تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل إذا جمعنا كل البضاعة والأرباح وأخرجنا الزكا... - الالبانيالسائل :  سيدنا لو أجي لآخر السنة في العادة يصرف لو أجي كل آخر سنة قسمنا رأس مال يعني راح نعمل جرد ونقيم البضاعة ونقيم كل شيء ونقيم الأرباح ولو جينا على...
العالم
طريقة البحث
هل إذا جمعنا كل البضاعة والأرباح وأخرجنا الزكاة يجوز هذا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سيدنا لو أجي لآخر السنة في العادة يصرف لو أجي كل آخر سنة قسمنا رأس مال يعني راح نعمل جرد ونقيم البضاعة ونقيم كل شيء ونقيم الأرباح ولو جينا على المبلغ كامل وطلعنا عليه الزكاة يجوز؟

الشيخ : ما أنا شو قلت لك هذيك الساعة.

السائل : أنا فهمت الدرس الأول بس مشان تكون بسيطة علي لو أجيت مثلا على كل هذه البضاعة هاي أنا بدور إني ما أدفع زكاة ناقصة.

الشيخ : يا ترى مشان تكون بسيطة عليك اللي قلنا لك أخيرا أبسط ولا الأول.

السائل : أنا بس بدي تفهم وجهة نظري أو الطريقة اللي أنا بحكي فيها لأن أكثر الأوقات هاي الفلوس تكون إلك عليك فلوس وإلك فلوس - وعليكم السلام ورحمة الله -.

الشيخ : وعليكم السلام أهلا الله يحفظك. أهلين أبو أنس وعليكم السلام كيف حالك؟ أهلا وعليكم السلام أهلا مرحبا تفضل. أهلين أهلا أهلا وعليكم السلام أهلين مرحبا. أهلين مرحبا الله يحفظك.

السائل : أدع لنا بالبركة تزوجنا الثانية.

الشيخ : ما شاء الله على بال الثالثة.

السائل : الله كريم

الشيخ : الله كريم

السائل : أدع لنا يا شيخ اليوم عقدنا عقد الزواج.

الشيخ : ما شاء الله الحبل الجرار.

السائل : مع أن شيخنا لا ينصح بالتعدد لنا.

الشيخ : لا ننصح بالتعدد مع العدل.

السائل : إذا شيخنا ما نصح مين بدو ينصح.

الشيخ : خلاص مشي حال اللهم واهد أزواجنا وأولادنا وذرياتنا.

السائل : شيخنا أنا كل الكلام اللي حكيت لي إياه فهمته بس أنا اللي بقصده لأنه نحن بيكون علينا ديون باستمرار يعني بيكون علينا دائما في إلنا فلوس بردو مستحقة بتكون يعني صعب اللي هي التقييم مئة في المئة يعني أجي أقيم مئة في المئة صعب يعني أنا بدي آخذ الطريقة زي ما نجرد كيف مثلا نجرد طبعا بدون تشبيه على أساس ضريبة دخل أو محاسبة أو بالطريقة هذه نحن إذا جينا ضمينا رأس مال زائد الأرباح على بعض كلها واللي بصير بالنسبة للسيارات للشركة بيندفع عنها ولا ما يندفع منها.

الشيخ : هذا جاوبتك عنها.

السائل : مش للماكينات السيارات.

الشيخ : السيارت اللي تشتغلوا عليها مثل المكينات

السائل : نفس الشيء

الشيخ : إي نعم ما عليها زكاة

السائل : والبيوت وهيك شغلات

الشيخ : لكن الآن خليك في مسألة يعني لا مؤاخذة لا تخلط شعبان في رمضان بدي أشوف المسألة السهلة اللي أنت تظنها شو هي السهلة.

السائل : أنا بالنسبة إلي سهلة أني أجي كل آخر سنة أجرد ها الأرباح اللي عندي زائد رأس مال وأطلع عنه الزكاة طبعا يزيد ما ينقص ما في .

الشيخ : طيب نحن شو قلنا لك بدي أشوف الفرق يعني بين ما قلنا.

السائل : أنت قلت لي تحسب من السنة كل حول الفلوس النقد اللي معك زائد الشيكات اللي عليك وتقدر تدفع عنهم الزكاة.

الشيخ : وين الصعوبة هنا؟

السائل : مضبوط سيدنا بس بكون بردوا بالمقابل عليك شيكات بردو يعني بتكون في عليك شيكات ولك شيكات يعني فيه يكون إلك وعليك في نفس اللحظة يعني.

الشيخ : طيب يا أخي كل شيء بحسابه بارك الله فيك هلا أنت بصفتك تاجر ما بدك تعرف شو إلك وشو عليك

السائل : بعرف

الشيخ : طيب فإذا معروف عندك مو إشكال هذا فالذي إلك بدك تحسبوا إلك كما قلنا على التفصيل السابق دين حي صح

السائل : نعم سيدنا

الشيخ : واللي عليك أنت فهذا اطرحه وأديه لصاحبه أنا لسه ما ظهر لي السهولة اللي أنت تبتغيها وما أظن حتجد سهولة أكثر مما سهل الشارع لأن المال الموجود عندك معروف قديش قيمته وحولان الحول على نصاب واحد هذا أسهل ما يمكن أن يعرفه رجل من عاديي الناس فضلا عن رجل تاجر فهون ما في إشكال ثم أنت عم اضيف إلى رأس المال الذي عندك المرابح نحن عفيناك عن المرابح يا ترى هذا أسهل ولا اللي أنت عم اضمه أسهل ؟

السائل : سيدنا اللي حكيته أسهل.

الشيخ : طيب فإذا.

السائل : أنا أقصد أن المرابح لو انضافت.

الشيخ : ليش تضيفها أنت إن شاء الله ولا مؤاخذة تخرج عن مالك كله في سبيل الله أنت عم تسأل عن الواجب والفرض عليك أليس كذلك؟

السائل : نعم سيدنا

الشيخ : وهلا باب الصدقة بأى أبوابه مفتحة المصارف كلها فأنت حر تتصدق بكل مالك بنصف مالك لكن السؤال هل يجب عليك أن تعمل حساب الربح ولا نحن بنقول في عندك في الصندوق شيء حال عليه الحول وشيء ما حال عليه الحول ضمه لبعضه لبعض وأخرج عنه الزكاة عروض التجارة اللي عندك ما لك مكلف تعمل قيمتها يا ترى قيمتها تعمل حساب قداش قيمتها أسهل ولا بدون ما تعمل حساب اطالع منها شيء لفقير لمسكين إلى آخره أيهما أسهل؟

السائل : بدون ما أحسب طبعا.

الشيخ : إيه إذا أنا ما ني فهمان عليك كيف عم تفهم السهولة تكون بالصعوبة؟

السائل : أنا بقصد أن الأرباح ما بطالع عليها يعني الأرباح ما ضروري اطالع عليها.

الشيخ : أنت عم تريد أن اضيفها ونحن نقول أرباح لما بتصير بسيولة أو تصير بضاعة حينئذ بكل حسابه صارت سيولة ضمت إلى ما عندك لا تحولت إلى عروض تجارة عروض تجارة عرفنا شو حكمها المسألة واضحة جدا.

Webiste