إمام قرأ بالناس بسورة إقرأ فلما وصل عند سجدة التلاوة ركع وهوى المأمومون للسجود فما حكم صلاتهم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذا السؤال بيذكرنا بقراءتك السجدة مرة في ... .
الشيخ : ... .
السائل : إمام قرأ في الجهرية بسورة اقرأ فلما وصل إلى السجدة ركع
الشيخ : فهووا ساجدين.
السائل : وهووا ساجدين.
ضحك الشيخ رحمه الله.
الشيخ : أي نعم، طيب بعدين.
السائل : فما حكم صلاة المأمومين وما رأيكم في هذا الإمام؟
الشيخ : هذا الإمام لا أستطيع أن أقول فيه شيئا لما رواه الإمام البخاري في "صحيحه" أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه " خطب يوما خطبة الجمعة وتلا فيها أية السجدة فنزل وسجد وسجد الناس معه ثم في جمعة أخرى تلا أية السجدة فتهيّأ الناس للسجود كما فعلوا في الجمعة السابقة فقال عمر رضي الله تعالى عنه " إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء ولم يسجد لها " فأخذنا من هذا الأثر الصحيح وعلى مجمع من الصحابة وبإعلان أمير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه أن سجدة التلاوة ليست واجبة وإنما هي سنّة فهو تركها بيانا لهذا الحكم الشرعي أي إنه لا يجب على من تلا أية السجدة أن يسجد لها كُلّما تلاها وإنما الأفضل أن يسجد كما فعل النبي صلى الله عليه وأله وسلم ولكن قد يكون الأفضل بالنسبة لبعض الناس الذين هم في موضع القدوة واقتداء الناس بهم أن يترك ما هو سنّة فعله بيانا لحكم الشرع، أقول إذا عرفنا هذا فهذا الإمام من الممكن أن يكون لم يسجد لتلك الأية التي يُشرع لها السجود بيانا لحكم الشرع، هذا مقتضى حسن الظن به أما الذين هووا ساجدين فإن كانوا تداركوا خطأهم وقاموا وشاركوا الإمام في ركوعه فصلاتهم صحيحة وإلا فعليهم إعادتها وبهذا القدر الكفاية والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : ... .
السائل : إمام قرأ في الجهرية بسورة اقرأ فلما وصل إلى السجدة ركع
الشيخ : فهووا ساجدين.
السائل : وهووا ساجدين.
ضحك الشيخ رحمه الله.
الشيخ : أي نعم، طيب بعدين.
السائل : فما حكم صلاة المأمومين وما رأيكم في هذا الإمام؟
الشيخ : هذا الإمام لا أستطيع أن أقول فيه شيئا لما رواه الإمام البخاري في "صحيحه" أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه " خطب يوما خطبة الجمعة وتلا فيها أية السجدة فنزل وسجد وسجد الناس معه ثم في جمعة أخرى تلا أية السجدة فتهيّأ الناس للسجود كما فعلوا في الجمعة السابقة فقال عمر رضي الله تعالى عنه " إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء ولم يسجد لها " فأخذنا من هذا الأثر الصحيح وعلى مجمع من الصحابة وبإعلان أمير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه أن سجدة التلاوة ليست واجبة وإنما هي سنّة فهو تركها بيانا لهذا الحكم الشرعي أي إنه لا يجب على من تلا أية السجدة أن يسجد لها كُلّما تلاها وإنما الأفضل أن يسجد كما فعل النبي صلى الله عليه وأله وسلم ولكن قد يكون الأفضل بالنسبة لبعض الناس الذين هم في موضع القدوة واقتداء الناس بهم أن يترك ما هو سنّة فعله بيانا لحكم الشرع، أقول إذا عرفنا هذا فهذا الإمام من الممكن أن يكون لم يسجد لتلك الأية التي يُشرع لها السجود بيانا لحكم الشرع، هذا مقتضى حسن الظن به أما الذين هووا ساجدين فإن كانوا تداركوا خطأهم وقاموا وشاركوا الإمام في ركوعه فصلاتهم صحيحة وإلا فعليهم إعادتها وبهذا القدر الكفاية والحمد لله رب العالمين.
الفتاوى المشابهة
- حكم ترك سجدة التلاوة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- ما حكم قراءة الإمام بسورة أو آيات فيها سجدة... - ابن عثيمين
- إمام قرأ السجدة وركع بدل أن يسجد وبعض المأمو... - ابن عثيمين
- في صلاة الفجر و في الركعة الثانية قرأ الإمام... - ابن عثيمين
- هل لسجود التلاوة سلام و كيف لو كانت السجدة ف... - ابن عثيمين
- إذا كان الإمام في الصلاة الجهرية و قرأ بعد س... - ابن عثيمين
- حكم سجدة التلاوة - اللجنة الدائمة
- ما حكم سجود التلاوة و هل السجدة التي في سورة... - ابن عثيمين
- إذا قرأ الإمام بسورة فيها سجدة ووصل إلى هذه ال... - الالباني
- إمام قرأ بالناس بسورة اقرأ ، فلما وصل عند سجدة... - الالباني
- إمام قرأ بالناس بسورة إقرأ فلما وصل عند سجدة ا... - الالباني