تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن ا... - ابن عثيمينالشيخ : الثالث : قص الشارب ، وهو الشعر النابت فوق الشَّفَة السفلى وحده الشفة ، كل ما دار على الشفة العليا -أنا قلت السفلى والصواب العليا- كلما دار على ا...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وقص الشارب ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثالث : قص الشارب ، وهو الشعر النابت فوق الشَّفَة السفلى وحده الشفة ، كل ما دار على الشفة العليا -أنا قلت السفلى والصواب العليا- كلما دار على الشفة العليا فهو شارب فهذا يحف ، لأن بقاءه يطول يكون فيه تلويث بما يخرج من الأنف من الأذى ، ثم عند الشرب أيضاً يباشر الشعر المتلوث يباشر الماء ، فيقذره ، وربما يحمل ميكروبات مضرة ، وعلى كل حال فهو من السنة ، أهم شيء أنه من السنة والتقرب إلى الله عز وجل إذا حففته . الخامس .
الرابع : قص الأظفار يعني تقليمها ، والمراد بذلك أظفار اليدين والرجلين ، ولا ينبغي أن يقص حتى يصل إلى اللحم ، لأن هذا يضر الإنسان ، وربما يحصل فيه خرّاج أو ما أشبه ذلك ، لكن يقصهما قصا معتدلا.
الخامس : نتف الآباط إذا كان فيها شعر ، فإنها تنتف ولا تقص ولا تحلق ، بل نتفها أولى ، لأن النتف يزيلها بالكلية ويضعف أصولها حتى لا تنبت فيما بعد ، وهذا أمر مطلوب شرعاً ، هذه خمسة أشياء : الختان والاستحداد قص الشارب تقليم الأظفار نتف الآباط.
أما الختان فيفعل مرة واحدة وينتهي أمره ، وهنا أنبه على مسألة وهي : أن بعض الناس قد يولد مختونا ، ليس له قلفة ، تجد الحشفة بارزة ظاهرة من حين أن يولد ، وشاهدنا ذلك بأعيننا ، فهذا لا يختن ، لأنه ما بقي شيء يختن من أجله ، أما الأربعة الباقية : الاستحداد قص الشارب تقليم الأظفار نتف الآباط : فإنها لا تترك فوق أربعين يوما ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأمته أن لا تترك هذه الأشياء فوق أربعين يوما : فلها مدة محدودة لا تتجاوزها ، وأحسن ما يكون في ضبط الأربعين أن تجعل لك وقتا معينا مثل تقول : أول جمعة من كل شهر أقوم بالعملية هذه ، حتى لا تنسى ، لأن أحيانا ينسى الإنسان ربما يمضي أربعون يوما أو خمسون يوما ما ذكر ، فإذا جعلت شيء معين بأن تقول مثلا : أول جمعة من كل شهر أزيل هذه الأشياء الأربعة ، انضبط الوقت ، ولكن هذا ليس بسنة إنما هو من أجل ضبط الوقت لفعل السنة وهي أن لا تتركها فوق أربعين يومًا ، والله الموفق .

Webiste