هل المقصود باليوم أو الليلة في توقيت المسح أربعة وعشرون ساعة ؟ أم ماذا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : شيخنا بعض أهل العلم في مسألة التوقيت في المسح له رأي نريد الاستيضاح حوله، يقول اليوم والليلة المرادان في الحديث ليس المقصود أربع وعشرين ساعة يعني إذا مسحت العصر تمسح إلى اليوم الآخر العصر، وإنما العصر إلى العشاء يكون انتهى اليوم والليل ذلك الليل ففجرا فتمسح مسحا جديدا أو تغسل غسلا جديدا فهذا اليوم والليلة، بقية اليوم هذا هو اليوم والليلة معك فيها، أما اليوم الآخر فجرا وظهرا وعصرا إلى العصر يعني وقت المسح الأول فهذا ليس له شأن بهذا، فما هو الرد والتوضيح يا شيخ جزاك الله خير ؟
الشيخ : بيقولوا الأمر إذا ضاق اتسع، قلت أنا آنفا بيمسح قبل المغرب دقيقة، الآن نحن نطور الكلام على حدود تطور السؤال، رجل مسح قبل المغرب بدقيقة، حسب ما نقلت بيمسح لمتى ؟
الحلبي : للفجر .
الشيخ : إي هذا مسح يومه ؟
السائل : عنده من هذه الدقيقة تتمة اليوم هو كذلك
الشيخ : لا، معلش، هذا يقال فيه لغة مسح يوما، أما أنه مسح ليلة فنعم، لكنه مسح يوما لأنه مسح قبل دخول الليل بدقيقة فيقال مسح يوما .
السائل : لا .
الشيخ : فإذا هذا التضييق لما وسع الله فيه، يعني لازم نفهم من كلمة يوم وليلة أربعة وعشرين ساعة .
السائل : المقدار مش ال
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله كل خير .
الشيخ : وإياكم .
السائل : بالنسبة للمسح .
الشيخ : أنا شايف خربتوا بالدور، وخاصة أنه الدور لصاحب الدار، فما أدري ولا أفتح له الدور، نعم .
السائل : الأسئلة مهمة يا شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : لا شك وهن كمان بالمقابل بيستفيدوا من أسئلتك بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : شيخنا بعض أهل العلم في مسألة التوقيت في المسح له رأي نريد الاستيضاح حوله، يقول اليوم والليلة المرادان في الحديث ليس المقصود أربع وعشرين ساعة يعني إذا مسحت العصر تمسح إلى اليوم الآخر العصر، وإنما العصر إلى العشاء يكون انتهى اليوم والليل ذلك الليل ففجرا فتمسح مسحا جديدا أو تغسل غسلا جديدا فهذا اليوم والليلة، بقية اليوم هذا هو اليوم والليلة معك فيها، أما اليوم الآخر فجرا وظهرا وعصرا إلى العصر يعني وقت المسح الأول فهذا ليس له شأن بهذا، فما هو الرد والتوضيح يا شيخ جزاك الله خير ؟
الشيخ : بيقولوا الأمر إذا ضاق اتسع، قلت أنا آنفا بيمسح قبل المغرب دقيقة، الآن نحن نطور الكلام على حدود تطور السؤال، رجل مسح قبل المغرب بدقيقة، حسب ما نقلت بيمسح لمتى ؟
الحلبي : للفجر .
الشيخ : إي هذا مسح يومه ؟
السائل : عنده من هذه الدقيقة تتمة اليوم هو كذلك
الشيخ : لا، معلش، هذا يقال فيه لغة مسح يوما، أما أنه مسح ليلة فنعم، لكنه مسح يوما لأنه مسح قبل دخول الليل بدقيقة فيقال مسح يوما .
السائل : لا .
الشيخ : فإذا هذا التضييق لما وسع الله فيه، يعني لازم نفهم من كلمة يوم وليلة أربعة وعشرين ساعة .
السائل : المقدار مش ال
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله كل خير .
الشيخ : وإياكم .
السائل : بالنسبة للمسح .
الشيخ : أنا شايف خربتوا بالدور، وخاصة أنه الدور لصاحب الدار، فما أدري ولا أفتح له الدور، نعم .
السائل : الأسئلة مهمة يا شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : لا شك وهن كمان بالمقابل بيستفيدوا من أسئلتك بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- هل هناك نص في توقيت البدء أو انتهاء وقت المسح... - الالباني
- هل صح في التوقيت شيء بالنسبة للمسح على الخفين؟ - الالباني
- ما هي أحكام المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- حكم المسح على الجوارب - ابن باز
- متى تبدأ مدة المسح .؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" ومن مسح في سفر ثم أقام أو... - ابن عثيمين
- شروط المسح على الخفين. - ابن عثيمين
- بيان مدة المسح إذا مسح قبل السفر - الفوزان
- شخص مسح على شراب وأراد أن يلبس آخر فهل يمسح... - ابن عثيمين
- متى يبدأ التوقيت في المسح على الخفين؟ - ابن باز
- هل المقصود باليوم أو الليلة في توقيت المسح أرب... - الالباني