون في إيش يجسّم فالآن البنطال مفصّل تفصيل للتجسيم مفصّل تفصيل بالتجسيم فيجب الابتعاد عنه .
الطالب : يا شيخ الآن فيه قضية أخرى تتعلق في النصيحة أحيانا يعني أتكلم كلام وأعرف إنه يوجد من الأخوان ... وهم يعني فيه بيننا وبينهم علاقات عامة طيبة سلام ودعوة وكذا وتناصح يعني بالأسلوب وكذا لكن أحيانا أجي إذا قلت عقائدكم فاسدة بالجملة هكذا طبعًا أنا جعلت حاجز مباشرة بيني وبينه لم يعد يتقبل مني حتى ولو نقاش بعد ذلك ما دام حكيت عليه باللباس وكذا فهذا كثيرًا ما يحصل من أخونا ... الإخوان .

الشيخ : ... لأنه هذا حرارته لساتها متينة ما شاء الله .
الطالب : نخشى عليه ... شيخ لذلك لو نعطيكم الإبرة .
طالب آخر : بدنا نزورك أكثر وأكثر .

الشيخ : ... لازم أعيش ... .
الطالب : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste