هل يجوز أن يوصي أحد بأن يتبرع بأحد أعضائه إذا توفي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بقي عندك شيء.
السائل : السؤال الأخير إن شاء الله الرابع شيخنا كان يوصي رجل إذا توفى أن يتبرع بأحد أعضاء جسمه كأمثال الذين يتبرعون بالقرنية حاليًا.
الشيخ: إي نعم
السائل: الإجابة بارك الله فيكم.
الشيخ : نحن لا نعتقد جواز هذا التبرع لأنه فيه اعتداء على الميت، وحرمة الميت المسلم لا تزال قائمة كما لو كان حيًا ولذلك جاءت أحاديث تنهى المسلم عن أن يطأ قبر المسلم، وعن أن يجلس عليه بل جاء وعيد شديد فقال عليه الصلاة والسلام: كسر عظم الميت ككسره حيا أي من حيث العقوبة وإلا الميت بعد أن يموت لا يحس بأي شيء يقع في جسده لكن من حيث الحكم الشرعي فكسر عظم الميت ككسره حيًا، كثيرًا ما يرد سؤال في مثل هذه المناسبة أنهم يجرون عمليات جراحية تشريحية ليتعلموا على حساب جثث الموتى، فنقول لا؛ لأن الرسول قال: كسر عظم الميت ككسره حيا بالإضافة إلى أحاديث كثيرة تنهى عن المثلة بالميت حتى الكافر لا يجوز التمثيل بالكافر إذا ما قتله المسلم قتله وانتهى أمره أما أن يشوه، يقطع آذانه , أنفه , أعضاءه إلى آخره فهذا لا يجوز حرمة لهذا الميت الكافر، فضلاً عن المسلم فنقول إذا كان لا بد للطبيب المسلم من أن يتمرن على حساب جثث الموتى فليبتعد عن جثث المسلمين، وذلك لأنه جاء في رواية صحيحة كسر عظم المؤمن الميت ككسره حيًا حتى هنا نحن نقول إذا كان هناك مجال للتمرن في التشريح أن يجري هذا التمرن على جثث الحيوانات أيضًا ينبغي الابتعاد عن جثث الأموات الكفار فضلاً عن المسلمين لما ذكرت آنفًا من أن النبي عليه السلام نهى عن التمثيل، هذا هو جواب السؤال الذي سألت عنه، تفضل.
السائل : السؤال الأخير إن شاء الله الرابع شيخنا كان يوصي رجل إذا توفى أن يتبرع بأحد أعضاء جسمه كأمثال الذين يتبرعون بالقرنية حاليًا.
الشيخ: إي نعم
السائل: الإجابة بارك الله فيكم.
الشيخ : نحن لا نعتقد جواز هذا التبرع لأنه فيه اعتداء على الميت، وحرمة الميت المسلم لا تزال قائمة كما لو كان حيًا ولذلك جاءت أحاديث تنهى المسلم عن أن يطأ قبر المسلم، وعن أن يجلس عليه بل جاء وعيد شديد فقال عليه الصلاة والسلام: كسر عظم الميت ككسره حيا أي من حيث العقوبة وإلا الميت بعد أن يموت لا يحس بأي شيء يقع في جسده لكن من حيث الحكم الشرعي فكسر عظم الميت ككسره حيًا، كثيرًا ما يرد سؤال في مثل هذه المناسبة أنهم يجرون عمليات جراحية تشريحية ليتعلموا على حساب جثث الموتى، فنقول لا؛ لأن الرسول قال: كسر عظم الميت ككسره حيا بالإضافة إلى أحاديث كثيرة تنهى عن المثلة بالميت حتى الكافر لا يجوز التمثيل بالكافر إذا ما قتله المسلم قتله وانتهى أمره أما أن يشوه، يقطع آذانه , أنفه , أعضاءه إلى آخره فهذا لا يجوز حرمة لهذا الميت الكافر، فضلاً عن المسلم فنقول إذا كان لا بد للطبيب المسلم من أن يتمرن على حساب جثث الموتى فليبتعد عن جثث المسلمين، وذلك لأنه جاء في رواية صحيحة كسر عظم المؤمن الميت ككسره حيًا حتى هنا نحن نقول إذا كان هناك مجال للتمرن في التشريح أن يجري هذا التمرن على جثث الحيوانات أيضًا ينبغي الابتعاد عن جثث الأموات الكفار فضلاً عن المسلمين لما ذكرت آنفًا من أن النبي عليه السلام نهى عن التمثيل، هذا هو جواب السؤال الذي سألت عنه، تفضل.
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن التبرُّع بأعضاء الجسم . - الالباني
- ما حكم تبرع الشخص بأعضاء جسده سواء كان بعد الم... - الالباني
- ما حكم التبرع بالأعضاء ممن يأس من حياته وما... - ابن عثيمين
- ما حكم التبرع ببعض الأعضاء ؟ - الالباني
- ما حكم التبرع بالأعضاء؟ - ابن باز
- حكم التَّبرع بالدم وأعضاء الإنسان حيًّا أو ميتًا - ابن باز
- فائدة عن مسألة التبرع بالأعضاء . - ابن عثيمين
- هل يجوز التبرع بالدم والأعضاء ؟ - الالباني
- ما حكم التبرُّع بالأعضاء ؟ - الالباني
- توفي لي أحد الأقارب، فهل يشرع لي التبرع بأحد... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يوصي أحد بأن يتبرع بأحد أعضائه إذا... - الالباني