تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الجمع بين الأحاديث التي فيها التوقيت في ال... - الالبانيالسائل : المسح على الخفَّين بالنسبة للتوقيت وعدم التوقيت كيف يتمُّ الجمع فيها ؟ كحديث صفوان وعلي وخزيمة في التوقيت مع حديث عقبة بن عامر في قول عمر له : ...
العالم
طريقة البحث
كيف الجمع بين الأحاديث التي فيها التوقيت في المسح على الخفين والتي ليس فيها ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : المسح على الخفَّين بالنسبة للتوقيت وعدم التوقيت كيف يتمُّ الجمع فيها ؟ كحديث صفوان وعلي وخزيمة في التوقيت مع حديث عقبة بن عامر في قول عمر له : " أصبت السنة " ؟

الشيخ : لا اختلاف بين أحاديث التوقيت وبين حديث عمر حينما قال لعقبة : " أصبت السنة " ؛ ذلك لأنَّ عقبة كان بريدًا وكان مرسلًا إلى عمر بن الخطاب في مهمَّة ، فهو اجتهد ولم يتَّسع له الوقت للتوقيت المذكور في الأحاديث الصحيحة أن المسافر يمسح ثلاث أيام بلياليها ، فالأصل في التوقيت هو هذا الحديث ، حديث علي وغيره أنه للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها ، أما قصة عقبة فهي ليس لها دِلالة عامة ، وإنما قول عمر : " أصبت السنة " في مثل تلك الحالة التي كان فيها عقبة حالة الشخص المُستعجل لقضاء مصلحة إسلامية هامَّة ليصل بأقرب وقت ممكن إلى الخليفة المسلم ؛ فعلى هذا لا تعارضَ بين الأحاديث الموقِّتة ؛ وبخاصة إنها أحاديث مرفوعة وبين قول عمر : " أصبت السنة " ؛ لأنه يقول ذلك في وضع خاص ، ولا تعارض بين الخاص والعام كما هو معروف دائمًا .

Webiste