هل زيادة ( هل صليت ركعتين قبل أن تجيء ) صحيحة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل فيه حديث مر عليك ولو ضعيف موضوع أن قول النبي عليه السلام لرجل جاء إليه يوم الجمعة هل صليت ركعتين قبل أن تجيء مر عليك حديث مثل هيك.
الشيخ : نعم.
السائل : وما حكم هذا الحديث؟
الشيخ : قبل أن تجيء زيادة منكرة والحديث صحيح في * البخاري ومسلم * دونها.
السائل : الزيادة وين موجودة؟
الشيخ : في ابن ماجه.
السائل : ضعيفة هذه الزيادة قبل أن تجيء.
الشيخ : تقدر تجاوبني عن السؤال؟
السائل : منكرة يعني ضعيفة.
الشيخ : تقدرني تجاوبني على السؤال؟
السائل : تفضل.
الشيخ : شو معنى جوابك قبل السؤال هل علمت ما هو السؤال
السائل : لا ما أعرف
الشيخ : قل لا إذا عماذا أجبت عن لا شيء. ما فائدة سؤلك زيادة وين موجودة؟
السائل : يعني بدي أعرف وين موجودة دورنا عليها الحقيقة ما قدرنا نعثر عليها.
الشيخ : فإذا سألت وعرفت أنها موجودة هذه الزيادة في * سنن ابن ماجه * شو الحصيلة شو الثمرة من السؤال والجواب.
السائل : بدنا نشوف مثلا بلكي الشيخ ناصر حكم عليها بالحسن بالصحة.
الشيخ : ما يطلع بيدك.
السائل : ما حقق الكتب بلكي غيرك قال عنها حسنة أو صحيحة.
الشيخ : مثل أي كتاب.
السائل : * سنن ابن ماجه * مش محقق.
الشيخ : أنت رجعت إلي.
السائل : ما حدا اشتغل فيه غيرك أستاذ؟
الشيخ : لا ما حدا اشتغل فيه غيري على الطريقة اللي أنا جريت فيها هو راح أبين لك مشان يرتاح خاطرك ويصلح بالك وأصلح الله حالي وحالك اشتغل فيه حافظ من تلامذة الحافظ ابن حجر العسقلاني وهو المعروف بالبوصيري لكن ليس هو البوصيري الصوفي إنما البوصيري الحديثي فوضع كتابا على زوائد سنن ابن ماجه الزوائد فهو يتكلم عن هذه الأحاديث التي هي زائدة على السنن الثلاثة هي سنن أربعة منها ابن ماجه بقي أبو داود والترمذي والنسائي.
الحلبي : خمسة.
الشيخ : أي الخمسة.
الحلبي : مع الصحيحين زوائده على الخمسة.
الشيخ : بطبيعة الحال إذا زاد على السنن الثلاثة فهذاك من باب أولى لكن أنا فكرت في تخصيص السنن بالذكر لأنه فيه زوائد علىى الصحيحين فقط لكن هو لا أشمل من ذلك فالشاهد هو تكلم عن هذه الأحاديث فقط اللي هي زائدة عن هذه الكتب الخمسة كما قال أما أنا عملي كان أوسع من ذلك بكثير.
السائل : اتخصيت ابن ماجه وحده بالكتاب.
الشيخ : كل كتاب من كتب السنن خصصنا بالكلام لكن بدنا نسأل بقى السائل شو بيهمك من الحديث؟
السائل : يهمني أن هذا نص أنه فيه سنة قبلية يوم الجمعة.
الشيخ : أهاه شفت شلون بس ناحية الوزير لا تقرب لذلك أحكي بقى ولا يهمك ما دام ناحية الوزير لا تقرب.
السائل : حن أستاذي بغض النظر عن صحته لا يهمنا ما بدنا نتعرض لوزير ولا هو ولا غيره بدنا نعرف من الناحية الشرعية شو في عندك حول هذه المسألة يعني رأيه لا يهمنا لا هو ولا غيره يهمني صاحب الرأي.
الشيخ : بس هذا الكلام ما فهمته أنا ما بهمك هو ولا غيره مين هو؟
السائل : أي صاحب رأي ما يهمنا صاحب الرأي يهمنا الرأي اللي نحن سمعناها هذه المسألة جديدة طرقت لأول مرة أنا أسمع فيه الحديث فتشنا عليه وضيعنا ليلة وما ندلينا وين هذه الزيادة شوفها فسألناك عنه.
الشيخ : هذا دليل سعة الباع في العلم وسعة المراجعة.
السائل : والله عاد فيه كتب كثيرة والله كانت بين أيدينا.
الشيخ : ما عندك الكتب الستة رجعتلها واحد منها * سنن ابن ماجه *.
السائل : دلنا لوين الزيادة ما ندلينا أما روايات كثيرة هل صليت ركعتين يجي خمس ست روايات وجدت بس الزيادة هذه ما عثرنا عليها.
الشيخ : الحمد لله
السائل : بحثنا وقلنالك وين بالاقي لأننا ضيعنا وقت فاضي.
الشيخ : بس يجي بقى السؤال ليش ما سألت في الأصل أنت عن المسألة وريحت حالك عن السؤال عن الحديث هذا.
السائل : لا والله لأننا اشتغلنا بالحديث دورنا عن الحديث لأنه بدنا نعرف لأنه هو المعتمد في المسألة.
الشيخ : فإذا إذا عرفت أن الحديث ساقط فاسترحت
السائل : هو هيك
الشيخ : إذا ليش بدك الموضوع نقعد حكي بالتفصيل.
السائل : أنا ماكن ناوي أقلك هيك موضوع أحاكيك بالحديث هذا.
الشيخ زالحضور : يضحكون.
الشيخ : نعم.
السائل : وما حكم هذا الحديث؟
الشيخ : قبل أن تجيء زيادة منكرة والحديث صحيح في * البخاري ومسلم * دونها.
السائل : الزيادة وين موجودة؟
الشيخ : في ابن ماجه.
السائل : ضعيفة هذه الزيادة قبل أن تجيء.
الشيخ : تقدر تجاوبني عن السؤال؟
السائل : منكرة يعني ضعيفة.
الشيخ : تقدرني تجاوبني على السؤال؟
السائل : تفضل.
الشيخ : شو معنى جوابك قبل السؤال هل علمت ما هو السؤال
السائل : لا ما أعرف
الشيخ : قل لا إذا عماذا أجبت عن لا شيء. ما فائدة سؤلك زيادة وين موجودة؟
السائل : يعني بدي أعرف وين موجودة دورنا عليها الحقيقة ما قدرنا نعثر عليها.
الشيخ : فإذا سألت وعرفت أنها موجودة هذه الزيادة في * سنن ابن ماجه * شو الحصيلة شو الثمرة من السؤال والجواب.
السائل : بدنا نشوف مثلا بلكي الشيخ ناصر حكم عليها بالحسن بالصحة.
الشيخ : ما يطلع بيدك.
السائل : ما حقق الكتب بلكي غيرك قال عنها حسنة أو صحيحة.
الشيخ : مثل أي كتاب.
السائل : * سنن ابن ماجه * مش محقق.
الشيخ : أنت رجعت إلي.
السائل : ما حدا اشتغل فيه غيرك أستاذ؟
الشيخ : لا ما حدا اشتغل فيه غيري على الطريقة اللي أنا جريت فيها هو راح أبين لك مشان يرتاح خاطرك ويصلح بالك وأصلح الله حالي وحالك اشتغل فيه حافظ من تلامذة الحافظ ابن حجر العسقلاني وهو المعروف بالبوصيري لكن ليس هو البوصيري الصوفي إنما البوصيري الحديثي فوضع كتابا على زوائد سنن ابن ماجه الزوائد فهو يتكلم عن هذه الأحاديث التي هي زائدة على السنن الثلاثة هي سنن أربعة منها ابن ماجه بقي أبو داود والترمذي والنسائي.
الحلبي : خمسة.
الشيخ : أي الخمسة.
الحلبي : مع الصحيحين زوائده على الخمسة.
الشيخ : بطبيعة الحال إذا زاد على السنن الثلاثة فهذاك من باب أولى لكن أنا فكرت في تخصيص السنن بالذكر لأنه فيه زوائد علىى الصحيحين فقط لكن هو لا أشمل من ذلك فالشاهد هو تكلم عن هذه الأحاديث فقط اللي هي زائدة عن هذه الكتب الخمسة كما قال أما أنا عملي كان أوسع من ذلك بكثير.
السائل : اتخصيت ابن ماجه وحده بالكتاب.
الشيخ : كل كتاب من كتب السنن خصصنا بالكلام لكن بدنا نسأل بقى السائل شو بيهمك من الحديث؟
السائل : يهمني أن هذا نص أنه فيه سنة قبلية يوم الجمعة.
الشيخ : أهاه شفت شلون بس ناحية الوزير لا تقرب لذلك أحكي بقى ولا يهمك ما دام ناحية الوزير لا تقرب.
السائل : حن أستاذي بغض النظر عن صحته لا يهمنا ما بدنا نتعرض لوزير ولا هو ولا غيره بدنا نعرف من الناحية الشرعية شو في عندك حول هذه المسألة يعني رأيه لا يهمنا لا هو ولا غيره يهمني صاحب الرأي.
الشيخ : بس هذا الكلام ما فهمته أنا ما بهمك هو ولا غيره مين هو؟
السائل : أي صاحب رأي ما يهمنا صاحب الرأي يهمنا الرأي اللي نحن سمعناها هذه المسألة جديدة طرقت لأول مرة أنا أسمع فيه الحديث فتشنا عليه وضيعنا ليلة وما ندلينا وين هذه الزيادة شوفها فسألناك عنه.
الشيخ : هذا دليل سعة الباع في العلم وسعة المراجعة.
السائل : والله عاد فيه كتب كثيرة والله كانت بين أيدينا.
الشيخ : ما عندك الكتب الستة رجعتلها واحد منها * سنن ابن ماجه *.
السائل : دلنا لوين الزيادة ما ندلينا أما روايات كثيرة هل صليت ركعتين يجي خمس ست روايات وجدت بس الزيادة هذه ما عثرنا عليها.
الشيخ : الحمد لله
السائل : بحثنا وقلنالك وين بالاقي لأننا ضيعنا وقت فاضي.
الشيخ : بس يجي بقى السؤال ليش ما سألت في الأصل أنت عن المسألة وريحت حالك عن السؤال عن الحديث هذا.
السائل : لا والله لأننا اشتغلنا بالحديث دورنا عن الحديث لأنه بدنا نعرف لأنه هو المعتمد في المسألة.
الشيخ : فإذا إذا عرفت أن الحديث ساقط فاسترحت
السائل : هو هيك
الشيخ : إذا ليش بدك الموضوع نقعد حكي بالتفصيل.
السائل : أنا ماكن ناوي أقلك هيك موضوع أحاكيك بالحديث هذا.
الشيخ زالحضور : يضحكون.
الفتاوى المشابهة
- توضيح الشيخ لعدم جواز الزيادة الغير ثابتة في ا... - الالباني
- حكم الزيادة على ركعتين في صلاة الليل - ابن عثيمين
- هل يأثم إذاطالب بالزيادة ؟ - ابن عثيمين
- حديث عبد الله بن عمر صليت مع رسول الله صلى الل... - الالباني
- هل الزيادة على أحدى عشرة ركعة بدعة ؟ - الالباني
- ما قولكم فيمن يحتج على الزيادة على إحدى عشر رك... - الالباني
- هل الأذكار التي جاءت في السنة يجوز الزيادة علي... - الالباني
- ما حكم الزيادة في الزكاة وهل تقاس مثل الزيادة... - الالباني
- ما حكم زيادة ركعة في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- حكم زيادة ركعة في الصلاة - ابن عثيمين
- هل زيادة ( هل صليت ركعتين قبل أن تجيء ) صحيحة ؟ - الالباني