تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ظهرا في الكويت جمعية التبرع بأعضاء الجسم بعد ا... - الالبانيالسائل : ظهر في الآونة الأخيرة في الكويت جمعية تسمى بجمعية التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة حيث يقوم المسلم بكتابة تعهد ورثة بتوقيعه بالسماح بأخذ أحد أعضا...
العالم
طريقة البحث
ظهرا في الكويت جمعية التبرع بأعضاء الجسم بعد الموت حيث يقوم المسلم بكتابة تعهد بتوقيعه للسماح بأخذ أحد أعضائه بعد وفاته فما رأيكم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ظهر في الآونة الأخيرة في الكويت جمعية تسمى بجمعية التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة حيث يقوم المسلم بكتابة تعهد ورثة بتوقيعه بالسماح بأخذ أحد أعضائه بعد وفاته ، فما حكم ذلك ؟

الشيخ : لا نرى ذلك جائزا لسببين اثنين :
السبب الأول : أن فيه مخالفة صريحة للنصوص الناهية عن التمثيل حتى بالكفار فأولى وأولى ألا يجوز التمثيل بأموات المسلمين ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال كسر عظم المؤمن ميتا ككسره حيا هذا هو الأمر الأول.
والأمر الآخر : ليس لدينا ما يشعرنا بأن هذا الميت فيما بعد يملك التصرف بجثته فهو قد انتقل من حياة الدنيا إلى حياة البرزخ ، فليس عندنا بأن له سلطانا على نفسه أن يوصي بأن يفعل بجسده كذا وكذا ، فإذا انضم هذا إلى ما ذكرناه آنفا من النهي عن التمثيل وعن كسر العظام عرفنا أن هذه الجمعية قائمة على خلاف الشريعة الإسلامية .

Webiste