تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : رجل صلى بالناس صلاة العشاء وهو ي... - ابن عثيمينالسائل : رجل صلى بالناس صلاة العشاء وهو ينوي بصلاته صلاة المغرب، وختم الصلاة في الركعة الثالثة رغم تسبيح المأمومين له وهو عاقد النية تماما على صلاة المغ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : رجل صلى بالناس صلاة العشاء وهو ينوي بصلاته صلاة المغرب وختم الصلاة في الركعة الثالثة رغم تسبيح المأمومون له وهو عاقد النية تماما على صلاة المغرب فما حكم صلاته هل يأتي بركعة أم يعيد الصلاة وما حكم صلاة المأمومين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل صلى بالناس صلاة العشاء وهو ينوي بصلاته صلاة المغرب، وختم الصلاة في الركعة الثالثة رغم تسبيح المأمومين له وهو عاقد النية تماما على صلاة المغرب، فما حكم صلاته هل يأتي بركعة أم يعيد الصلاة وما حكم صلاة المأمومين ؟

الشيخ : أفهمتم السؤال؟
رجل حضر إلى صلاة العشاء ولكنه دخل على أنها صلاة المغرب، وهناك فرق بين المغرب والعشاء، العشاء كم ركعة؟
الطالب : أربع ركعات.

الشيخ : أربع ركعات، والمغرب؟
الطالب : ثلاث.

الشيخ : ثلاث ركعات.
هذا الرجل جلس في الثالثة وسلم والمأمومون يسبحون به، يسبحون لأجل أن يقوم للرابعة ولكنه أصر وسلم، فلما سلم قالوا له : أنت صليت ثلاثا؟ فقال : أنا أردت المغرب، فهل يقوم ويأتي بركعة ويسجد للسهو؟ أم ماذا يفعل؟ هذا هو السؤال.
نقول : لا ينفعه أن يأتي بركعة، بل يعيد الصلاة من جديد.
أما المأمومون خلفه فيأتون بركعة وتنتهي صلاتهم لأنهم نووا صلاة العشاء فيتمونها وصلاتهم صحيحة.
أما بالنسبة له هو فلا بد أن يعيد الصلاة من جديد.
فإن قال قائل : ما تقولون : لو كان يريد صلاة العشاء وسلم من ثلاث ثم نبهوه، هل يأتي بركعة أو يستأنف الصلاة؟
نقول : يأتي بركعة ويتم ويسلم، ثم يسجد للسهو بعد السلام.
فإن قلتم : ما الفرق؟ قلنا : الفرق ظاهر، لأن الأول سلم من ثلاث على أن الصلاة تامة ثلاثا. أما هذا فسلم من ثلاث على أن الصلاة أربع ...
فيأتي بالرابعة ويأتي بالسهو بعد السلام.
كذلك أيضا لو كان يصلي الظهر وغاب عن ذهنه صلاة الظهر ونوى الفجر وكبر للإحرام على أنها الفجر وسلم من ركعتين فقيل له : إنك سلمت من ركعتين، وبقي عليك ركعتين، فقال : أنا كنت نويتها الفجر، فهل يتم على ذلك ركعتين؟
لا، لكن لو كان نواها الظهر وسلم من ركعتين ناسيا وذكروه، فهل يتم؟
نعم، يتم ركعتين ويسجد للسهو بعد السلام، لأن هناك فرقا بين من يسلم من ركعتين على أن الصلاة أصلها ركعتين وبين من يسلم من ركعتين على أن الصلاة أربعا ولكن ظن أنه صلى أربعا.

Webiste