تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من خصائص يوم الجمعة وجوب الإغتسال فيه. - ابن عثيمينالشيخ : ومن خصائص هذا اليوم : أنه يجب على الإنسان أن يغتسل فيه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :  غسل الجمعة واجب على كل محتلم  أخرجه البخاري ومسلم وغيره...
العالم
طريقة البحث
من خصائص يوم الجمعة وجوب الإغتسال فيه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن خصائص هذا اليوم : أنه يجب على الإنسان أن يغتسل فيه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : غسل الجمعة واجب على كل محتلم أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
ولكن هذا الغسل الواجب ليس شرطاً لصحة صلاة الجمعة، لأنه ليس غسلاً عن حدث حتى يقال إنه شرط لصحة صلاة الجمعة، بل من لم يغتسل يوم الجمعة فقد أخل بواجب، ولكنه لو صلى بدون غسل فصلاته صحيحة، بخلاف ما لو كان عليه جنابة وصلى يوم الجمعة ولم يغتسل أو غير يوم الجمعة ولم يغتسل فصلاته غير صحيحة.
فهنا يفرق بين الواجب والشرط، والرسول صلى الله عليه وسلم قال : غسل الجمعة واجب .
وعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما دخل عثمان وعمر يخطب رضي الله عنهما كأنه لامه على تأخره عن حضور الصلاة أو عن التقدم إلى الجمعة، فقال : ما زدت على أن توضأت ثم أتيت ، فقال : والوضوء أيضا ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل ، فلامه أمام الناس على اقتصاره على الوضوء مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل ، ولكن لم يقل له عمر : إنك لو صليت الجمعة لبطلت صلاتك.
وحينئذ نقول : إن غسل الجمعة واجب ولكنه ليس بشرط لصحة الصلاة، بل لو صلى بدونه فصلاته صحيحة ولكنه تارك للواجب الذي أوجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Webiste