تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي كيفية حركة الأصبع في التشهد ؟ - الالبانيالسائل : سؤال يا شيخ عن صفة تحريك الإصبع في الصلاة فيه ناس يعني يقولون استمرارية وهذا الصحيح إن شاء الله لكن يعني فيه لكن يعني فيه ناس يقولون تضع أصبعك ...
العالم
طريقة البحث
ما هي كيفية حركة الأصبع في التشهد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال يا شيخ عن صفة تحريك الإصبع في الصلاة فيه ناس يعني يقولون استمرارية وهذا الصحيح إن شاء الله لكن يعني فيه لكن يعني فيه ناس يقولون تضع أصبعك هنا الإبهام ... وتحركه هكذا وفيه ناس ... تضع هكذا إشارة يمين يسار وفيه ناس تفخض وترفع هكذا فيه ناس تحرك فيه ناس تحرك يدها مع الأصبع فالحركة الحمد لله نقول ثابتة لكن الصيغة ... علميا ؟

الشيخ : أولاً حتى نكون واضحين في الموضوع ليس هناك حديث فيه بيان صفة التحريك ، كل ما في الأمر هناك حديث وائل بن حجر أنه رأى الرسول عليه السلام يحركها يدعو بها ، ولكن عندنا بعض الأحاديث يمكن بها أن نبطل بعض الصفات التي أنت ذكرتها آنفا ، فمثلا هذه الركبة مع الفخذ وأنا واضع قبضة يدي هكذا ورفعت السبابة وأشرت إليها إذا فعلت فيها هكذا وهكذا هذا خلاف الحديث الصريح أنه رآه مستقبلا بها القبلة ، إذا هكذا هكذا هذا لا أصل أما هكذا .

السائل : للقبلة يعني .

الشيخ : للقبلة فهذا باطل إذا .

السائل : فيمين يسار باطل .

الشيخ : الشيء الثاني الذي يمكننا أن نبطله وهو ما يفعله البعض من الخفض والرفع ، هذا اسمه خفض ورفع هذا لم يرد مطلقا ، الذي ورد هو رأيته يحركها ، إذن يحركها هكذا ، لكن هنا الشاهد الذي قصدته بقولي ليس هناك حديث يكيف صورة التحريك وأنا قد أفعل هكذا ويمكن غيري يعمل هكذا يعني يسرع أكثر قليلا وربما إنسان أبطأ وهكذا ، وأنا أقول هنا ليس عندنا حديث ينبغي أن نلتزمه في صفة التحريك ، ولكن هذا هو الرأي وهو الاجتهاد وهو النظر فمن رآه صوابا وقف عنده وإلا يحركه كما يتفق له .أنا أرى أن هذا التحريك السريع لا يوجد لدينا شاهد من السّنة مما يليق بالصلاة لولا أنه جاء حديث التحريك صراحة لقلنا لا تحريك لأنه قد جاء في صحيح مسلم قوله عليه الصلاة والسلام اسكنوا في الصلاة ، نحن نرى بعض الناس وهم في الصلاة يعبثون بثيابهم بأكمامهم ربما بساعاتهم ربما إلى آخره ، هذا ينافي قوله عليه الصلاة والسلام اسكنوا في الصلاة ، هذه الحركة هي الأصل تنافي الأمر بالسكون في الصلاة ولكن الدين ليس بالرأي كما قال علي رضي الله عنه لو كان الدين بالرأي لو كان الدين بالرأي لرأيت المسح أسفل النعل ولكن رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على النعل أو على الخف ...
إذن نحن نحرك تحريكاً نثبت به تجاوبنا مع تحريك الرسول لإصبعه لكن لا نبالغ في التحريك لأنه لا يتلاءم مع قوله عليه الصلاة والسلام اسكنوا في الصلاة ، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

السائل : قد يريد سؤال هنا يا شيخ إذا قلنا التحريك سريعا كما يستدل بحديث لكل حركة عشر حسنات في تحريك الأصبع مثلا

الشيخ : ما فهمت السؤال .

Webiste