معنى قوله - تعالى - : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )) وأن الرسول يحرِّم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قوله - تعالى - : وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ، له تأويل عندك هالنص : وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ؟
سائل آخر : أبو عبد الله ، يسأل فيك الشيخ .
السائل : والله ... الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : نعم ؟
السائل : معنى الكلام الرسول - عليه الصلاة والسلام - ؟
الشيخ : مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ ، مَن صاحبكم ؟ كمان ما بدنا نحظى بالجواب ؟
السائل : بدي أفهم منك .
الشيخ : كيف بدك تفهم مني ؟ سائل ومسؤول ما يجتمعوا .
السائل : أنت اللي حكيت الآية وبدنا نفهم منك ، معنى الآية ، وشو المقصود من الآية ، وليش نزول الآية .
الشيخ : وشو الفائدة إذا فهمت مني ، وأنت كنت فهمان عكس منِّي ؟
السائل : لأ - لا سمح الله - ما نحن فهمانين أحسن منك .
الشيخ : عكس مني عم أقول ، مو أحسن مني .
سائل آخر : شو العكس يعني ؟
الشيخ : عكس مني .
السائل : آ ، عكس منك ، نفهم منك [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : طيب ؛ المسائل السابقة ليش ما فهمتها مني ؟
السائل : ليه ؟
الشيخ : المسائل السابقة ليش ما فهمتها مني ؟
السائل : والله ، أنا أحب أناقش .
الشيخ : شو بتحب ؟
السائل : أنا أحب أناقش .
سائل آخر : يحب يناقش .
الشيخ : أنت إذا تحب تناقش نحن نحب نناقش ونناقش ، وآمنت كل هالجلسة هَيْ أنُّو نحب نناقش ونناقش ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : إذا تحب تناقش سمعت بزمانك قول الرسول - عليه السلام - : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آمنت بهذا الحديث ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : هذا يناقض كلامك السابق ؛ لأنك قلت أنت : ما يحرِّم إلا الله .
السائل : واضح تفسير الحديث هذا ، ولعن الخمرة فيه ... .
الشيخ : أنا ما أسألك واضح يا أخي المعنى الله يهدينا وإياك ، واضح الحديث كالشمس في رابعة النهار ، لكن هذا حديث مش في القرآن ، وأنت قلت الذي يحرِّم هو الله وبس ، وهون هلق الحديث يقول لك : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ .
السائل : نعم ، وهذا ما هو التحريم ورد بالقرآن ، الخمرة وردت تصديق لما جاء في أصل العقيدة اللي هو القرآن الكريم .
الشيخ : وين حرَّم الخمر في القرآن ؟
السائل : في آيات كثيرة .
الشيخ : لا تتعب حالك لأنُّو الأرض مسكون ، لا تتعب حالك ، ما في بالقرآن تحريم الخمر كما قال في الحديث .
السائل : بس - يا شيخ - هَيْ اللي تنصُّ على أنُّو : لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى .
الشيخ : طبعًا ، بس هذا مو معناه أنُّو حرام .
السائل : أعتقد في آيات تانية فَاجْتَنِبُوهُ ، فالمسلمين اجتنبوا الـ .
الشيخ : صحيح أنا أحب المناقشة بس في ما بحب المناقشة أكثر ، نحن نسألك : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ ، هذا لفظ الرسول ، مش الله بالقرآن ، وأنت هديك الساعة قلت الله هو اللي يحرِّم ، وإذا كنت صحيح بدك تتعلَّم مني وأنا عبد - العبيد كلهم - أقول لك شيء : الله هو اللي يحرِّم وهو الذي يحلِّل ، لكن الله يوفي لنبيِّه أن يُلقي إلى الناس تحريم وتحليل عن لسان ربِّ العالمين تارةً بالقرآن وتارةً في حديث الرسول - عليه السلام - ، فلما هو يقول لك : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ هذا مش من عنده ، ولذلك أنا سألتك آنفًا : شو تفهم لنا من قوله - تعالى - : وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ؟ فإذًا قوله : وكلُّ خمرٍ حرام مش من عنده ، من عند ربِّ العالمين ، لكن أنت لما تقول أنُّو التحريم من الله يمكن بتفهِّم الناس شيء أنت ما لك قاصده ؛ ليه ؟ لأنُّو بيجيك عليك هالحديثان ، تقول : هذا حديث مزبوط ، إي شلون هذا مزبوط وهديك الساعة قلت : التحريم بس من الله ؟! وتحاول هلق كنت تشوف آية بالقرآن تصرِّح بتحريم الخمر ، إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ، ما في هالتفاصيل هذه ، من أين إجتنا هالتفاصيل ؟
السائل : هو ... - عليه السلام - .
الشيخ : من أين إجتنا هالتفاصيل ؟
السائل : من الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : فإذًا ؟
سائل آخر : وهذا من المتواتر .
السائل : الصحيح عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : لا ، ما متواتر ، وهذا له بحث ثاني ؛ يعني كونه إذا كان مو متواتر ما نقبله ؟
سائل آخر : إيش - شيخ - يعني مو متواتر ؟
الشيخ : لأ ، معليش بدنا نشوف ، إذا كان مو متواتر ما نقبله ؟
السائل : الصلاة هَيْ اللي نصليها كان يصليها الرسول - عليه الصلاة والسلام - ؛ لأنها نُقلت جيل جيل جيل جيل ، فوصلتنا الصلاة نحن كما نصليها اليوم .
الشيخ : سؤال يرد عليك : هالصلاة اللي عم يصلوها المسلمين كلهم بيصلوا متل بعضهم ولَّا في اختلاف ؟
السائل : في بعض ... مرَّة بالكويت .
الشيخ : ما جاوبتني !! يعني هيك أنت متعوِّد أنك ما تجاوب حتى نبطل نسأل ؟! ... المسلمين هدول هاللي تواترت الصلاة عندهم كلهم صلاتهم واحدة ولَّا كل واحد يصلي شكل ؟
السائل : كلهم صلاة واحدة .
الشيخ : شو بدي بالكويت أنا ؟!
السائل : كلهم صلاة واحدة .
الشيخ : كلهم واحد ؟ ما تعرف ناس يصلوا هيك ، وناس يصلوا هيك ، وناس يصلوا هيك ، وناس يتورَّكوا ، وناس يفترشوا وإلى آخره شلون واحد ؟
السائل : بس عدد الركعات ... كلهم نفس الشيء ، مثلًا اليدين في ناس بيحطُّوا يديهم مثل هذا الشكل ، في ناس يسبلهم .
الشيخ : راح تعيد كلامي عليَّ !! هذه بضاعتنا رُدَّت إلينا ، شو بدك فينا يا أخي هي بضاعتنا ؟! بس عم نسألك هَيْ متواترة ؟ طيب الحديث اللي سألناك متواتر كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ ؟ يعني أنت - يا أبا عبد الله - مشكلتك مشكلة ، تفتح ثغرات بعدين ما بيطلع بإيدك تسكرها ، تكون في الشرق بتقفز مثل هداك الـ .
السائل : ... أنا أقتنع على الإجابة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقتنع على الإجابة لأني عارف الموقف وعارف شو بدو يصير ؛ يعني مش قصة مش عارف ؛ عارف ، بس أنا أقتنع وأعرف لوين يوصِّل الحكي هذا ، أنا أفضل أثبت في محلي وما أغلط ، ولا أقول شي .
الشيخ : بس هذا إنصاف ؟
السائل : والله أنا هيك متريِّح .
الشيخ : أنت هيك متريِّح ، شو تسمَّى هَيْ أنانية ولَّا محبة ولَّا مودة ولَّا ؟
السائل : الله أعلم .
سائل آخر : الأساسيات والفرعيات في الدين الأساسيات ، عند الإخوان المسلمين حول نفس الموضوع ؛ يعني لا يوجد أساسيات يهتم بها المسلمون أمور فرعية .
الشيخ : شو الفائدة ؟ أبو عبد الله مصمِّم أنُّو ما يتزحزح من مكانه قيد شعرة ، شو الفائدة ؟
سائل آخر : شيخنا ، حديث ... بالمتعة - مثلًا - ... الرسول مباشر .
السائل : نقلب ورقة يعني .
الشيخ : هذا موقفك يا أبو عبد الله بس بالفروع ولَّا بالعقيدة كمان ؟
السائل : والله بالعقيدة أعتقد ، بس بالفروع ، العقيدة ما في مجال يعني الواحد ... .
الشيخ : يعني أنت هلق شعرت أنك جاوبتني ؟ جاوبتني عن سؤالي ؟
السائل : والله جاوبتك على قدر ما بعرف .
الشيخ : طيب ؛ اللي بتعرفوا أنت شو كان سؤالي ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : اللي بتعرفوا أنت شو كان سؤالي ؟
السائل : سؤالك ، أنت سألتني عن العقيدة والفروع مش هيك ؟
الشيخ : عم تسألني كمان ولَّا أنا عم أسألك ؟
السائل : أنا أعيد سؤالك .
الشيخ : أنُّو هذا الموقف اللي حضرتك عبَّرت عنه أنُّو هيك أنت متريح له ؛ يعني إنك ما تجاوب .
السائل : بدك الصحيح ولَّا لأ ؟
الشيخ : طول بالك ، أنا سؤالي كان أنُّو هذا الموقف بس في الأحكام ولَّا كمان في العقيدة ؟ مفهوم سؤالي ؟
السائل : مفهوم مفهوم .
الشيخ : لعلي أنا أفهم جوابك .
السائل : والله في كله .
الشيخ : في كل شيء يعني ، لَكان خليك مرتاح .
السائل : أنا تقريبًا أفضِّل السماع أفضل من المناقشة .
الشيخ : يا ريت كان هكذا !
السائل : بحب أسمع أكثر .
الشيخ : يا ريت يا أبو عبد الله كان هكذا !!
سائل آخر : أبو عبد الله ، يسأل فيك الشيخ .
السائل : والله ... الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : نعم ؟
السائل : معنى الكلام الرسول - عليه الصلاة والسلام - ؟
الشيخ : مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ ، مَن صاحبكم ؟ كمان ما بدنا نحظى بالجواب ؟
السائل : بدي أفهم منك .
الشيخ : كيف بدك تفهم مني ؟ سائل ومسؤول ما يجتمعوا .
السائل : أنت اللي حكيت الآية وبدنا نفهم منك ، معنى الآية ، وشو المقصود من الآية ، وليش نزول الآية .
الشيخ : وشو الفائدة إذا فهمت مني ، وأنت كنت فهمان عكس منِّي ؟
السائل : لأ - لا سمح الله - ما نحن فهمانين أحسن منك .
الشيخ : عكس مني عم أقول ، مو أحسن مني .
سائل آخر : شو العكس يعني ؟
الشيخ : عكس مني .
السائل : آ ، عكس منك ، نفهم منك [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : طيب ؛ المسائل السابقة ليش ما فهمتها مني ؟
السائل : ليه ؟
الشيخ : المسائل السابقة ليش ما فهمتها مني ؟
السائل : والله ، أنا أحب أناقش .
الشيخ : شو بتحب ؟
السائل : أنا أحب أناقش .
سائل آخر : يحب يناقش .
الشيخ : أنت إذا تحب تناقش نحن نحب نناقش ونناقش ، وآمنت كل هالجلسة هَيْ أنُّو نحب نناقش ونناقش ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : إذا تحب تناقش سمعت بزمانك قول الرسول - عليه السلام - : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آمنت بهذا الحديث ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : هذا يناقض كلامك السابق ؛ لأنك قلت أنت : ما يحرِّم إلا الله .
السائل : واضح تفسير الحديث هذا ، ولعن الخمرة فيه ... .
الشيخ : أنا ما أسألك واضح يا أخي المعنى الله يهدينا وإياك ، واضح الحديث كالشمس في رابعة النهار ، لكن هذا حديث مش في القرآن ، وأنت قلت الذي يحرِّم هو الله وبس ، وهون هلق الحديث يقول لك : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ .
السائل : نعم ، وهذا ما هو التحريم ورد بالقرآن ، الخمرة وردت تصديق لما جاء في أصل العقيدة اللي هو القرآن الكريم .
الشيخ : وين حرَّم الخمر في القرآن ؟
السائل : في آيات كثيرة .
الشيخ : لا تتعب حالك لأنُّو الأرض مسكون ، لا تتعب حالك ، ما في بالقرآن تحريم الخمر كما قال في الحديث .
السائل : بس - يا شيخ - هَيْ اللي تنصُّ على أنُّو : لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى .
الشيخ : طبعًا ، بس هذا مو معناه أنُّو حرام .
السائل : أعتقد في آيات تانية فَاجْتَنِبُوهُ ، فالمسلمين اجتنبوا الـ .
الشيخ : صحيح أنا أحب المناقشة بس في ما بحب المناقشة أكثر ، نحن نسألك : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ ، هذا لفظ الرسول ، مش الله بالقرآن ، وأنت هديك الساعة قلت الله هو اللي يحرِّم ، وإذا كنت صحيح بدك تتعلَّم مني وأنا عبد - العبيد كلهم - أقول لك شيء : الله هو اللي يحرِّم وهو الذي يحلِّل ، لكن الله يوفي لنبيِّه أن يُلقي إلى الناس تحريم وتحليل عن لسان ربِّ العالمين تارةً بالقرآن وتارةً في حديث الرسول - عليه السلام - ، فلما هو يقول لك : كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ هذا مش من عنده ، ولذلك أنا سألتك آنفًا : شو تفهم لنا من قوله - تعالى - : وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ؟ فإذًا قوله : وكلُّ خمرٍ حرام مش من عنده ، من عند ربِّ العالمين ، لكن أنت لما تقول أنُّو التحريم من الله يمكن بتفهِّم الناس شيء أنت ما لك قاصده ؛ ليه ؟ لأنُّو بيجيك عليك هالحديثان ، تقول : هذا حديث مزبوط ، إي شلون هذا مزبوط وهديك الساعة قلت : التحريم بس من الله ؟! وتحاول هلق كنت تشوف آية بالقرآن تصرِّح بتحريم الخمر ، إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ، ما في هالتفاصيل هذه ، من أين إجتنا هالتفاصيل ؟
السائل : هو ... - عليه السلام - .
الشيخ : من أين إجتنا هالتفاصيل ؟
السائل : من الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : فإذًا ؟
سائل آخر : وهذا من المتواتر .
السائل : الصحيح عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : لا ، ما متواتر ، وهذا له بحث ثاني ؛ يعني كونه إذا كان مو متواتر ما نقبله ؟
سائل آخر : إيش - شيخ - يعني مو متواتر ؟
الشيخ : لأ ، معليش بدنا نشوف ، إذا كان مو متواتر ما نقبله ؟
السائل : الصلاة هَيْ اللي نصليها كان يصليها الرسول - عليه الصلاة والسلام - ؛ لأنها نُقلت جيل جيل جيل جيل ، فوصلتنا الصلاة نحن كما نصليها اليوم .
الشيخ : سؤال يرد عليك : هالصلاة اللي عم يصلوها المسلمين كلهم بيصلوا متل بعضهم ولَّا في اختلاف ؟
السائل : في بعض ... مرَّة بالكويت .
الشيخ : ما جاوبتني !! يعني هيك أنت متعوِّد أنك ما تجاوب حتى نبطل نسأل ؟! ... المسلمين هدول هاللي تواترت الصلاة عندهم كلهم صلاتهم واحدة ولَّا كل واحد يصلي شكل ؟
السائل : كلهم صلاة واحدة .
الشيخ : شو بدي بالكويت أنا ؟!
السائل : كلهم صلاة واحدة .
الشيخ : كلهم واحد ؟ ما تعرف ناس يصلوا هيك ، وناس يصلوا هيك ، وناس يصلوا هيك ، وناس يتورَّكوا ، وناس يفترشوا وإلى آخره شلون واحد ؟
السائل : بس عدد الركعات ... كلهم نفس الشيء ، مثلًا اليدين في ناس بيحطُّوا يديهم مثل هذا الشكل ، في ناس يسبلهم .
الشيخ : راح تعيد كلامي عليَّ !! هذه بضاعتنا رُدَّت إلينا ، شو بدك فينا يا أخي هي بضاعتنا ؟! بس عم نسألك هَيْ متواترة ؟ طيب الحديث اللي سألناك متواتر كلُّ مسكرٍ خمرٌ ، وكلُّ خمرٍ حرامٌ ؟ يعني أنت - يا أبا عبد الله - مشكلتك مشكلة ، تفتح ثغرات بعدين ما بيطلع بإيدك تسكرها ، تكون في الشرق بتقفز مثل هداك الـ .
السائل : ... أنا أقتنع على الإجابة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقتنع على الإجابة لأني عارف الموقف وعارف شو بدو يصير ؛ يعني مش قصة مش عارف ؛ عارف ، بس أنا أقتنع وأعرف لوين يوصِّل الحكي هذا ، أنا أفضل أثبت في محلي وما أغلط ، ولا أقول شي .
الشيخ : بس هذا إنصاف ؟
السائل : والله أنا هيك متريِّح .
الشيخ : أنت هيك متريِّح ، شو تسمَّى هَيْ أنانية ولَّا محبة ولَّا مودة ولَّا ؟
السائل : الله أعلم .
سائل آخر : الأساسيات والفرعيات في الدين الأساسيات ، عند الإخوان المسلمين حول نفس الموضوع ؛ يعني لا يوجد أساسيات يهتم بها المسلمون أمور فرعية .
الشيخ : شو الفائدة ؟ أبو عبد الله مصمِّم أنُّو ما يتزحزح من مكانه قيد شعرة ، شو الفائدة ؟
سائل آخر : شيخنا ، حديث ... بالمتعة - مثلًا - ... الرسول مباشر .
السائل : نقلب ورقة يعني .
الشيخ : هذا موقفك يا أبو عبد الله بس بالفروع ولَّا بالعقيدة كمان ؟
السائل : والله بالعقيدة أعتقد ، بس بالفروع ، العقيدة ما في مجال يعني الواحد ... .
الشيخ : يعني أنت هلق شعرت أنك جاوبتني ؟ جاوبتني عن سؤالي ؟
السائل : والله جاوبتك على قدر ما بعرف .
الشيخ : طيب ؛ اللي بتعرفوا أنت شو كان سؤالي ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : اللي بتعرفوا أنت شو كان سؤالي ؟
السائل : سؤالك ، أنت سألتني عن العقيدة والفروع مش هيك ؟
الشيخ : عم تسألني كمان ولَّا أنا عم أسألك ؟
السائل : أنا أعيد سؤالك .
الشيخ : أنُّو هذا الموقف اللي حضرتك عبَّرت عنه أنُّو هيك أنت متريح له ؛ يعني إنك ما تجاوب .
السائل : بدك الصحيح ولَّا لأ ؟
الشيخ : طول بالك ، أنا سؤالي كان أنُّو هذا الموقف بس في الأحكام ولَّا كمان في العقيدة ؟ مفهوم سؤالي ؟
السائل : مفهوم مفهوم .
الشيخ : لعلي أنا أفهم جوابك .
السائل : والله في كله .
الشيخ : في كل شيء يعني ، لَكان خليك مرتاح .
السائل : أنا تقريبًا أفضِّل السماع أفضل من المناقشة .
الشيخ : يا ريت كان هكذا !
السائل : بحب أسمع أكثر .
الشيخ : يا ريت يا أبو عبد الله كان هكذا !!
الفتاوى المشابهة
- هل الطب النبوي بالتجربة أم بالوحي؟ - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : (( واتبع ما يوحى إليك... - ابن عثيمين
- ذكر الله - عز وجل - في آية الشورى مراتب الوحي... - الالباني
- مواصلة المناقشة الأولى الدَّائرة على ادِّعاء ا... - الالباني
- ما حكم إطالة الثوب دون قصد كبر أو خيلاء.؟ - الالباني
- ما هي قصة الغرانيق الواردة في بعض كتب السيرة... - ابن عثيمين
- تفسير الشيخ ل سورة النجم قال الله تعالى " وا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما ينطق عن الهوى) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" وما ينطق عن الهوى . إن هو... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :(( وما ينطق عن الهوى إن هو إل... - الالباني
- معنى قوله - تعالى - : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ ا... - الالباني