تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشراء بالبطاقات الائتمانية" مسطر كارت"؟ - الالبانيالسائل : بطاقة مستر كارد بطاقة مستر كارد هذه جائز فيها التعامل بالذهب ... الشراء بالمستر كارد؟الشيخ : هذه سُئلنا عنها كثيرا وهي لا تزال يعني في شك في اس...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشراء بالبطاقات الائتمانية" مسطر كارت"؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بطاقة مستر كارد بطاقة مستر كارد هذه جائز فيها التعامل بالذهب ... الشراء بالمستر كارد؟

الشيخ : هذه سُئلنا عنها كثيرا وهي لا تزال يعني في شك في استعمالها لأنه يُخشى أن يكون من وراءها تعامل بما يسمونه بالفائدة وإنما هي الربا.

السائل : ... العامل عامل البنك، المندوب يأخذ عمولة على كل مبلغ ثلاثة بالمائة وراعي المحل يأخذ من الزبون خمسة بالمائة، يقول هذه عمولة حق عامل البنك، يأخذ أزود عن عامل البنك.

الشيخ : إيه هذه عمولة ويسمونها بغير اسمها.

السائل : يسمونها عمولة عموله لعامل البنك.

الشيخ : أنت فهمت عليها؟

السائل : أيوة.

الشيخ : الرسول عليه السلام قال في حديث صحيح ليكونن في أمتي أقوام يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها فالربا الأن يُسمّى عمولة والدليل على أن ربا أن هذه العمولة قد تتضاعف بتضاعف إيش؟ المال أو القرض أو ما شابه ذلك، ولذلك فالتعامل بذلك النوع من البطاقات فلا يزال فيه إشكال كبير حتى تتجلى الحقيقة، هل هناك فعلا ربا أم إنما هي عمولة كما ذكرت أنفا؟ تفضل.

السائل : في شيخ أفتانا في هذه بجوازها، في شيخ الشيخ محمد علي الصابوني أفتى أولا بتحريمها بعدين أعطى له واحد أخ بأسلوب أخر قال له كيف إنسان يحمل معه مال كثير مثل ما ... يتحمّل مال كثير فهذه البطاقة تُخفّف عنه، فأجازها الشيخ محمد علي الصابوني.

الشيخ : إي مالنا وله هو يحمل وزر فتواه المخالفة للشريعة، نعم.

السائل : ... يا شيخ.

Webiste