تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على معاملات البنوك الإسلامية. - الالبانيالشيخ :  وتكلمنا معه كما تكلمنا معكم في مناسبات كثيرة وصل بنا البحث وهو يدعي أن بعض البنوك الإسلامية معاملاتها إسلامية فلما سألناه شو كان السؤال أبو عبد...
العالم
طريقة البحث
الكلام على معاملات البنوك الإسلامية.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وتكلمنا معه كما تكلمنا معكم في مناسبات كثيرة وصل بنا البحث وهو يدعي أن بعض البنوك الإسلامية معاملاتها إسلامية فلما سألناه شو كان السؤال أبو عبد الله عن النسبة إذا ارتفعت تزيد المرابحة ولا لا شو كانت الصورة؟

السائل : يعني إذا تاجرنا مع بنك إسلامي بألف دينار تكون عليها نسب مئوية مثلا كذا.

الشيخ : عمولة إذا كان عشرة آلاف زادت العمولة مليون زادت العمولة قلنا له - طولوا بالكم شوي - قلنا له هذه الزيادة بقى مقابل إيش؟ فهمنا مقابل ألف عمولة كذا مقابل ألف إجا صفر زيادة كتب بدل ثلاثة أصفار كتب أربعة صاروا عشرة آلاف زادت النسبة فهمنا سميت الأولى عمولة والثانية والثالثة كلما تضاعف الثمن تضاعفت العمولة مقابل ماذا ؟ الرجل نوعا ما كان يعني - لا تعمل برازيت يا أستاذ - بدنا نسمع منك بعدين وعلى كل حال قلنا له مقابل إيش؟ الحقيقة الرجل يعني ما حب يجادل كثيرا قال والله هيك رجال الدين أفتونا لفت نظره أنه ما في عندنا في الإسلام رجال دين قل مثلا علماء أو رجال علم وما شابه ذلك وافق معنا مشي معنا جزاه الله خيرا قلنا له طيب هل يكفي هذا أنا شايفك الآن مطمئن أنه هذه الزيادة الثانية الأولى مشيناها باسم العمولة وفعلا قد تكون عمولة لا بد من عمولة لكن مضاعفة العمولة هذه مقابل ماذا؟ ما عندك جواب غير أهل العلم أفتونا بذلك بس أنا شايفك إنك إنت مالك مطمئن هلا سألتهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، الشاهد مثل هذا الإنسان يعني ظاهره أنه طيب سليم القلب ويريد يدين ما يريد أن يتعامل بالربا ويمكن ما صح له يوما ما لحتى ينتبه ويندفع بقى بصلاحه إلى أن يتأكد من الرأي الجديد إلي سمعه ممكن ما سمعه فإذا هذا لا يلام يا أخي يلام الذي أفتاه وهو صادق فيما يقول لأنه نقرأ فتاوى متعددة بإباحة هذا الشيء .

Webiste