تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة لابس البنطلون ؟ وهل يُقدَّم للإمام... - الالبانيالسائل : ما حكم صلاة لابس البنطلون ؟ وكذلك هل يُقدَّم للإمام للإمامية من بين قوم منهم من هو لابس ثوبًا ؟الشيخ : لا شك أن من يُصلي مُتبنطلًا - إذا صح الت...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة لابس البنطلون ؟ وهل يُقدَّم للإمامة في الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما حكم صلاة لابس البنطلون ؟ وكذلك هل يُقدَّم للإمام للإمامية من بين قوم منهم من هو لابس ثوبًا ؟

الشيخ : لا شك أن من يُصلي مُتبنطلًا - إذا صح التعبير - فلا شك أن صلاته تكون مكروهة كراهة تحريمية ؛ لأن البنطلون يُحجِّم عورة هذا المصلي ، وبخاصة إذا ركع ، وبصورة أخصَّ إذا سجد ، ولكن ليس للابس هذا البنطلون علاقة بتقديمه للإمامة أو تأخيره عنها ، وإنما المُسوِّغ للتقديم ليس هو أن لا يكون لابسًا البنطلون وأن يكون لابسًا للقميص - مثلًا - أو الدشداشة أو القميص الطويل على حسب اختلاف اللغات ، فهذا القميص لا يجعل كل من كان متقمِّصًا له أهلًا بطبيعة الحال أن يؤمَّ الناس ، فالنظام في ذلك منصوص عليه في قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : يؤمُّ القومَ أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة إلى آخر الحديث ، فإذا كان المتبنطل كما قلنا هو أقرأ القوم فهو الأحقُّ بالإمامة ، ولكن عليه هو أن لا يتقدَّم ؛ لأنه ضامنٌ لكمال صحة صلاة المقتدين كما هو ضامن لصحة صلاتهم ، فهو يحمل الإثم لصلاته ولصلاة الآخرين ، كما أنه لا ينبغي مَن كان لابسًا القميص وليس أهلًا لأن يؤمَّ القوم - أي : إنه ليس أقرأهم - ؛ فلا يُسوِّغ له أنه أفضل من حيث اللباس من ذاك الأقرأ ؛ لأن هذا الأقرأ لابس بنطلون وهو لابس القميص ، لكنه ليس أهلًا ليؤمَّ الناس ؛ فيجب أن تراعى هذه الحقائق الشرعية ولا يقع الناس في حَيْص بَيْص .
كثير من الناس يتورَّعون عن الصلاة وراء مثلًا مَن كان مبتلًى بحلق اللحية ، وهذه معصية كبيرة جدًّا ، ولكن إذا كان هو الأحقَّ بنصِّ الحديث لإمامة الناس لأنه أقرأهم ، وقد يكون - أيضًا - أعلمَهم بالسنة ؛ فهو الذي ينبغي أن يتقدَّم ، وعليه أن يتحمَّل مسؤولية الإثم الذي يحمله بسبب عدم تجاوبه مع أمر نبيِّه وأعفوا اللحى ، أما الأرجحيَّة في الإمامة فليس لها علاقة بالصلاح وعدم الصلاح ، إنما هذا أمر يعود إلى المُكلَّف بالإمامة ؛ فهو عليه أن يُراعي ذلك ، أما إذا لم يكن بين الحاضرين أحق منه بالإمامة فلا ينبغي أن يتورَّعوا عن الصلاة خلفه ؛ كمسجد آخر وفيه رجل يُحسِن القراءة ولباسه - أيضًا - شرعي ، ثم هو قائم بواجب إعفاء اللحية ؛ فلا شك - والحالة هذه - أن إيثار الصلاة وراء هذا الإمام في ذاك المسجد أولى من إيثار الصلاة وراء ذاك الإمام الذي ابتُلِيَ بشيء من المخالفات الشرعية .
نعم .

Webiste