ما حكم التوقيت في خصال الفطرة : الاستحداد ، وقص الأظفار ، ونتف الإبط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا سؤال : يقول : السؤال عن سنن الفطرة التي وقَّت لنا الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فيها أربعين يومًا ؛ فهل هذا التوقيت على الوجوب ؛ بحيث أو لو أننا لو تركنا حلق العانة لمدَّة اثني وأربعين يومًا هل نأثم ؟
الجواب : نعم ؛ لأن معنى التوقيت أنه لا يجوز تعدِّيه كما هو الشَّأن في أوقات الصلوات ، فلا يجوز للمصلي أن يتجاوز بصلاة من الصلوات الخمس وقتها ، وكذلك لا يجوز للحاج أو المعتمر أن يُجاوز بغير إحرامٍ ميقاته الذي يجب عليه أن يُحرم منه ، كذلك لا يجوز لمن لم يكن له عذر شرعي أن يتجاوز الأربعين يومًا للاستحداد أو لقصِّ الأظافر أو لأيِّ شيء من السنن التي هي من سنن الفطرة ، فلا بد من الإتيان بهذه الأشياء في برهة الأربعين يومًا ، فإذا خرجت هذه المدة فقد أَثِمَ المخالف .
الجواب : نعم ؛ لأن معنى التوقيت أنه لا يجوز تعدِّيه كما هو الشَّأن في أوقات الصلوات ، فلا يجوز للمصلي أن يتجاوز بصلاة من الصلوات الخمس وقتها ، وكذلك لا يجوز للحاج أو المعتمر أن يُجاوز بغير إحرامٍ ميقاته الذي يجب عليه أن يُحرم منه ، كذلك لا يجوز لمن لم يكن له عذر شرعي أن يتجاوز الأربعين يومًا للاستحداد أو لقصِّ الأظافر أو لأيِّ شيء من السنن التي هي من سنن الفطرة ، فلا بد من الإتيان بهذه الأشياء في برهة الأربعين يومًا ، فإذا خرجت هذه المدة فقد أَثِمَ المخالف .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا علي قال : حدثنا سفيان قال الزهري : حدث... - ابن عثيمين
- نتف الإبط - اللجنة الدائمة
- حكم إطالة المرأة أظفارها - ابن باز
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن ا... - ابن عثيمين
- المدة التي يجب فيها نتف الإبط - ابن باز
- الحكم على حديث: (خمس من الفطرة) وشرحه - ابن باز
- فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة روايةً الفطر... - ابن عثيمين
- هل لحلق العانة ونتف الإبط توقيت محدّد ؟ - الالباني
- ما هي خصال الفطرة الوارد فيها التوقيت ؟ - الالباني
- ما حكم التوقيت في خصال الفطرة : الاستحداد ، وق... - الالباني