تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يصلي من نام عن وتره أو نسيه .؟ - الالبانيالسائل :  السؤال الآخر مسألة الوتر يا شيخ من نام عن وتره و الجمع بين الأدلة، وحديث عائشة... والحديث الذي حسنته في ابن ماجه من نام عن وتره أو نسي فليصله ...
العالم
طريقة البحث
كيف يصلي من نام عن وتره أو نسيه .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الآخر مسألة الوتر يا شيخ من نام عن وتره و الجمع بين الأدلة، وحديث عائشة... والحديث الذي حسنته في ابن ماجه من نام عن وتره أو نسي فليصله إذا ذكره وحديث عمر ... أريد الجمع يا شيخ هل يصليها وترا بالنهار أم أنه يصليها شفعا أريد الجمع؟

الشيخ : الحديث الذي يصرح لمن نسي و نام عن الوتر حكمه حكم الفريضة نفس الحكم جاء بالنسبة للفريضة فمن فاتته مثلا صلاة ليلية و تذكرها في النهار فيصليها في النهار و العكس بالعكس تماما، كذلك الوتر إذا كان أو النوم الحكم هو هو.

السائل : يصلي وترا.

الشيخ : يصليها ثلاثا نعم على حسب عادته أولا أو إذا كان عادة متناوبة تارة وتارة، فحسب ما يرى أما إذا كان عن شغل أو عن عدم نشاط مثلا أو عن أي سبب آخر غير سببي النوم و النسيان فيصلي اثني عشر ركعة يصلي اثني عشرة ركعة في النهار.

السائل : يصليها شفعا .

الشيخ : هذا لا يضر.

السائل : حديث عمر.

الشيخ : حديث عمر يقول ماذا ؟

السائل : أنا لاأحفظه نصه لكن أتكلم عن قوله...

الشيخ : هو الآن غريب عني تذكر مصدره الآن ؟

السائل : أنا بعيد عهد عنه لكنه أذكر ...

الشيخ : ... إيش معنى حديث عمر؟

السائل : يعني مثلا أنا أقوم بالليل اثني عشرة ركعة وانشغلت عنه.

الشيخ : أتصلي ثمانية.

السائل : أو أصلي ثمانية فأصلي أربعة.

الشيخ : نعم نعم فهمت يحتاج إلى مراجعة، تفضل.

سائل آخر : لم أفهم التفريق بين إذا نسي أو نام عنه و بين انشغل عنها الفرق بين الأمرين.

الشيخ : نعم عندنا حديثين أحدهما يقول: من نسي الوتر أو نام عنه فليصل حين يذكره كما قال عن الفريضة: من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك فإذا الوتر المنسي كالصلاة المنسية من الفريضة ما حكمها أن يصليها حين يذكرها فحكم الوتر إذا حكم الفريضة.

سائل آخر : لا يشفعها؟.

الشيخ : هنا يأتي الكلام تمام الكلام فيما يأتي هناك حديث آخر في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا فاته صلاة الوتر صلى اثني عشرة ركعة في النهار هذا الحديث لا يذكر السببين المذكورين في الحديث الأول فإذا نحن نقول نطبق كل حديث كما قلنا في الضحوى اليمين الأيمن كبر كبر كبر كبر في محله والأيمن فالأيمن في محله كذلك الصلاة في اثني عشر ركعة فيها المناسبة التي كانت تفوت الرسول صلاة الوتر متى يصلي نفس صلاة الوتر وترا وليس شفعا إذا كان بسبب من السببين المذكورين.

سائل آخر : سؤال مرتبط بهذه المسألة لو أن رجلا يصلي يوتر بثلاث ركعات متصلة ويكبر عليها هذا وتره، وانشغل عنها فإذا نحن نقول يصليها أربعة.

الشيخ : لا يصلي اثني عشر

السائل: اثنا عشر

الشيخ: ها لنه ما كان الرسول يشفع إلا إذا صح حديث عمر، يحتاج إلى دراسة، إذا صح رواية وصح دراية يكون الجواب كما قدرته يصلي عادة ثلاثة فإذا يشفع ويصلي أربعة.

سائل آخر : بقي سؤال هو يصلي أحد عشر ركعة لكن مثنى مثنى إلا الصلاة الأخيرة يصليها وترا وفاتته لانشغاله.

الشيخ : يصلي اثني عشر

سائل آخر : الأخيرة يصلي أربع ورا بعض أو يصلي ركعتين ركعتين.

الشيخ : ما أظن هناك فرق وإن كنت أنا بحاجة إلى استعادة السؤال لكني أجيب بعدين أستعيده إذا قال الرسول بمثل هذه الحالة يصلي 12 ركعة حينئذ 12 ركعة يدخلان في الحكم الذي المقرر بالنسبة لمن يريد أن يصلي نفلا بالنهار هل يصليها ركعتين ركعتين أم أربعا أربعا أم يصحبها صحبا بتشهد واحد الجواب هو نفس الجواب لأن الرسول لما كان يصلي اثني عشر ركعة ما أعطانا تفصيل مستثنى عن القاعدة العامة فإذا يصلي اثني عشرة ركعة إن شاء ركعتين ركعتين وهذا الذي يترجح عندنا لأنه أفضل وإن شاء أربعا أربعا بتشهدين أو بتشهد واحد وهكذا، غير هذا ليس هناك ما يحملنا على القول به.

سائل آخر : يا شيخ بالنسبة لحديث عائشة إذا نام عن حزبه أو ...

الشيخ : حديث عائشة ؟

سائل آخر : إذا نام عن حزبه.

الشيخ : كيف؟ صحيح خلينا نصلي قبل ما يبدؤوا جماعة،

سائل آخر : إذا نام عن حزبه أو كسل.

الشيخ : إذا نام عن حزبه أو كسل

سائل آخر : أصبح النوم الآن قاسم مشترك بين حديث عائشة وحديث ابن مالك فما رأيك ؟ لأنك أنت نزلته بمنزلة كبر كبر و الأيمن بالأيمن .

الشيخ : أحسنت هو ممكن الجمع بعد التفكير بهذا النص بطريقتين الأولى أن نفسر نام بحيث لا يتعارض مع الحديث الأول ليس بمعنى نام الذي يساوي نسي ... .

Webiste