تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم بطاقة الائتمان .؟ - الالبانيالسائل :  في سؤال جزاك الله خيراالشيخ :  تفضلالسائل :  بطاقة الائتمان هل بحثتم فيها ؟ مسألة بطاقة الإئتمانالشيخ :  أي نعمالسائل :  هذه التي يتولاها بعض ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم بطاقة الائتمان .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في سؤال جزاك الله خيرا

الشيخ : تفضل

السائل : بطاقة الائتمان هل بحثتم فيها ؟ مسألة بطاقة الإئتمان

الشيخ : أي نعم

السائل : هذه التي يتولاها بعض المسلمين ؟

الشيخ : والله بحث خاص ما في عندي لكن إذا ما كانت لها علاقة بالبنوك يكون عملية يعني فيها تسهيل ؛ لكن اللي قام في ذهني أن القضية مربوطة بالبنوك ؛ أهو كذلك ؟

السائل : نعم ، الأكسبرس هذا بنك كبير .

الشيخ : كيف ؟

السائل : نعم مرتبطة بالبنوك ، كل التحويل عن طريق البنوك .

الشيخ : هذا هو ، ولا شك أن عمليات البنوك تسهل معاملات التجار وهذا مما يغريهم على التعامل مع البنوك ؛ لكن نعود إلى كلمتنا السابقة عند ما توجه السؤال عن النقاب وتغطية الوجه أنه التيسير مو بأيدينا ، نحن نريد نتمسك بأحكام الشريعة ؛ فكون البنك تيسر المعاملات للناس وتجاراتهم خاصة في الدول الأجنبية هذا وحده لا يكفي لتبرير هذه العملية وتسويغها وجعلها جائزة وإنما يجب أن توزن بميزان الشرع ، فإن كان الشرع لا يمنع منها بل يأذن فنعما هو ؛ أما والله نريد إيداع مال في البنك ويستفيد منها الناس وما شابه ذلك من المعاملات الربوية فلا يجوز ؛ فإن كانت البطاقة هذه تقوم على هذا النوع من التعامل فحكمها حكم غيرها من المعاملات مع البنوك ؛ أما إن كان لها صورة أخرى ربما نحن ما نعرفها نسمعها أو نجدد استماعنا لها ففي عندك شيء ؟

السائل : نعم

الشيخ : تفضل

السائل : لو سمحت ، هذه البطاقة تمنح بدون رصيد ، لا يجب أن يكون لك رصيد في البنك .

الشيخ : يعني أنا مثلا ممكن أن آخذها ؟

السائل : ممكن تأخذها بدون رصيد .

الشيخ : كيف ذلك ؟

السائل : إذا وثقوا بك التعريف بالعمل ، التعريف بأنك معروف .

الشيخ : هنا المشكلة بقى .

السائل : خطاب من العمل .

الشيخ : إذا ما وثقوا بنا بدهم بقى أيش ؟ يكون لنا رصيد

السائل : أي نعم .من ناحية إني آخذ تعريف موظف

الشيخ : تفضل

السائل : المسألة لا بد تدفع للبنك أربعمائة ريال في السنة

الشيخ : كيف

السائل : أربعمائة ريال في السنة ، تدفع هذا المبلغ للبنك مقابل استخدام هذه البطاقة ، هذه مسألة يعني ... .

الشيخ : الأربعمائة ريال يقابلها ماذا ؟

السائل : أني في أي مكان في العالم أستطيع أن آخذ مبلغ مائة ألف ريال سعودي من البطاقة هذه أشتري أي شيء ، ما أحمل إلا هذه فقط ، أدخل أي فندق آكل أشرب وأشتري وكذا فأعطيهم هذه البطاقة فقط ويحولونها على حسابي على رقمي هذا ، والمطالبات تمرر على الرياض ، وأنا أسددها على البنك بدون زيادة ولا واحد بالمئة .

الشيخ : لحظة شوي، هب إنه أنا حصلت هذه البطاقة مقابل أربعمائة ريال في كل سنة ، واضح لتسهيل عملية الشراء بدون ما يستصحب معه الشاري المئات بل الألوف من العملات فرحت لدولة ما واشتريت الألوف المؤلفة فكيف يحصلونها ؟

السائل : يعبون نماذج صغير يكتبون رقم الرقم طويل جدا مليون ثلاثمئة وسبع الاف واربعمءة مليونةوكذا ... فيتصلون البنك عليكم هنا في الأردن يقول هذه البطاقة هل عليها ملاحظات ؟ فيقول لا ، فعلى طول يصرف المبلغ لهم ... .

الشيخ : طيب واحدة واحدة ، البنك هو لا يعرفني .

السائل : يعرف رقم إذا منحوك رقم ... .

الشيخ : من أين هذا الرقم ؟

السائل : البنك الذي أعطاك إياه في الرياض ، يعممونه على كل بنوك العالم في نفس اليوم .

الشيخ : يعني أن تقول في الرياض يعني هنا مثلا إذا أنا حصلت هذه البطاقة وعليها هذا الرقم الطويل يعمم على كل دول العالم طيب أنا اشتريت ما اشتريت البنك فيما بعد كيف يحصل هذا المال مني ؟

السائل : إذا طلبوا الرقم هذا يتضح لهم أنه يخص شخص في السعودية في الرياض .

الشيخ : لا ، لا ، أنت قل عني الآن ، أنا أقول عن نفسي أنا أقول عن نفسي .

السائل : صرفت أين أنت في عمان ؟

الشيخ : أنا أقول حصلت هذه البطاقة من بنك ما هنا ، وعلى ما سمعت منك أنا لا أتعامل مع البنوك لكن ربما بعض البنوك تثق بي مثلا أو تعرفني أو إلى آخره ، فتورطوا نحن نقول تورطوا وأعطونا بطاقة ورحت أنا ودرت بلاد الدنيا واشتريت من البضائع بالمقدار الذي يسمح لي هذه البطاقة كم قلت كم قال؟

السائل : مائة ألف ريال سعودي .

الشيخ : مائة ألف ريال اشتريت أنا بضائع وجئت لبلدي كيف يحصلوها مني ؟

السائل : عندهم عنوانك يصلونك بالبريد مطالبة .

الشيخ : هو كذلك عرفوا عنواني وجاءوا لدي وطالبوني وأنا ما عندي ، ماذا يفعلون ؟

السائل : عندهم تعريف لك ، وشخص وثقك أو شخص عرفك عليهم يطالبونه هو ويرفعون قضية في المحكمة و يدعونك حتى تدفع المبلغ

الشيخ : كيف ؟

السائل : يسجنونك إذا لم تدفع المبلغ .

الشيخ : طيب ما يسجنونني عندي قليل من المال كيف يطالبوني بالمال ؟

السائل : لازم تدفعه قبل شهرين خلال شهرين ، إذا لم تدفعه خلال شهرين يضاعف عليك خمسة في المئة .

الشيخ : ها هنا بقى إنما الأعمال بالخواتيم هذه المشكلة -يضحك الشيخ رحمه الله- .

السائل : فقط عندنا في السعودية ما يأخذون خمسة في المائة ، إذا رحت القضاء القاضي يقول تأخذ رأس مالك بس فقط .

الشيخ : هذا يعني صار حكم بلدي خاص بكم ما نظام قانوني ؟

السائل : القضاء عندنا ما يعترف بالزيادة .

الشيخ : نعم ، بس هذا بحكم البطاقة إنما هذا بحكم الشرع ؛ فهنا مثلا أو في مصر أو في غيرها من البلاد بدهم يطالبوا بزيادة فحينئذ من أجل هذا أنا قلت ما قلت ، أنا حينما أريد أن آخذ هذه البطاقة بدي أنظر إلى العاقبة ، العاقبة أنا عرفت الآن أنهم سيطالبونني بأكثر مما اشتريت ، وهذه الحقيقة كل المعاملات الربوية تنتهي إلى ما يسمونه بالفائدة وهو الحقيقة ربا ؛ أما لو لم يكن هناك مثل هذا الربا فارجع وأقول هذه البطاقة ضرورية جدا للمسافرين .

السائل : ... .

الشيخ : كيف

السائل : أقول إذن اذا تأخير في السداد يصير ربا ، أما إذا ما في تأخير ما في ربا .

الشيخ : إي بس الإنسان بده يحسب أنه ممكن ما يصير معه مال للسداد مثل المعاملات في البنك أحيانا إذا تأخر يزيدون .

السائل : مهما يتأخر يا شيخ شهرين فترة طويلة جدا ما ممكن أتأخر أبدا ، أنا أتعامل معهم منذ أربعة أشهر أو خمسة أشهر كل ما تجي فاتورة بعد أربع أيام أعطيهم القسط ما اتأخر شيئا

الشيخ : لا ، هو المسألة بالنسبة للتمسك بالشرع ، يعني القضية يبدوا أن فيها يسر يعني ؛ لكن الإنسان بده يقدر أنه قد يقع في شيء ليس في حسابه أو في حسبانه حينئذ يضطر يدفع لهم بالزيادة إلا عندكم ، طيب عندكم يعني انحلت المشكلة .

سائل آخر : معناه عندهم جائز وعندنا غير جائز ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : من باب الأمانة

الشيخ : كيف؟

السائل : من باب الأمانة مسألة أغفلتها ، يأخذون هم على الذي باع السلعة عليه خمسة في المائة

الشيخ : آه . فهمت عليك

السائل : يعني يقولون إن هذا زبون لنا جاء إليكم لأنكم أنتم تقبلون البطاقة هذه جاء إليكم فخمسة بالمئة لنا ، فأخذوا مني مائة لكن أعطوا راعي البضاعة خمس وتسعين ، هذه ما تضرني أنا تضرهم هم وهذه دعاية .

الشيخ : طيب هنا هذه سمسرة ولا ربا ؟

سائل آخر : هم عاملين على نظام السمسرة يعني أنا الذي جبت لكم هذا الزبون .
أبو ليلى : المبلغ الذي خمسة بالمئة اللي بدو يأخذه تكملها يا شيخنا .

الشيخ : أي نعم ، أن هذه شوو بدنا نحسبها ربا ولا غير ربا ؟ أنا ما يبدو لي إلا أنها ربا .

السائل : يعني كل قرض جر نفعا .

الشيخ : اه لكن هون .
أبو ليلى : في ملاحظة لو كان مثلا الخمسة بالمئة التاجر الذي هو باع البضاعة لهذا الزبون بالبنك ما أصلا زادهم عليه لكن البنك أخذهم من التاجر .

الشيخ : لو كان هيك

السائل : نعم

الشيخ : هل هو هيك الوضع ؟

السائل : نعم هذا هو الوضع ، هذه هي الصورة ما أخذوا مني شيء ، أخذوها من صاحب البضاعة .

الشيخ : آه ، بس هم ما أخذوا منك شيء تصير أحيانا هنا معاملات مثلا سيارة احتاجت إلى قطعة الميكانيكي أو المهندس كما أظن تقولون هناك في تلك البلاد ، يرسل صاحب السيارة إلى بياع قطع متفق هو وإياه فيقول لك مثلا القطعة هذه بخمسين وهذه القطعة بمائة ووإلى آخره ، ويعطيك ورقة حساب لكن هو في الحساب الذي أعطاك إياه عامل حساب شو بدو يقطع الذي دلك أنت ؟

سائل آخر : خصم تبعه

الشيخ : خصم عرفت كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا هنا ما يجوز لأنه هو اقتطع منك شيء زيادة من أجل أن يعطيها للذي بعثك لعنده ؛ فأنا ما أستبعد أن تكون القضية هكذا .

السائل : هذا غير وارد

الشيخ : غير وارد

السائل : هذا غير وارد أبدا .

الشيخ : ليش ؟

السائل : الآن محل عطور في الرياض أعلن عن تخفيض ثلاثين في المائة لعموم الناس

الشيخ : طيب

السائل : بضاعة سعرها مائة يبيعها بسبعين ، جئت أنا وقلت له أريد هذا العطر بمائة ريال أو بسبعين ريال يعطيني بنفس سعر الناس

الشيخ : بنفس السعر

السائل : لا زيادة ولا نقص وعندهم تعليمات يقول أي واحد يزيد عليك واحد بالمائة عن الناس التي أنت معك بطاقة اتصل بنا فورا نسحب منه العضوية ، نسحب من التاجر عضويته يعني في ضمانات تمنع هذا ؛ لكن في مسألة يا شيخ أثرتها أيضا

الشيخ : تفضل

السائل : أنا الآن في الأردن وفلوسي في السعودية لو حولت فلوس من السعودية إلى الأردن بخمس وعشرين ريال ، كل حواله خمس وعشرين ريال فالان أنا رحت إلى السوق هنا في عمان اشتريت ست مرات بست أيام يعني ست حوالات وهنا في الزرقاء ست مرات ست حوالات أجمعها كم طلعت ؟ مبلغ ضخم ، لو اشتريت مائة مرة في خمس وعشرين

الشيخ : مبالغ طائلة

السائل : بألفين وخمس مائة ريال فقط هذا تكلفة التحويل ، معاملات مالية تروح وتجي بالتلكس كلها على حساب من ؟ البطاقة هذه أنا ما أخسر فيها ولا قرش وفرت أنا استفدت.

الشيخ : معليش هذا نحن اعترفنا فيه أن البنوك تيسر المعاملات بلا شك ؛ لكن المهم أن المسلم ما يقع في مخالفة شرعية ، فنحن الآن كل دندنتنا حول البحث أنه لعله لا يوجد هناك مخالفة أو يوجد ؛ أما التيسير والتوفير فهذا واضح ، أنا قلت آنفا هلا إنسان بدو يروح لأمريكا وأوروبا ما يريد يحمل معه عملات ؟ إذا كان يريد يشتري لازم يحمل عملات يعني ربما يتعرض لخطر الضياع النهب السلب ، إلى آخره ؛ فالفائدة موجودة تماما لكن عم نحاول نحن نتأكد أن لا يوجد في هذه المعاملة شيء مخالف للشريعة؛ فأنتم الآن واقعون ، نحن نفكر تفكير نظريا ، أنتم الآن تفكيركم عملي ؛ لأن البطاقة معكم تشتروا وتعرفوا أكثر منا نحن أصحاب النظر أنه لعل هناك مخالفات للشرع وإلا لا ؛ فما شعرت إن شاء الله أنه في شيء من المخالفات وإلا في ؟

السائل : أنا من ناحيتي يا شيخ ما شعرت وقلبي مطمئن يا شيخ ؛ لأني أعتقد فيها تسهيل وأنها معاملة جديدة

الشيخ : لا ترجع وتقول تسهيل لأن هذا اسمه بعدين تبرير .

السائل : ما في إلا مسألة الأربعمائة ريال التي تؤخذ في السنة .

الشيخ : هذا ما في مانع أن يكون يعني كأجر .

السائل : أجر التحويل هذا نعم .

الشيخ : طيب ما رأي مشايخكم هناك حتى نستفيد من آرائهم ؟

السائل : والله يا شيخ يقولون ربا نسيئة .

الشيخ : كيف ؟

السائل : الشيخ عبد الله رزاق عفيفي يقول إنه ربا نسيئة ؛ قلت له كيف يا شيخ ربا نسيئة ، طبعا أنا أكلمه على التليفون فقال اسأل غيري ، اسأل غيري وسكر السماعة .

الشيخ : بس؟ .

السائل : نعم كان مشغول... .

السائل : وسمعت من بعض الأحباب أنه في فتوى من الهيئة الدائمة لكني ما استطعت أحصل عليها لأن ذلك غير ميسر .

الشيخ : فتوى لمن ؟

السائل : للهيئة الدائمة هيئة الإفتاء في الرياض .

الشيخ : هناك في الرياض ، وما عرفت شو مضمونها ؟

السائل : لا ما عرفت ؛ لكن يا شيخ تختلف بطاقة فيزا ، تختلف عن بطاقة اكسبرس ، هؤلاء يحجزون مبلغ سبع آلاف ريال ، لازم يكون دائما في البنك .

الشيخ : من هم ؟

السائل : فيزا ، بطاقة فيزا ، نوع ثاني

الشيخ : نوع ثاني

السائل : ... لكن تشترط أن تحجز مبلغ في البنك يستثمرونه يلعبون فيه يعني يرابون فيه هم ؛ لكن بطاقة أمريكان اكسبرس لا تشترط مبلغ فلا تشترط أن يكون عندك رصيد أو شيء ، فأنا ... .

الشيخ : وهي الشركة شو جنسيتها ؟

السائل : أمريكية يا شيخ .

الشيخ : وتلك الأخرى ؟

السائل : كلها أمريكية

الشيخ : كلها أمريكية

السائل : في كل دول العالم معترف فيها .

الشيخ : طيب أنت هنا في أي مكان تستطيع أن تشتري ؟

السائل : لا ما كل مكان .

الشيخ : ما أي مكان ، من أين تعرفه اذن ؟

السائل : يكون في على المحل علامة إذا جئت فندق ، أشوف الفندق يلي يأخذ هذه البطاقة ، الفنادق مثلا عددها عشرين منهم خمسة عشر فندق يتعامل بها .

الشيخ : معليش ، هذا فندق لكن لما بدك تشتري بضائع كيف ؟ رايح تسأل ؟

السائل : لا ، موجود علامات على الجدار أو على اللوحة على المحل .

الشيخ : ما هي ؟

السائل : صورة للبطاقة تكون كبيرة .

الشيخ : صورة بطاقة ، شفتم أنتم هكذا شيء ؟
أبو ليلى : بس تبع الفيزا التي يحكي عنها موجودة .

السائل : وأمريكان فيزا كلها موجودة في الزرقاء ما لاحظت ... .

سائل آخر : ... البنك الإسلامي .

السائل : كل البنوك يأخذونها ، كلهم يقبلونها .

سائل آخر : البنك الإسلامي حاط كرتونة وكاتب عليها اكسبرس .

السائل : يا شيخ عندهم مميزات كبيرة جدا ما تستطيع أنك تستأجر سيارة في بعض الدول إلا بهذه البطاقة ، إذا ما كان عندك هذه البطاقة فإنهم يبغون الفلوس كاش مقدم ؛ أما إذا كان عندك رقم فخلاص ... .

الشيخ : والله هذه البطاقة يجب دراستها دراسة دقيقة ؛ لأن الحقيقة هذه تتنافى مع معاملات البنوك .

سائل آخر : شيخني البنوك مستفيدة هم
الحلبي : على الجانبين

السائل : مستفيدة الأربعمائة ريال التي يدفعوها ومستفيدين من التاجر الذي يعاملوه ؛ لكن طالما ما يزيدوا سعر البضاعة سبب الاستفسار السابق منه فيكون انخدم التاجر وانخدمت كذلك شركة اكسبرس بأنه جاءها أرباح من وراء التجار بهذه الخدمة ؛ لكن الزبون ما طرأ عليه شيء وهذا الذي نخاف منه والذي نحذر منه يا شيخ ، الذي الخوف أن يكون الربا لحق بالزبون المسلم ، فهيك الربا ما لحق الزبون ولا هم أخذوا الربا ... .
الحلبي : وأكثر شيء تربح الشركة تأخذ من الزبون ومن التاجر ، وهذا أربعمائة سنوي
استخدمها وحتى لو لم يستخدمها .

الشيخ : رايحين يستفيدوا من الزبون يقينا ولو لم يستعملها فإذا استعملها يضاف الربح الثاني تبع التاجر .

السائل : إن شئت يا شيخ كتبت لك كتاب في الموضوع بالتفصيل إذا رجعت إلى الرياض إن شاء الله بالسلامة كتبت لكم كتاب .

الشيخ : والله تحسن .

السائل : تحسنون لنا أنتم عندنا كثير من الشباب معهم البطاقات هذه ومتحرجين من استخدامها وبعضهم يقول نرجعها وبعضهم يقول كذا .

سائل آخر : شيخنا هذه جديدة حسب ما سمعت من الشباب الذين معهم بطاقة فيزا هنا أن الربا عائد على الزبون من باب بيعتين في بيعة .

الشيخ : والتاجر ؟

سائل آخر : والتاجر يأخذ من هذا ويأخذ من هذا ، من الطرفين عم يشتغلون في معارض الموبيليا وحاطين الشعار ويقولون نحن نأخذ فلوسنا وأنت ما لك علاقة ، هذه مائة وخمسين نأخذهم نحن من البنك لكن يكون البنك ما أعطاهم السعر ويكون زاد عليهم ، هذا بالفيزا .
مجلس آخر في السيارة .

Webiste