عرض نماذج من الفتاوى الشاذة المتعلقة بالحج.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ لسه فيه أدهى من هذا سمعناه في موضوع الحج طبعا مزدلفة هذه صورة من الصور التي ننقلك إياها
الصورة الثانية وهي أنه راحوا رموا قبل صلاة الفجر وصلوا الفجر في الحرم وطافوا طواف الإفاضة وسعوا وروحوا إي نعم
الأمر الثالث اللي يفتوا فيه أو الآخر اللي يفتوا فيه المشايخ هنا للأسف وهو المبيت في منى ليس بواجب يكفي أن تقضي ساعات من ليل تسهر لك سهرة وبعدين تسحب حالك وتروح على مكة وتنام هناك نعم وهكذا هذه الأمر العجيب اليل يفتي به وزيرنا.
الأمر الآخر وهو لأول مرة أنا أسمعه يعني في الحج هناك حجيت ثلاث أربع مرات يعني هنا ما سمعت أول مرى أسمعه هناك وهو أنه أجازوا رمي اليوم الثالث بعد الساعة 12 بعد الزوال يعني أنا مثلا بدل أرمي اليوم الثالث بروح الآن الصبح برمي عن اليوم الثاني انتظر لحتى يدخل وقت الظهر الزوال وبرمي عن اليوم الثالث وأسحب حالي وبروح هذه فتوى أفتوا فيها السرقاوي الدكتور هذا فؤاد وبعض المشايخ اللي ...
الشيخ : هذه الفتوى لعامة الناس؟
السائل : آه هذه الفتوى لعامة الناس حتى واحد جزاه الله خيرا من العوام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : واحد من العوام قال له يا شيخ اتق الله من وين هذا جبت عوام من عوام الناس.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : إي نعم طبعا أنكروا عليه أنه هذا عامي قال أنا والله أول مرة أسمع هذا الأمر
الأمر الآخر وهو فتوى عجيبة.
الشيخ : كمان.
السائل : إي نعم رجل وامرأة وهذا طبعا فيه تساهل في الرمي كان لما يجي بعض الناس يجي يسألنا نحن قاعدين في هذا فيقول مدير أوقاف عمان لا تسأل هذول الاثنين عني وأبو الوليد جاء واحد يسأل طبعا جا يسألنا فاجابوا الوليد عشان لحيته طويلة وكذا فقال لا لا لا تسأل هذولا الاثنين اسأل هون دله على واحد جالس معنا يسأله شوف شو السؤال السؤال قال له أنا رحت أنا وزجتي وهذا للأسف من التساهل في الأحكام الشرعية يعني أصبح الحج ما له معنى إي نعم.
الشيخ : على كيفهم.
السائل : على كيفهم التوكيل في الرمي قال له أنا وزوجتي رحنا نرمي زوجتي موكلة في شخص وأنا في شخص لما رمينا وخرجنا وإذا أان وزوجتي رمينا عن نفس الشخص يعني هي ظنت أنها موكلة عن فلان وأنا ظنيت أني موكل عن نفس الشخص فلان فنحن الاثنين رمينا عنه ظل واحد ما رمينا عنه ورجعنا شو يا شيخ نساوي ؟ قال له خلاص المهم النية راحوا يرموا بس ما رموا قلت يا شيخ له اتق الله الله يبارك فيك إيش هذا اللي تفتي فيه أعوذ بالله هذا الكلام الذي تقول فيه ما يجوز شرعا لأنه الهدف والغاية ما تحققت وإن كانت النية لا ترد عليه يا عمي الله يبارك فيك روح ارم خلي الرجل يروح يرمي وإن كان مريضا ما يستطيع بتروح ترمي عنه مرة ثانية قال يا شيخ يشق علي وتعب والله يهديك ومش عارف إيش والله يا شيخ.
الشيخ : الله أكبر لك الحج كله تعب.
السائل : كله تعب
الشيخ : الله أكبر
السائل : أمور عجيبة
سائل آخر : يحج بالمراسلة
الشيخ والحضور : يضحكون
السائل : والله يا شيخ أمور يعني الحقيقة
الشيخ : أعو1 بالله
السائل : إخواننا هناك يفتوا فتاوى أسأل الله السلامة أظن أن معظم حجاج الأردنيين يعودوا بلا حج في هذا الأمر.
الشيخ : يعني كما قال الأعرابي " وما حججت ولكن حجت الإبل " .
السائل : هذا أخونا الدكتور عقل أنا أعرفه من خلال الجامعة الرَجال مستواه العقلي والفهمي للأسف تعيس هذا أفتى فتوى المرأة الحائض والمرأة بشكل عام سواء حائض أو طاهر كنا ننصح أخواتنا هناك أنه ما يروحوا يصلوا في الحرم العجيب التناقض الذي تجده عند المشايخ هؤلاء أنه في الحرم خليها تروح يا أخي الدكتور عقل يقول يا حرتام جاية من عمان هون تشوف الحرم وتمنعوها مو حرام هذا
الشيخ : الله أكبر
السائل : خليها تروح يا أخي على الحرم طيب يا شيخ أولا الإزدحام المرأة الكتف في كتف الرجل وصدرها في صدر الرجل وحالتها حالة هذا الإزدحام يا شيخ تعرض المرأة للفتنة والرجل على السواء شوف التناقض يا شيخ في الرجم الذي ليس فيه مشقة مثل مشقة في الذهاب للحرم الخروج والدخول يقول ما في مانع روح وكل أما في الحرم يقول للمرأة روحي صلي
الشيخ : العكس
السائل : قلت الله أكبر إذا كان الركن في الرمي والواجب فيه أنكم تروحوا وترموا قعدين تبيحوا توكلوا.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : أما في الذهاب إلى المسجد وهو مندوب للمرأة ليس بواجب.
الشيخ : لا ليس مندوبا الأفضل أن تصلي في بيتها.
السائل : الفضل أن تصلي في بيتها جزاك الله خيرا أن تصلي في بيتها.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : سبحان الله ما تمنعوها أما هنا والله يا شيخ أمور عجيبة.
الشيخ : هذا مصداق قوله عليه السلام إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا هذه هي.
السائل : نعم بعدين فيه شغلة أخونا وائل الله يجزيه الخير الدكتور عقلا قال نحن لسنا علماء نحن مقلدين لما رد عليه في هذا قال له يا شيخ ما دام لست بعالم ليش تفتي الناس
الشيخ : الله أكبر
السائل : ليش تفتي الناس ما دام ما أنت عالم ليش تفتي الناس ويش الفرق بيننا وبين الناس العوام هذول فكلنا عوام إذا.
الشيخ : أبد لا فرق ولا تقف ما ليس لك به علم شاف هلا الاعتراف بدينهم
السائل : صحيح
الشيخ : الله يقول شو معنى أنا لست عالما وأنا مقلد يعني لا علم عنده الذي لا علم عنده لا ينبغي له أن يفتي الناس فربنا يقول ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا .
السائل : شيخنا ما يعترف به لأنه يقعون في الحرج ..
الشيخ : إي نعم
السائل : يقولون هذا الكلام
الشيخ : حتى يظهروا أمام الناس بمظهر العلماء وهو يعترف بأنه ما هو عالم إلى الله المشتكى وإليه المصير.
الصورة الثانية وهي أنه راحوا رموا قبل صلاة الفجر وصلوا الفجر في الحرم وطافوا طواف الإفاضة وسعوا وروحوا إي نعم
الأمر الثالث اللي يفتوا فيه أو الآخر اللي يفتوا فيه المشايخ هنا للأسف وهو المبيت في منى ليس بواجب يكفي أن تقضي ساعات من ليل تسهر لك سهرة وبعدين تسحب حالك وتروح على مكة وتنام هناك نعم وهكذا هذه الأمر العجيب اليل يفتي به وزيرنا.
الأمر الآخر وهو لأول مرة أنا أسمعه يعني في الحج هناك حجيت ثلاث أربع مرات يعني هنا ما سمعت أول مرى أسمعه هناك وهو أنه أجازوا رمي اليوم الثالث بعد الساعة 12 بعد الزوال يعني أنا مثلا بدل أرمي اليوم الثالث بروح الآن الصبح برمي عن اليوم الثاني انتظر لحتى يدخل وقت الظهر الزوال وبرمي عن اليوم الثالث وأسحب حالي وبروح هذه فتوى أفتوا فيها السرقاوي الدكتور هذا فؤاد وبعض المشايخ اللي ...
الشيخ : هذه الفتوى لعامة الناس؟
السائل : آه هذه الفتوى لعامة الناس حتى واحد جزاه الله خيرا من العوام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : واحد من العوام قال له يا شيخ اتق الله من وين هذا جبت عوام من عوام الناس.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : إي نعم طبعا أنكروا عليه أنه هذا عامي قال أنا والله أول مرة أسمع هذا الأمر
الأمر الآخر وهو فتوى عجيبة.
الشيخ : كمان.
السائل : إي نعم رجل وامرأة وهذا طبعا فيه تساهل في الرمي كان لما يجي بعض الناس يجي يسألنا نحن قاعدين في هذا فيقول مدير أوقاف عمان لا تسأل هذول الاثنين عني وأبو الوليد جاء واحد يسأل طبعا جا يسألنا فاجابوا الوليد عشان لحيته طويلة وكذا فقال لا لا لا تسأل هذولا الاثنين اسأل هون دله على واحد جالس معنا يسأله شوف شو السؤال السؤال قال له أنا رحت أنا وزجتي وهذا للأسف من التساهل في الأحكام الشرعية يعني أصبح الحج ما له معنى إي نعم.
الشيخ : على كيفهم.
السائل : على كيفهم التوكيل في الرمي قال له أنا وزوجتي رحنا نرمي زوجتي موكلة في شخص وأنا في شخص لما رمينا وخرجنا وإذا أان وزوجتي رمينا عن نفس الشخص يعني هي ظنت أنها موكلة عن فلان وأنا ظنيت أني موكل عن نفس الشخص فلان فنحن الاثنين رمينا عنه ظل واحد ما رمينا عنه ورجعنا شو يا شيخ نساوي ؟ قال له خلاص المهم النية راحوا يرموا بس ما رموا قلت يا شيخ له اتق الله الله يبارك فيك إيش هذا اللي تفتي فيه أعوذ بالله هذا الكلام الذي تقول فيه ما يجوز شرعا لأنه الهدف والغاية ما تحققت وإن كانت النية لا ترد عليه يا عمي الله يبارك فيك روح ارم خلي الرجل يروح يرمي وإن كان مريضا ما يستطيع بتروح ترمي عنه مرة ثانية قال يا شيخ يشق علي وتعب والله يهديك ومش عارف إيش والله يا شيخ.
الشيخ : الله أكبر لك الحج كله تعب.
السائل : كله تعب
الشيخ : الله أكبر
السائل : أمور عجيبة
سائل آخر : يحج بالمراسلة
الشيخ والحضور : يضحكون
السائل : والله يا شيخ أمور يعني الحقيقة
الشيخ : أعو1 بالله
السائل : إخواننا هناك يفتوا فتاوى أسأل الله السلامة أظن أن معظم حجاج الأردنيين يعودوا بلا حج في هذا الأمر.
الشيخ : يعني كما قال الأعرابي " وما حججت ولكن حجت الإبل " .
السائل : هذا أخونا الدكتور عقل أنا أعرفه من خلال الجامعة الرَجال مستواه العقلي والفهمي للأسف تعيس هذا أفتى فتوى المرأة الحائض والمرأة بشكل عام سواء حائض أو طاهر كنا ننصح أخواتنا هناك أنه ما يروحوا يصلوا في الحرم العجيب التناقض الذي تجده عند المشايخ هؤلاء أنه في الحرم خليها تروح يا أخي الدكتور عقل يقول يا حرتام جاية من عمان هون تشوف الحرم وتمنعوها مو حرام هذا
الشيخ : الله أكبر
السائل : خليها تروح يا أخي على الحرم طيب يا شيخ أولا الإزدحام المرأة الكتف في كتف الرجل وصدرها في صدر الرجل وحالتها حالة هذا الإزدحام يا شيخ تعرض المرأة للفتنة والرجل على السواء شوف التناقض يا شيخ في الرجم الذي ليس فيه مشقة مثل مشقة في الذهاب للحرم الخروج والدخول يقول ما في مانع روح وكل أما في الحرم يقول للمرأة روحي صلي
الشيخ : العكس
السائل : قلت الله أكبر إذا كان الركن في الرمي والواجب فيه أنكم تروحوا وترموا قعدين تبيحوا توكلوا.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : أما في الذهاب إلى المسجد وهو مندوب للمرأة ليس بواجب.
الشيخ : لا ليس مندوبا الأفضل أن تصلي في بيتها.
السائل : الفضل أن تصلي في بيتها جزاك الله خيرا أن تصلي في بيتها.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : سبحان الله ما تمنعوها أما هنا والله يا شيخ أمور عجيبة.
الشيخ : هذا مصداق قوله عليه السلام إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا هذه هي.
السائل : نعم بعدين فيه شغلة أخونا وائل الله يجزيه الخير الدكتور عقلا قال نحن لسنا علماء نحن مقلدين لما رد عليه في هذا قال له يا شيخ ما دام لست بعالم ليش تفتي الناس
الشيخ : الله أكبر
السائل : ليش تفتي الناس ما دام ما أنت عالم ليش تفتي الناس ويش الفرق بيننا وبين الناس العوام هذول فكلنا عوام إذا.
الشيخ : أبد لا فرق ولا تقف ما ليس لك به علم شاف هلا الاعتراف بدينهم
السائل : صحيح
الشيخ : الله يقول شو معنى أنا لست عالما وأنا مقلد يعني لا علم عنده الذي لا علم عنده لا ينبغي له أن يفتي الناس فربنا يقول ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا .
السائل : شيخنا ما يعترف به لأنه يقعون في الحرج ..
الشيخ : إي نعم
السائل : يقولون هذا الكلام
الشيخ : حتى يظهروا أمام الناس بمظهر العلماء وهو يعترف بأنه ما هو عالم إلى الله المشتكى وإليه المصير.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث ابن عباس قال: جاءت امرأة من خثعم إلى... - الالباني
- كلامه على حج الإفراد وما فيه من مشقة . - الالباني
- ما معنى حديث الحج - الالباني
- بيان أمثلة عن الحديث الشاذ . - الالباني
- صفة الحج - ابن عثيمين
- شخص وكلني بالحج وأعطاني مالا فصار علي حادث ق... - ابن عثيمين
- على من يجب حج بيت الله - ابن عثيمين
- رجل ذهب إلى الحج في العام الماضي و كانت نيته... - ابن عثيمين
- مقدمة على الحج ( ذكر قواعد وشروط وفوائد الحج ) - ابن عثيمين
- ذكر بعض الفتاوى الشاذة. - الالباني
- عرض نماذج من الفتاوى الشاذة المتعلقة بالحج. - الالباني