تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دخلت المسجد ( وأنا مسافر ) والإمام يصلي صلاة ا... - الالبانيالسائل :  سؤالي الأخير هو سؤال يعني في الصّلاة , يعني سمعت فتوى لك و ربّما أسأت فهمها لأنّني تناقشت مع الأخ هاشم قلت له يعني ذات يوم دخلت إلى مسجد عمر ب...
العالم
طريقة البحث
دخلت المسجد ( وأنا مسافر ) والإمام يصلي صلاة العشاء فدخلت معه بنية المغرب وانفصلت عنه في الركعة الثالثة ، ثم قمت وكبرت في الركعة الأخيرة بنية العشاء ولما سلم الإمام أتيت بركعة أخرى فهل عملي هذا صحيح .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤالي الأخير هو سؤال يعني في الصّلاة , يعني سمعت فتوى لك و ربّما أسأت فهمها لأنّني تناقشت مع الأخ هاشم قلت له يعني ذات يوم دخلت إلى مسجد عمر بن الخطاب بالزرقاء و كانت صلاة العشاء و أنا مسافر فقال لي إيّاد الذي يعمل مع أبي ليلى صلّ معهم العشاء و انو المغرب و الرّكعة الثّالثة دون تشهّد لما أصل للركعة الثالثة أسلّم فأقوم و أكبّر و أدخل مع الإمام في الرّكعة الرّابعة ثمّ يعني عندما يسلّم الإمام أنا أتمم بركعة و أسلّم و لمّا قلت للأخ هاشم قال لي ... .

الشيخ : عفوا تقول تجيب بركعة واحدة يعني بيكون صلّيت العشاء ركعتين ؟ ولا أربعة ؟

السائل : يعني صلّيت ثلاث ركعات مع الإمام ..

الشيخ : ثلاث ركعات المغرب ؟

السائل : نعم مع الإمام

الشيخ : أنا أسألك أنت صلّيت العشاء ركعتين ولا أربعة ؟

السائل : ركعتين .

الشيخ : هذا هو. طيّب شو الخلاف الّذي جرى بينك و بين هاشم ؟

السائل : أنا قلت له أنا هكذا سمعت الفتوى أو سألتك عن طريق الهاتف أذكر ... فقال لي ربّما مش هكذا وربما يكون على خطأ ..

الشيخ : هو كذلك , أنت حينما صلّيت المغرب ثلاث ركعات و فارقت الإمام في الرّكعة الرّابعة جلست و سلّمت خرجت من صلاة المغرب .

السائل : فارقت الإمام في الرّكعة الثّالثة ..

الشيخ : أنا أتكلّم , صلّيت المغرب ثلاث ركعات و قمت و أدركت من صلاة الإمام ركعة , نويت أنت أن تصلّي العشاء فالإمام لمّا سّلم قمت أنت و جئت بركعة ثانية و سلّمت .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا خطأ لأنّك أنت لمّا اقتديت بالإمام المقيم تنقلب صلاتك إلى صلاة مقيم لا فرق بينك في هذه الصّورة و بينك لو أنّك أدركت صلاة العشاء مع الإمام المقيم في أوّلها ماذا تفعل إذا دخلت المسجد و أقيمت صلاة العشاء و أنت تريد أن تصلّي صلاة العشاء الإمام أحرم بالصّلاة من هنا و أنت أحرمت معه فحينما قام للرّكعة الثّالثة تقوم معه أم لا ؟

السائل : أقوم معه .

الشيخ : طيّب , كذلك هنا أو قبل أن أقول لك كذلك هنا , لماذا تقوم معه لأنّك اقتديت بالإمام المقيم و لا فرق حينذاك اقتديت بالإمام المقيم في أوّل الصّلاة أو في ثاني ركعة أو في ثالث ركعة أو قبل السّلام أقلّ شيء هو أن تدرك الإمام في التّشهّد قبل أن يسلّم مجرّد ما اقتديت بالإمام المقيم و أنت مسافر تنقلب صلاتك من صلاة مسافر إلى صلاة المقيم. واضح؟ غيره.

السائل: السلالم عليكم

الشيخ: وعليكم السلام وهذه بدعة ولعلّها ليست منتشرة عندكم؟ لأنّي أسمعها كثيرا منكم هذا معناه ..

Webiste