تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألف... - الالبانيالسائلة : فضيلة الشيخ عندي سؤال هناك فتوى للدكتور القرضاوي يقول فيه حول حديث تفرق الأمة يقول إن الجزء الأخير من الحديث اللي هو أنهم  كلهم في النار إلا و...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة وهي قوله عليه الصلاة والسلام " كلها في النار إلا واحدة ..." الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : فضيلة الشيخ عندي سؤال هناك فتوى للدكتور القرضاوي يقول فيه حول حديث تفرق الأمة يقول إن الجزء الأخير من الحديث اللي هو أنهم كلهم في النار إلا واحدة موضوع وليس من أصل الحديث ؟

الشيخ : أولاً يا بنت الحلال يا أم عمرو .
السائلة : نعم .

الشيخ : ليس كل من تكلم في علمٍ ما يسمع منه ،هل عرفت الشيخ القرضاوي يوماً ما أنه ألّف رسالة في علم الحديث فضلاً عن أن يؤلف كتاباً فضلاً عن أن يؤلف كتباً فضلاً عن أن يؤلف مجلدات ؟هذه مصيبة الدهر في هذا الزمان. مثل القرضاوي ومثل الغزالي المصري هؤلاء يقيمون القيامة على بعض الشباب الناشئين على منهج الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح ، فإذا ما أفتاهم أحد بفتوى وسألوا ما هو الدليل يقيموا القيامة عليهم ، من أنتم حتى تسألوا ما هو الدليل لازم تسألوا الفقه وأهل الاختصاص والعلم وإذا هم يقعون في الشيء الذي ينكرونه على الشباب وهم شيوخ حيث أنهم لا يأخذون برأي أهل الاختصاص في علم الحديث .
السائلة : صحيح .

الشيخ : القرضاوي نفسه أنا أعرفه شخصياً وعشت معه في قطر أياماً والتقينا معه في مجلس يسمى المجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية مراراً وتكراراً وهو يثق بعلمي ويعلم رسوخ قدمي فيه ومع ذلك الآن من أجل تسليك بعض الوقائع السيئة في العالم الإسلامي تجده يصحح ما هو ضعيف ويضعّف في هذا الحديث ما هو صحيح ، لذلك ينبغي على إخواننا المسلمين سواءٌ كانوا نساءً أو رجالاً أن يعرفوا كما يقال في المثل العربي القديم أن يعرفوا كيف تؤكل الكتف ، يعني اليوم كما تعلمين علم من العلوم له فروع في الاختصاص يعني فمثلاً إنسان ابتلي بوجع في أذنه لا يذهب إلى طبيب مختص مثلاً في الأمراض الداخلية في البطن في الأمعاء إلى آخره لكن يذهب إلى رجل مختص في الأذنين وهكذا دواليك ،هذا الاختصاص أمر ضروري جداً وهذا من معاني قوله تعالى فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، فالقرضاوي وأمثاله الغزالي ونحوهما ليسوا من أهل العلم بالحديث تصحيحاً وتضعيفاً ،إن كانوا على شيءٍ من العلم فهو علم الفقه التقليدي وليس الفقه المستقرأ من الكتاب والسنة .
لقد أطلت عليّ أولاً ثم عليك ثانياً .
السائلة : الله يسلمك .

الشيخ : ونكتفي الآن بهذا القدر حتى نفسح المجال لمن قد ينتظر انتهاء المكالمة من السائلين والسلام عليكم .
السائلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً، الشيخ : وإياك.

Webiste