تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم مَن كان يقصر الصلاة لظنِّه أنه له ذلك ث... - الالبانيالسائل : في أمسِ استفسرنا بخصوص الصلاة في السفر في نقطتين ... .الشيخ : تفضل .السائل : الأيام الماضية هل أصلِّي عنها كنت أصلي جمع قصر في عمان هل أعوِّض ع...
العالم
طريقة البحث
ما حكم مَن كان يقصر الصلاة لظنِّه أنه له ذلك ثم بان له خلاف فعله ؛ فهل يُعيد تلك الصلوات التي قَصَرَها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في أمسِ استفسرنا بخصوص الصلاة في السفر في نقطتين ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : الأيام الماضية هل أصلِّي عنها كنت أصلي جمع قصر في عمان هل أعوِّض عنها شيء أو ؟

الشيخ : والله هذه المسألة الآن تأخذ طورًا آخر ؛ هل أنت حينما كنت تقصر وفي بيتك كنت تقصر بفتوى مفتٍ أم - ولا مؤاخذة - يعني هيك أنتَ ما سألت أحدًا ؟

السائل : سألت بقى ولكن مش مفتي ، لكن تداولنا عليه في الرياض وجرت العادة أن في أثناء السفر الواحد إذا سافر خارج البلد اللي عايش فيها إلى أن حصل اجتمعت مع الأخ أحمد ، وقال لي أنُّو في حديث مع الوالد ... أنُّو إذا كان الواحد يملك بيتًا فيجب أن يصلي صلاةً كاملةً ، منها كان في نقاش ، أما في الماضي كان ، ما كان في فتوى من شخص معيَّن ... مباشرةً ، منقولة من شخص إلى شخص إلى لي أنا أنُّو أثناء السفر من منطقة إلى منطقة ممكن تصلي وتقصر فيها ؟

الشيخ : إي سوا لكن من شخص إلى شخص يعني من عالم ؟

السائل : الشخص اللي أعطاني إياها طبعًا إمام فينا احنا في مجموعتنا ، لكن مش شيخ أو عالم ، لأن ، إنما هو إمامنا نحن في المجموعة .

الشيخ : المهم أنا ما أستطيع أن أحكم ، لكن جوابي كالتالي : إذا كنت انطلقْتَ في عملك السابق بناءً على فتوى من رجل عالم سواءٌ كنت سمعْتَها منه مباشرةً أو بالواسطة فعَفَا الله عمَّا سلف ، وأما إن كنت لم تسأل فهنا المشكلة ، وأنت أدرى بنفسك .

سائل آخر : يعني يعيد يا شيخ اللي فاته ؟

الشيخ : إي نعم .

Webiste