هل يمكن أن يرى بعض الناس بعض العصاة يعذبون في قبورهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ ، العاصي بعض العصاة يشوفون ما يسوء فقط ؟
الشيخ : هذا ممكن - أيضًا - ، هذا ممكن لعلَّكم سمعتم الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في " صحيحهما " من حديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مرَّ بقبرين فقال - عليه الصلاة والسلام - : ألا إنهما لَيُعذَّبان ، وما يُعذَّبان في كبير ، أما أحدهما فكان يسعى بالنَّميمة ، وأما الآخر فكان لا يستنزه ، وفي رواية : لا يستتر من البول ، ثم أمر بأن يُؤتى له بغسل فشقَّه شقَّين ، ووضع كلَّ شقٍّ منهما على القبر ، فسألوه عن ذلك - عليه الصلاة والسلام - ؟ فقال : لعل الله - عز وجل - يخفِّف عنهما ما داما رطبَين ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - سمع عذاب هذين المُعذَّبين ، وكانا مسلمين ، لكن أحدهما يسعى بالنَّميمة ، والآخر لا يستتر ؛ أي : يتساهل في الكشف عن عورته أمام الناس ، أو لا يستنزه من البول ؛ أي : لا يتحاشا أن يُصيبَه رشاش البول ، ولذلك عُذِّبا ، وعلى ذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : استنزهوا من البول ؛ فإن أكثر عذاب القبر من البول . كذلك جاء في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مرَّ ذات يوم راكبًا دابَّته فشمسَتْ به ، فنظرَ فرأى قبرين ، فسأل أصحابه الذين كانوا معه ؛ متى مات هذان ؟ قال : في الجاهلية . فقال - عليه الصلاة والسلام - : لولا أن تدافنوا لَأسمعْتُكم عذاب القبر .
السائل : الله أكبر !
الشيخ : أي : إن الدابة لما شمسَتْ به - عليه السلام - سمعت صوت عذاب المقبورين ، فلا يُستبعد أن يرى بعضُ الناس بعضَ العصاة في قبورهم يُعذَّبون ؛ لأن عذاب القبر حقٌّ ، ولذلك أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله : إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير ؛ فليستعِذْ بالله من أربع : يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، ومن عذاب جهنم ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شرِّ فتنة المسيح الدجال ، فعذاب القبر حقٌّ ، يمكن أن يُرى بالأعين العادية ؛ أفعى مثلًا تنهش منه وتعذِّبه ونحو ذلك ، لكن يبقى كلُّ شيء يعني خاضع لعلم الرواية ؛ صحت الرواية أم لا ؟ الذي يحدِّث صادق ولا مهرِّج ، كل هذا ممكن أن يُقال ، أما الأصل فثابت .
الشيخ : هذا ممكن - أيضًا - ، هذا ممكن لعلَّكم سمعتم الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في " صحيحهما " من حديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مرَّ بقبرين فقال - عليه الصلاة والسلام - : ألا إنهما لَيُعذَّبان ، وما يُعذَّبان في كبير ، أما أحدهما فكان يسعى بالنَّميمة ، وأما الآخر فكان لا يستنزه ، وفي رواية : لا يستتر من البول ، ثم أمر بأن يُؤتى له بغسل فشقَّه شقَّين ، ووضع كلَّ شقٍّ منهما على القبر ، فسألوه عن ذلك - عليه الصلاة والسلام - ؟ فقال : لعل الله - عز وجل - يخفِّف عنهما ما داما رطبَين ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - سمع عذاب هذين المُعذَّبين ، وكانا مسلمين ، لكن أحدهما يسعى بالنَّميمة ، والآخر لا يستتر ؛ أي : يتساهل في الكشف عن عورته أمام الناس ، أو لا يستنزه من البول ؛ أي : لا يتحاشا أن يُصيبَه رشاش البول ، ولذلك عُذِّبا ، وعلى ذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : استنزهوا من البول ؛ فإن أكثر عذاب القبر من البول . كذلك جاء في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مرَّ ذات يوم راكبًا دابَّته فشمسَتْ به ، فنظرَ فرأى قبرين ، فسأل أصحابه الذين كانوا معه ؛ متى مات هذان ؟ قال : في الجاهلية . فقال - عليه الصلاة والسلام - : لولا أن تدافنوا لَأسمعْتُكم عذاب القبر .
السائل : الله أكبر !
الشيخ : أي : إن الدابة لما شمسَتْ به - عليه السلام - سمعت صوت عذاب المقبورين ، فلا يُستبعد أن يرى بعضُ الناس بعضَ العصاة في قبورهم يُعذَّبون ؛ لأن عذاب القبر حقٌّ ، ولذلك أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله : إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير ؛ فليستعِذْ بالله من أربع : يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، ومن عذاب جهنم ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شرِّ فتنة المسيح الدجال ، فعذاب القبر حقٌّ ، يمكن أن يُرى بالأعين العادية ؛ أفعى مثلًا تنهش منه وتعذِّبه ونحو ذلك ، لكن يبقى كلُّ شيء يعني خاضع لعلم الرواية ؛ صحت الرواية أم لا ؟ الذي يحدِّث صادق ولا مهرِّج ، كل هذا ممكن أن يُقال ، أما الأصل فثابت .
الفتاوى المشابهة
- ذكر الشيخ لبعض أدلة عذاب القبر التي جاءت في أح... - الالباني
- ذكر بعض أدلة عذاب القبر التي جاءت في أحاديث في... - الالباني
- شرح حديث ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين
- معنى: ومن عذاب القبر، وشرح حديث ابن عباس: "إ... - ابن عثيمين
- هل يصح حديث ( مر النبي صلى الله عليه وسلم على... - الالباني
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ...... عن ابن ع... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- هل تتفاوت أحوال العصاة في القبور؟ - ابن باز
- هل في حديث القبرين " إنهما ليعذبان وما يعذبا... - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يرى بعض الناس بعض العصاة يعذبون في... - الالباني