ما صحة حديث :" إذا فاته وتره صلى اثنتى عشرة ركعة " وما معناه؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كان إذا نام عن وتره أو نسيه صلى ثنتي عشر ركعة للضحى، كان إذا نام ... صلى اثنتي عشرة ركعة من الضحى، أليس هذا يُفسّر قوله ..
الشيخ : ما أظن الحديث كان إذا نام وإنما كان إذا فاته أي نعم إذا فاته نعم يصلي اثني عشرة ركعة في النهار.
السائل : ... بعد هذا ... .
الشيخ : هذا ليس في النسيان أو النوم.
السائل : إذا فاته وتره يصلي ... شفعا؟
الشيخ : يصلي اثني عشرة ركعة دون وتر.
السائل : ... نام عن خمس.
الشيخ : نعم؟
السائل : نام عن خمس واستيقظ يصليها خمسا وإلا يصلي ستة؟ نام عن خمسا ولم يستيقظ إلا الفجر.
الشيخ : عفوا ما فهمت، البحث الذي سمعته منك أخيرا فاته والأن تقول نام.
سائل آخر : إذا كان وتره خمس ركعات فهل يصليها ستا أو يصلي اثني عشرة ركعة.
الشيخ : لا، يصلي اثنتي عشرة ركعة لأنه هذا حكم الفائت، حكم من فاته الوتر يصلي اثنتي عشرة ركعة لكن لا يخفاكم أنه هذا كله في باب فضائل الأعمال فلو أنه لم يفعل فليس عليه وزر وكذلك نقول لو صلى أقل من اثني عشرة ركعة ليس عليه وزر لكن السنّة هكذا.
سائل آخر : يعني الفرق بين فاته وبين نام عنه فات متعمدا ... .
الشيخ : كما وقع له عليه السلام في سنّة الظهر التي شُغِل عنها حينما جاءه وفد بني قيس فشُغِل عنهما وصلاهما بعد العصر، فمثل هذا يُغتفر فيما يتعلق بالسنن.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... شفعا وإلا ... .
الشيخ : بارك الله فيكم الصلاة تُقضى كما فاتت، نعم.
الشيخ : ما أظن الحديث كان إذا نام وإنما كان إذا فاته أي نعم إذا فاته نعم يصلي اثني عشرة ركعة في النهار.
السائل : ... بعد هذا ... .
الشيخ : هذا ليس في النسيان أو النوم.
السائل : إذا فاته وتره يصلي ... شفعا؟
الشيخ : يصلي اثني عشرة ركعة دون وتر.
السائل : ... نام عن خمس.
الشيخ : نعم؟
السائل : نام عن خمس واستيقظ يصليها خمسا وإلا يصلي ستة؟ نام عن خمسا ولم يستيقظ إلا الفجر.
الشيخ : عفوا ما فهمت، البحث الذي سمعته منك أخيرا فاته والأن تقول نام.
سائل آخر : إذا كان وتره خمس ركعات فهل يصليها ستا أو يصلي اثني عشرة ركعة.
الشيخ : لا، يصلي اثنتي عشرة ركعة لأنه هذا حكم الفائت، حكم من فاته الوتر يصلي اثنتي عشرة ركعة لكن لا يخفاكم أنه هذا كله في باب فضائل الأعمال فلو أنه لم يفعل فليس عليه وزر وكذلك نقول لو صلى أقل من اثني عشرة ركعة ليس عليه وزر لكن السنّة هكذا.
سائل آخر : يعني الفرق بين فاته وبين نام عنه فات متعمدا ... .
الشيخ : كما وقع له عليه السلام في سنّة الظهر التي شُغِل عنها حينما جاءه وفد بني قيس فشُغِل عنهما وصلاهما بعد العصر، فمثل هذا يُغتفر فيما يتعلق بالسنن.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... شفعا وإلا ... .
الشيخ : بارك الله فيكم الصلاة تُقضى كما فاتت، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ماذا يصنع من فاته الوتر ؟ - الالباني
- حكم من نام عن الوتر إلى أذان الفجر - ابن باز
- سمعت أنك تقول بقضاء الوتر في النهار وتراً أي إ... - الالباني
- كيفية قضاء من نام عن الوتر أو نسيه - ابن باز
- سمعتُ بأنَّك تقول في قضاء الوتر وترًا ؛ أي : إ... - الالباني
- كيف يصلي من نام عن وتره أو نسيه .؟ - الالباني
- متى يصلى الوتر لمن فاته بالليل؟ - ابن باز
- من نام عن الوتر فهل يؤديه في النهار أحد عشر رك... - الالباني
- من نام عن الوتر فهل يؤدِّيه في النهار أحد عشر... - الالباني
- ما صحة حديث : " إذا فاته وتره صلى اثنتي عشرة ر... - الالباني
- ما صحة حديث :" إذا فاته وتره صلى اثنتى عشرة رك... - الالباني