تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معلوم أن كثير من السلف كفروا الجهمية وكفروا من... - الالبانيالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم معلوم أن كثيراً من السلف كفّروا الجهمية وكفّروا من قال بخلق القرآن وغيره من المكفرات ... أحد القولين وهو عدم التكفير ......
العالم
طريقة البحث
معلوم أن كثير من السلف كفروا الجهمية وكفروا من قال بخلق القرآن وغيره من المكفرات هل من حرج على من يكفر هؤلاء على طريقة السلف ثم إن حمل الناس على أحد القولين وهو عدم التكفير يجرئ دعاة البدع وجهال مبتدعين على التمادي في شركياتهم فلو أضاف المفتون إلى جانب القول بعدم التكفير زائد موقف السلف حتى يكون رادع لكثير من الدعاة السيئين والجهال أهل البدع من التمادي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم معلوم أن كثيراً من السلف كفّروا الجهمية وكفّروا من قال بخلق القرآن وغيره من المكفرات ... أحد القولين وهو عدم التكفير ... ؟

الشيخ : ... تكفير السلف للجهمية أو الجهميين في اعتقادي أن علماء السلف أقاموا الحجة على أولئك وأصرّوا على ضلالهم وغيّهم ، ونحن لا نشك في أن مثل هذا التكفير هو على الجادة ، لكن لا يقاس الضلالات الأخرى على ضلالة الجهمية لعدم وجود في اعتقادي من يقيم الحجة كما ذكرنا اليوم في بعض المجالس على هؤلاء الذين انحرفوا عن العقيدة الإسلامية الصحيحة ، ولذلك نفرّق فنقول هذا كفر وهذا شرك لكن لا نبادر إلى التكفير وإخراج هذا الذي وقع في الكفر من الملة إلا بعد إقامة الحجة .
ما جاء في السؤال من أن السلف كفروا الجهمية ، الجواب في اعتقادي أنهم اعتقدوا أن الحجة قامت عليهم من أطراف كثيرة لاسيما وكانت الظروف مواتية لأهل السنة أن يقيموا الحجج الدالة لضلال هؤلاء الجهمية مع ذلك فهم أصروا على ضلالهم وبالمقابل أصر علماء السلف على تكفيرهم .
الشيخ ربيع : ... الآن نبين للناس أن هذه الأمور هذا أمر شيء ... وهذا أمر ... وقد كفر به السلف لكن نحن لا نكفر إلا إذا قامت الحجة ونخشى أن كثيرا منكم يعني قد يكون مشركا حقا في واقع الأمر يعني تكفير الناس لأن الناس لما تأتيهم باردة هكذا دون لفت النظر إلى مواقف السلف من هذه البدع يعني مسلمون وخلاص ... مسلم مسلم ما دام قامت عليه الحجة مشرك هذه أمور كفر بها السلف نحن نكفر لكن هذه الأمور خطيرة جدا ويجب أن نحذر الناس وأن نتعاون جميعا الدعاة إلى الله تبارك وتعالى في انقاذ المسلمين من هذ الخطر فهذا أمر كفر به السلف نحن لا نكفر لكنه أمره خطير وقد يكون كثيرا من المسلمين ... في النار فنسعى جادين لإنقاذ الناس من هذا الذي كفر به السلف وحكموا على مرتكبه بالشرك فلا نطلق الفتوى هذا ... وانتهى إذا حكيت إلى جانب هذا تكفير السلف وتشددهم في هذا الموضوع ربما يكون رادعا لكثير من الناس عن التمادي عن ارتكاب هذا المكفر ... فهل ينبغي أن نستخدم هذا الأسلوب كزاجر للناس ؟

الشيخ : أنا لا أتردد إطلاقا في هذه الإضافة الذي تقترحها .
االشيخ ربيع : جزاك الله خيرا حفظك الله .

الشيخ : لكن أنا أقول إذا قيل إن هذا كفر وشرك وضلال ومخرج عن الملة هذا ليس بالأمر السهل ... .

السائل : ما يكفي .

الشيخ : لا أنا أقول إذا زدنا هو خير لكن هذا ليس بالأمر السهل لما نقول هذا تفعله الذي تفعله كفر وهو شرك يعني يخرج صاحبه عن الملة فيما إذا ... لكن العبارة التي أنت قلتها لا مجال لإنكارها ... .

السائل : شيخ الإسلام لا يكفر الجهمية ، حتى قال للجهمية فلأكفر نفسه معناه أنه لا يفكرهم ... .
الشيخ ربيع : نحن لا نكفر الناس أجمع لكن نحن نريد الخير للناس نريد زواجر للناس تردعهم عن هذه البدع المكفرة نقول إن السلف كفروا هذه القضايا كفروا الجهمية بأفعالهم ... كفروا الجهمية والآن المسلمون عندهم شركيات وأشياء أخطر من تلك القضايا التي كفر بها المسلمون ...مواقف السلف ... لأن الناس الآن دفنوا رأي السلف ومواقفهم ... دفنوه تماما ... .

الشيخ : هذا الكلام بارك الله فيك كما قلنا آنفا ولا ينبغي ألا يختلف فيه .
الشيخ ربيع : جزاك الله خيرا .

الشيخ : ولكن هذا في اعتقادي كلام وعد وإرشاد أسهل مما هو كلام علمي فلو قائل من أولئك قال لنا لماذا السلف كفر أولئك الجهمية وأمثالهم وأنت تتورع وتقول نحن لا نكفر ... إلا بعد إقامة الحجة .

السائل : ... ولكن أقول يعني كثيرا استغلوا فتاوى ابن تيمية أنا أرى ابن تيمية أنه يحكي مواقف السلف في كلامه يعرض أقوال السلف في القضايا ثم هو يبدي رأيه ثم يأتي الناس ويتمسكون بأقوال ابن تيمية لأغراض وأهواء في أنفسهم ... ليكون أنت تكفر المسلمين وابن تيمية لا يكفرهم !

الشيخ : بارك الله فيك لا مجال للقضاء عليها لكنها ... عما حيتعلق بنا وبأسلوبنا الذي ذكرته أمره لا يختلف فيه اثنان ولا نتطح فيه كبشان كما قيل في قديم الزمان .. في المسألة في الموضوع ولا في ... .

السائل : ... .

الشيخ : أخشى ... .

السائل : جماعة من باكستان جماعة الحديث ... وأنا أريد أترجم لهم .

الشيخ : هذه تحتاج إلى جلسة خاصة .

السائل : هؤلاء استعجلوا

Webiste