معنى قوله تعالى :(( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ))وأن الرسول يحرم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قوله تعالى وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى له تأويل عندك هذا النص وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى
سائل آخر : أبوعبدالله يسأل فيك الشيخ
السائل : معنى الكلام المقصود النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ من صاحبكم طيب المسائل السابقة ليش ما فهمتنا مني
السائل : والله أنا أحب أناقش
الشيخ : أنت إذا تحب تناقش نحن نحب نناقش ونناقش إذا تحب تناقش سمعت زمان قول الرسول صلى الله عليه وسلم كل مسكر خمر وكل خمر حرام آمنت بهذا الحديث
السائل : طبعًا
الشيخ : هذا يناقض كلامك السابق لأنك قلت ما يحرم إلا الله السائل : واضح تفسير الحديث هذا ولعن الخمرة فيه
الشيخ : أنا ما أسلك واضح يا أخي المعنى الله يهدينا وإياك واضح الحديث كالشمس في وضح النهار لكن هذا حديث مش في القرآن وأنت قلت الذي يحرم هو الله وبس وهذا الحديث يقول لك كل مسكر خمر وكل خمرٍ حرام
السائل : نعم وهذا التحريم ورد بالقرآن الخمرة وردت تصديق لما جاء في أصل العقيدة في القرآن الكريم
الشيخ : وين حرم الخمر في القرآن؟
السائل : في آيات كثيرة
الشيخ : لا تتعب حالك ما في القرآن ترحم الخمر كما قال في الحديث
السائل : بس يا شيخ الآية التي تنص على إنه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى
الشيخ : طبعًا بس هذا ما معناه أنه حرام صحيح أنا أحب المناقشة لكن نحن نسألك كل مسكر خمر وكل خمرٍ حرام هذا لفظ الرسول مش الله بالقرآن وأنت قلت الله هو الذي يحرم وإذا كنت صحيح تريد أن تتعلم مني وأنا عبد أقولك شيء الله هو الذي يحرم وهو الذي يحلل لكن الله يوفي لنبيه أن يلقي إلى الله تحريم وتحريم عن لسان رب العالمين تارةً بالقرآن وتارةً في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فلما هو يقول لك كل مسكر خمر وكل خمر حرام هذا مش من عنده ولذلك أنا سألتك آنفًا ماذا تفهم من قوله تعالى وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى فإذًا قوله وكل خمرٍ حرام مش من عنده من عند رب العالمين، لكن أنت لما تقول التحريم من الله يمكن أنت تفهم الناس شيء أنت ما تقصده لأنه يأتي عليك هذين الحديثين تقول هذا حديث مضبوط إيش لون هذا مضبوط وأنت قلت التحريم بس من الله وتحاول أنك تشوف آية من القرآن تصرح بتحريم الخمر ما في آية في القرآن حتى بعض الجهلة الذين ما يفهموا باللغة العربية يقولون الخمر ما هي محرمة هات آية من القرآن نحن نقول لهؤلاء إن كنت مسلمًا أعطنا آية أنه في خمس صلوات كل صلاة وقتها كذا وعدد ركعاتها كذا ويصلى فيها بالفاتحة وبسورة أو تشهد إلى آخره التفاصيل هذه ما هي موجودة في القرآن أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ما فيها التفاصيل هذه من أين جئنا بالتفاصيل
السائل : من الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا من التواتر الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لا ما هو متواتر وهذا له بحث ثاني يعني كونه إذا ما كان هو متواتر ما نقبله
السائل : الصلاة التي نصليها كان يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم لأنها نقلت جيل جيل جيل فوصلتنا الصلاة نحن كما نصليها اليوم
الشيخ : هل الصلاة التي يصليها المسلمين كلهم يصلون تبع دول ولا في إختلاف؟
السائل : بالكويت
الشيخ : يعني هيك أنت متعود أنك ما تجاوب حتى نبطل نسأل هؤلاء المسلمين الذين تواترت الصلاة عندهم كلهم صلاة واحدة ولا كل واحد يصلي شكل
السائل : كلهم واحد
الشيخ : ما تعرف ناس يصلوا هيك وناس يصلوا هيك وناس يتوركوا وناس يفترشوا وإلى آخره شو الواحد
السائل : بس عدد الركعات يكون نفس الشيء اليدين مثلاً في ناس يضعوا يديهم بشكل هكذا
الشيخ : تعيد كلامي عليك هذه بضاعتنا ردت إلينا يا أخي عم نسألك هذه متواترة طيب الحديث الذي سألناك متواتر كل مسكر خمر وكل خمر حرام يعني أنت يا أبا عبد الله مشكلتك مشكلة تفتح موضوعات وبعدين ما في يديك أن تسكرها تكون في الشرق وتروح الغرب
السائل : أنا أقتنع بالإجابة لأني عارف الموقف وعارف شو يصير يعني مش قصة مش عارف وأعرف إلى وين يوصل الحكي هذا أنا أفضل أن أثبت في محلي ولا أقول لك
الشيخ : بس هذا إنصاف
السائل : والله أنا هيك يريح
الشيخ : شو تسمى هذا أنانية ولا محبة ولا مودة؟
السائل : الله أعلم
سائل آخر : الأساسيات والفرعيات عندنا الأخوان المسلمين حول نفس الموضوع يعني لا يوجد أساسيات يهتم بها المسلمون أمور فرعية
الشيخ : شو الفائدة أبو عبد الله مصمم إنه ما تزحح من مكانه قيد شعرة هذا موقفك يا أبو عبد الله بس في الفروع ولا في العقيدة كمان
السائل : والله بالعقيدة أعتقد العقيدة ما في مجال للواحد
الشيخ : يعني أنت ألان شعرت أنك جاوبتني عن سؤالي
السائل : والله جوابتك على قدر ما أقدر
الشيخ : طيب شو كان سؤالي
السائل : سؤالك أنت سألتني عن العقيدة والفروع مش هيك
الشيخ : أنت سألني أنا عم أسلك
السائل : أنت تقول لي أعيد السؤال
الشيخ : هذا الموقف اللي حضرتك عم تحكي عنه إن هيك هذا مستريح له يعني إنك ما تجاوب أنا سؤالي كان هذا الموقف بس في الأحكام ولا كمان في العقيدة مفهوم سؤالي دعن أنا أفهم جوابك السائل : والله في كله شيء يعني تقريبا أنا أفضل السماع أفضل من المناقشة
الشيخ : ياريت كان هكذا يا ريت يا أخ عبد الله كان هكذا
سائل آخر : أبوعبدالله يسأل فيك الشيخ
السائل : معنى الكلام المقصود النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ من صاحبكم طيب المسائل السابقة ليش ما فهمتنا مني
السائل : والله أنا أحب أناقش
الشيخ : أنت إذا تحب تناقش نحن نحب نناقش ونناقش إذا تحب تناقش سمعت زمان قول الرسول صلى الله عليه وسلم كل مسكر خمر وكل خمر حرام آمنت بهذا الحديث
السائل : طبعًا
الشيخ : هذا يناقض كلامك السابق لأنك قلت ما يحرم إلا الله السائل : واضح تفسير الحديث هذا ولعن الخمرة فيه
الشيخ : أنا ما أسلك واضح يا أخي المعنى الله يهدينا وإياك واضح الحديث كالشمس في وضح النهار لكن هذا حديث مش في القرآن وأنت قلت الذي يحرم هو الله وبس وهذا الحديث يقول لك كل مسكر خمر وكل خمرٍ حرام
السائل : نعم وهذا التحريم ورد بالقرآن الخمرة وردت تصديق لما جاء في أصل العقيدة في القرآن الكريم
الشيخ : وين حرم الخمر في القرآن؟
السائل : في آيات كثيرة
الشيخ : لا تتعب حالك ما في القرآن ترحم الخمر كما قال في الحديث
السائل : بس يا شيخ الآية التي تنص على إنه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى
الشيخ : طبعًا بس هذا ما معناه أنه حرام صحيح أنا أحب المناقشة لكن نحن نسألك كل مسكر خمر وكل خمرٍ حرام هذا لفظ الرسول مش الله بالقرآن وأنت قلت الله هو الذي يحرم وإذا كنت صحيح تريد أن تتعلم مني وأنا عبد أقولك شيء الله هو الذي يحرم وهو الذي يحلل لكن الله يوفي لنبيه أن يلقي إلى الله تحريم وتحريم عن لسان رب العالمين تارةً بالقرآن وتارةً في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فلما هو يقول لك كل مسكر خمر وكل خمر حرام هذا مش من عنده ولذلك أنا سألتك آنفًا ماذا تفهم من قوله تعالى وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى فإذًا قوله وكل خمرٍ حرام مش من عنده من عند رب العالمين، لكن أنت لما تقول التحريم من الله يمكن أنت تفهم الناس شيء أنت ما تقصده لأنه يأتي عليك هذين الحديثين تقول هذا حديث مضبوط إيش لون هذا مضبوط وأنت قلت التحريم بس من الله وتحاول أنك تشوف آية من القرآن تصرح بتحريم الخمر ما في آية في القرآن حتى بعض الجهلة الذين ما يفهموا باللغة العربية يقولون الخمر ما هي محرمة هات آية من القرآن نحن نقول لهؤلاء إن كنت مسلمًا أعطنا آية أنه في خمس صلوات كل صلاة وقتها كذا وعدد ركعاتها كذا ويصلى فيها بالفاتحة وبسورة أو تشهد إلى آخره التفاصيل هذه ما هي موجودة في القرآن أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ما فيها التفاصيل هذه من أين جئنا بالتفاصيل
السائل : من الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا من التواتر الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لا ما هو متواتر وهذا له بحث ثاني يعني كونه إذا ما كان هو متواتر ما نقبله
السائل : الصلاة التي نصليها كان يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم لأنها نقلت جيل جيل جيل فوصلتنا الصلاة نحن كما نصليها اليوم
الشيخ : هل الصلاة التي يصليها المسلمين كلهم يصلون تبع دول ولا في إختلاف؟
السائل : بالكويت
الشيخ : يعني هيك أنت متعود أنك ما تجاوب حتى نبطل نسأل هؤلاء المسلمين الذين تواترت الصلاة عندهم كلهم صلاة واحدة ولا كل واحد يصلي شكل
السائل : كلهم واحد
الشيخ : ما تعرف ناس يصلوا هيك وناس يصلوا هيك وناس يتوركوا وناس يفترشوا وإلى آخره شو الواحد
السائل : بس عدد الركعات يكون نفس الشيء اليدين مثلاً في ناس يضعوا يديهم بشكل هكذا
الشيخ : تعيد كلامي عليك هذه بضاعتنا ردت إلينا يا أخي عم نسألك هذه متواترة طيب الحديث الذي سألناك متواتر كل مسكر خمر وكل خمر حرام يعني أنت يا أبا عبد الله مشكلتك مشكلة تفتح موضوعات وبعدين ما في يديك أن تسكرها تكون في الشرق وتروح الغرب
السائل : أنا أقتنع بالإجابة لأني عارف الموقف وعارف شو يصير يعني مش قصة مش عارف وأعرف إلى وين يوصل الحكي هذا أنا أفضل أن أثبت في محلي ولا أقول لك
الشيخ : بس هذا إنصاف
السائل : والله أنا هيك يريح
الشيخ : شو تسمى هذا أنانية ولا محبة ولا مودة؟
السائل : الله أعلم
سائل آخر : الأساسيات والفرعيات عندنا الأخوان المسلمين حول نفس الموضوع يعني لا يوجد أساسيات يهتم بها المسلمون أمور فرعية
الشيخ : شو الفائدة أبو عبد الله مصمم إنه ما تزحح من مكانه قيد شعرة هذا موقفك يا أبو عبد الله بس في الفروع ولا في العقيدة كمان
السائل : والله بالعقيدة أعتقد العقيدة ما في مجال للواحد
الشيخ : يعني أنت ألان شعرت أنك جاوبتني عن سؤالي
السائل : والله جوابتك على قدر ما أقدر
الشيخ : طيب شو كان سؤالي
السائل : سؤالك أنت سألتني عن العقيدة والفروع مش هيك
الشيخ : أنت سألني أنا عم أسلك
السائل : أنت تقول لي أعيد السؤال
الشيخ : هذا الموقف اللي حضرتك عم تحكي عنه إن هيك هذا مستريح له يعني إنك ما تجاوب أنا سؤالي كان هذا الموقف بس في الأحكام ولا كمان في العقيدة مفهوم سؤالي دعن أنا أفهم جوابك السائل : والله في كله شيء يعني تقريبا أنا أفضل السماع أفضل من المناقشة
الشيخ : ياريت كان هكذا يا ريت يا أخ عبد الله كان هكذا
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إطالة الثوب دون قصد كبر أو خيلاء.؟ - الالباني
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- متابعة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن هو إلا وحي يوحى. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن هو إلا وحي يوحى. - ابن عثيمين
- ما هي قصة الغرانيق الواردة في بعض كتب السيرة... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما ينطق عن الهوى) - ابن عثيمين
- تفسير الشيخ ل سورة النجم قال الله تعالى " وا... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" وما ينطق عن الهوى . إن هو... - ابن عثيمين
- معنى قوله - تعالى - : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ ا... - الالباني
- معنى قوله تعالى :(( وما ينطق عن الهوى إن هو إل... - الالباني