تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التعامل ببطاقات الفيزا كارد التي تصدر... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ نسأل بالنسبة لبعض البنوك تصدر بطاقات مثل الفيزا كارد وهذه لعل فكرتها يعني واضحة أوضحها يا شيخ .الشيخ : لا وضحها .السائل : يعني ممكن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التعامل ببطاقات الفيزا كارد التي تصدرها البنوك ؟ (وشرح كيفية عمل البطاقات )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ نسأل بالنسبة لبعض البنوك تصدر بطاقات مثل الفيزا كارد وهذه لعل فكرتها يعني واضحة أوضحها يا شيخ .

الشيخ : لا وضحها .

السائل : يعني ممكن المستهلك بدل ما يتعامل مع المحلات بالقيمة النقدية فإنه يقدم هذه البطاقة ويسحب البضاعة المطلوبة ثم يستوفى هذا المبلغ عن طريق البنك المتعامل معه العميل إلا أنه الشرط العقد من البداية بين العميل وبين البنك على أنه إذا تأخر عن السداد إلى فترة معينة ترتب عليه فوائد ؟

الشيخ : نعم السؤال مفهوم الآن ؟
يعني يأخذ بطاقة من البنك وإذا اشترى حاجات عرضها على الذي اشترى منهم هذه الحاجات وحولهم على البنك والبنك يسدد عنه لكن إن أوفى البنك في مدة معينة فليس عليه إلا ما استقرض فقط ، وإن تأخر لزم أن يكون عليه إضافة .
أقول : إن هذا حرام لأن مجرد التزام الإنسان بالربا محرم سواء حصل الربا أو لم يحصل وهذا الرجل يقول : أنا جازم من نفسي أني سأوفي قبل الأجل فنقول : نعم أنت جازم لكن هل أنت متأكد ؟ قد يضيع المال من بين يديك قد يسرق وقد تموت ما أنت بجازم والله يقول : وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ .
ثم إن مجرد التزامك أنه إذا تمت المدة قبلت أن يضاف إليك زيادة فإن هذا الالتزام التزام بالربا والالتزام بالربا حرام لذلك نرى أن هذه حرام وأنه لا يجوز للإنسان أن يتعامل بها ولكن إذا كان له رصيد من البنك وقبل البائع التحول إلى البنك فليفعل والأمر سهل لأنه ما فيه إلا أن يحمل دفتر شيكات ويكتب للبائعين عليه نعم .

Webiste