القرضاوي أفتى : أن الربا محرم على صاحبه ، أما الفقير التي تصل إليه فليست بحرام ، وأجاز بناء المساجد من الأموال الربوية ؛ فما تعليقكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الشيخ يوسف القرضاوي ، منذ سنتين ذهب إلى أستراليا ، وأفتى الناس بفتوى يعني فتنتهم ، مفاد هذه الفتوى أنه قال : أن الربا محرم على آخذه على صاحب الربا .
الشيخ : الله يهديه .
السائل : أما الفقير الذي تصل إليه ؛ فليست محرمة عليه ، ويجوز بناء المساجد بها .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : والله فتن بها كثير من المسلمين هناك ؟
الشيخ : الله أكبر ! يوسف القرضاوي دراسته أزهرية .
السائل : نعم .
الشيخ : وليست دراسته منهجية على الكتاب والسنة ، وهو يُفتي الناس بفتاوى تُخالف الشريعة ، وله فلسفة خطيرة جدًّا ؛ إذا جاء الشيء محرمًا في الشرع يتخلَّص من التحريم بقوله : " ليس هناك نص قاطع بالتحريم ! " ، ولذلك أباح الغناء ، وأباح لذلك الإنجليزي الذي كان أسلم - وهو من كبار المغنيين البريطانيين - أن يظلَّ في مهنته ، وأن يأكل من كسبه ، وادَّعى القرضاوي بأنه ليس هناك نصّ قاطع في تحريم الغناء أو آلات الطرب ، وهذا خلاف إجماع علماء المسلمين أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع ، بدليل أنهم ومنهم القرضاوي نفسه يقول : الأدلة الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، والقياس ليس دليلًا قاطعًا ؛ لأنه اجتهاد ، والاجتهاد معرَّض للخطأ والصواب كما هو في الحديث الصحيح ، لكنه جاء بهذه النَّغمة أنه لا يوجد دليل قاطع لكي يتخلَّص ويتحلَّل من كثير من الأحكام الشرعية ، والرسول يقول : لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ، فلا يجوز أبدًا أن يستفيد المسلم من مال حرام ، بحجة إنه هو لم يأكل الربا ، والرسول يقول : لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه وشاهديه ، أما بناء المساجد من الأموال الربوية فالرَّدُّ عليه بقوله - عليه السلام - : إن الله طيِّب ولا يقبل إلا طيِّبًا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ، ثم ذكر الرجل أشعث أغبر يطيل السفر ، يرفع يديه يقول : يا رب ، يا رب ، ومأكله حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذِّي بالحرام ؛ فأنى يُستجاب لذلك ، هذه الأحاديث كلها ترد على القرضاوي وأمثاله ممَّن يفتون بآرائهم على طريقة الآرائيِّين قديمًا الذي يغلب عليهم أن يكونوا من الأحناف .
الشيخ : الله يهديه .
السائل : أما الفقير الذي تصل إليه ؛ فليست محرمة عليه ، ويجوز بناء المساجد بها .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : والله فتن بها كثير من المسلمين هناك ؟
الشيخ : الله أكبر ! يوسف القرضاوي دراسته أزهرية .
السائل : نعم .
الشيخ : وليست دراسته منهجية على الكتاب والسنة ، وهو يُفتي الناس بفتاوى تُخالف الشريعة ، وله فلسفة خطيرة جدًّا ؛ إذا جاء الشيء محرمًا في الشرع يتخلَّص من التحريم بقوله : " ليس هناك نص قاطع بالتحريم ! " ، ولذلك أباح الغناء ، وأباح لذلك الإنجليزي الذي كان أسلم - وهو من كبار المغنيين البريطانيين - أن يظلَّ في مهنته ، وأن يأكل من كسبه ، وادَّعى القرضاوي بأنه ليس هناك نصّ قاطع في تحريم الغناء أو آلات الطرب ، وهذا خلاف إجماع علماء المسلمين أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع ، بدليل أنهم ومنهم القرضاوي نفسه يقول : الأدلة الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، والقياس ليس دليلًا قاطعًا ؛ لأنه اجتهاد ، والاجتهاد معرَّض للخطأ والصواب كما هو في الحديث الصحيح ، لكنه جاء بهذه النَّغمة أنه لا يوجد دليل قاطع لكي يتخلَّص ويتحلَّل من كثير من الأحكام الشرعية ، والرسول يقول : لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ، فلا يجوز أبدًا أن يستفيد المسلم من مال حرام ، بحجة إنه هو لم يأكل الربا ، والرسول يقول : لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه وشاهديه ، أما بناء المساجد من الأموال الربوية فالرَّدُّ عليه بقوله - عليه السلام - : إن الله طيِّب ولا يقبل إلا طيِّبًا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ، ثم ذكر الرجل أشعث أغبر يطيل السفر ، يرفع يديه يقول : يا رب ، يا رب ، ومأكله حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذِّي بالحرام ؛ فأنى يُستجاب لذلك ، هذه الأحاديث كلها ترد على القرضاوي وأمثاله ممَّن يفتون بآرائهم على طريقة الآرائيِّين قديمًا الذي يغلب عليهم أن يكونوا من الأحناف .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن كتاب القرضاوي * كيف نتعامل مع السنة *. - الالباني
- في كتاب جديد للدكتور القرضاوي يقول فيه : إن ال... - الالباني
- ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألف... - الالباني
- يقول القرضاوي: يجب على الموظف الشهري الزكاة، ف... - الالباني
- أفتى بعض المعاصرين في أستراليا أن المال المتجم... - الالباني
- ما رأيك في كتاب القرضاوي أولويات ؟ - الالباني
- هل يجوز التصدق بالأموال الربوية وبناء المساج... - ابن عثيمين
- تتمة السؤال في شريط 620 . ما رأيكم في قول يوس... - الالباني
- ما رأيكم في قول يوسف القرضاوي في الربا ( إن صر... - الالباني
- يقول يوسف القرضاوي: أن الربا محرم على صاحبه أم... - الالباني
- القرضاوي أفتى : أن الربا محرم على صاحبه ، أما... - الالباني