لماذا لم يتوقف الصحابة عن الجهاد لما حصل الخلاف بين علي ومعاوية وانقسم المسلمون إلى فرقتين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : طيب كم خليفة كان على عهد علي بن أبي طالب ؟
الشيخ : واحد .
الطالب : اللي هو علي بن أبي طالب ؟
الشيخ : آه .
الطالب : عظيم جدًّا في ناس خرجوا على علي والا ما فيش ؟
الشيخ : خرجوا بحق والا بباطل .
الطالب : خرجوا على وجه اجتهادهم يعني اللي هم على الحق .
الشيخ : ومن وجه اجتهادك أنت ؟
الطالب : أنه هو كل واحد منهم مجتهد .
الشيخ : ومن وجهة اجتهادك أنت .
الطالب : كل واحد منهم مجتهد وعلى الأقل لهم أجر .
الطالب : في ... .
الطالب : خليني أجاوبك ... أنا بقول لك كل واحد منهم مجتهد .
الشيخ : ... تعرف ليش .
الطالب : أيوا .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أنت بتتكلم بما تعتقد الآن أنت لا تؤمن بأن الحق كان مع علي وأن معاوية كان مخطئًا لا تؤمن بهذا .
الطالب : لكن كلهم مجتهدين .
الشيخ : لكن هاي جملة استدراكية تستدرك على ماذا ؟
الطالب : صح أنا بعتقد .
الشيخ : ليس هناك محل استدراك بسألك سؤال .
الطالب : على وجه الخصوص أن هو كان على الحق .
الشيخ : أنا بسألك سؤال .
الطالب : على الحق بنص الحديث لكن هل معنى ذلك أنهم كانوا على ضلال ... فهذا ضلال .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم كانوا على ضلال أنت تقرأ القرآن .
الطالب : آ ، الحمد لله .
الشيخ : آ ، فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ .
الطالب : إِلَّا الضَّلَالُ .
الطالب : ضلال يعني مطلقا .
الشيخ : ... شو ... .
الطالب : يعني كانوا على ضلال مطلقا .
طالب آخر : ... .
الطالب : أي يعني كانوا على ضلال مطلقًا .
الشيخ : البحث مطلق ولا البحث مقيد .
الطالب : إذا كانوا هم أطلقوا .
الشيخ : شوف ما بجاوب أنت بس ناقض حالك في بسين جيم سين جيم سين جيم .
الطالب : أنا بحكيلك .
الشيخ : أنت بحثك مقيد ولا مطلق ؟
الطالب : فين .
الشيخ : وين ما ... .
الطالب : أنا بصراحة أنت بتشعب الكلام بصراحة أنا مش عارف ... .
الشيخ : الصراحة أنك ضايع أنت .
الطالب : لأ مش ضايع لأ .
الشيخ : مش ضايع طيب خليك معي لكان أنت بحثك مقيد والا مطلق ؟
الطالب : يعني أي بحث بحثنا في مسألة الجهاد .
الشيخ : بحثك لما وصلت الخلافة بين علي ومعاوية هذا بحث مقيد ولا مطلق .
الطالب : لا كان مطلق .
الطالب : ... يا شيخ ... .
الشيخ : ... خلينا ... ما بفرق بين المقيد والمطلق .
الطالب : ... مثلًا من فضلك يا أخي الكريم ... بصراحة في القديم يعني بالرغم أنه كان في فرق وكان في جماعات ما في واحد منهم ... .
الشيخ : ... في الحديث مو كويس يا أستاذ .
الطالب : أنا بضطر أن أنا ... لأن أنت بتسأل ... كل الكلام ولا تعطيني فرصة .
طالب آخر : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : لا تعطينا فرصة نتكلم ، بتجاوب فقط على الأسئلة اللي أنت فقط تسئلها يعني بدك فقط توجه الحديث بدفة أنت وحدك فيها .
الشيخ : والله اتهمنا بما شئت ... .
الطالب : أنا لما أحب أشرح بتقول لي حتفتح لي محاضرة طبعًا لا لكن إذا طولت في الكلام يقول لا أنت تشعبت ... .
الشيخ : ... اتهمنا بما شئت .
الطالب : بجوز أن أنا أغضب شوي ... .
طالب آخر : يا أخي شو في مانع لو هو ... ودور يسأل وأنت تجيب .
طالب آخر : لأ ما ينفعش .
طالب آخر : إذا خطأ بتقول له هذا خطأ وبتوقفه عند حده .
طالب آخر : أنا ما ينفع هذا الكلام خالص بعدين أنا لما بدي ... أشرح وهو بيقطع بقول مثلًا ... خطأ حا أقول له إي طيب ... .
طالب آخر : أنت اللي بديت أنت اللي بديت اللهجة يا أخي بارك الله فيك .
طالب آخر : ... خطأ ... .
طالب آخر : أنا ... .
الشيخ : هو كل شي ... .
الطالب : إذا كانت الجماعات كثيرة والأئمة كثيرون موجودون من قبل ذلك .
طالب آخر : إمام واحد هذاك مخالف هذاك خرج عليه هذاك مخطيء الإمام واحد بكون في كل عصر .
طالب آخر : مش فقط في عهد معاوية أو علي بن أبي طالب .
طالب آخر : أنت بتضرب أمثلة وضربت مثال في علي وأقام الحجة عليك .
طالب آخر : طيب هو في الأمثلة اللي بعده .
طالب آخر : ذكر اللي بعده ... .
الشيخ : ... أنا ما بدي أتكلم بأسلوب آخر ليش انت ما بتعترف بالحق أنت الآن عم تتهمني بما ليس فيي أنا الآن بدي أوصفك بما فيك أنت لما يظهر لك الحق ليش ما تعترف فيه أنا أعرف أنك تعتقد أن علي كان الحق معه وأن معاوية كان غير محق وكان على خطأ لي بتقول كل واحد مجتهد على رأيه بتحاول تميع الموضوع ليش ما عم تقول .
الطالب : يا أخي أنت في نفسك ما ... .
طالب آخر : لا ...الموضوع .
الشيخ : ليش أنت بعد .
الطالب : كل واحد مأجور على اجتهاده .
الشيخ : البحث ليس فقهي البحث سياسي البحث سياسة إسلامية من يسوس الجماعة المسلمة إمام واحد ليس إمامان فأنت تخلط بين الخلاف في المسائل الفقهية وبين الخلاف في المسائل السياسية إذا بُويع لخليفتين فاقتلوا آخرهما ، هذا في الإسلام هذا حكم .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن إذا واحد خالف الثاني في مسألة فقهية لا يقاتل ولا يعنف ولا أي شيء أنت بتخلط شعبان برمضان فلما جبت أنت أول مثال طرحته أنا أعتقد أنك أنت تأتي بمثال خلاف ما تعتقد لأنك تعتقد أن الحق مع علي .
الطالب : طبعًا .
الشيخ : طبعًا فلماذا جئت به مثالًا ما دام معاوية أخطأ .
الطالب : أخطأ .
الشيخ : وخرج على علي .
الطالب : ما انتظرت علي .
الشيخ : شوف شايف يا أخي شلون ما انتظرت شو بدي أنتظر جبت مثال عم بناقشك فيه اطرحه وقول والله بدي توقف في هذا المثال .
الطالب : ما انتظرت علي أني أنا ... .
الشيخ : مشان إيش أنتظر هذا مثال غير صحيح .
الطالب : لسا هبين بقية المثال .
الشيخ : بقيتها كل وحدة تناقش ، يعني أسمع لك أنت تريد واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة وربما ما شاء الله حافظ لي التاريخ تجيبلي عشرات أسجل لك إياهم في ذهني وأرجع بالنقد على مثال رقم واحد اثنين .
الطالب : لأ هو مثال واحد لسا ما كملت .
الشيخ : شوف هذا ... بده يجيب المثال الثاني قال لك رجع المثال الأول ... .
الطالب : خلليه يكمل خلليه يكمل .
طالب آخر : تفضل تفضل .
الشيخ : كمل المثال كمل المثال الأول .
الطالب : كمل .
طالب آخر : هل حصل في حرب علي ابن أبي طالب - رضي الله عنه - ومعاوية - رضي الله عنه - وهو معاوية بن أبي طالب خلافه مع خلافه مع علي ابن أبي طالب ترك الجهاد ولا كان مثلًا بجاهد ... .
الشيخ : هذا له علاقته بتمام السؤال والا سؤال جديد .
الطالب : هذا ... مثال على بعض .
الشيخ : اللي بيخطر في بالك بتقول هذا إكمال للسؤال هذا سؤال مستانف جديد .
الطالب : ليش .
الشيخ : أنا بقول لك ترك الجهاد اللي بيتركه ولو كان في إمام مبايع شو بفيدك هذا المثال ... هذا أنت بتظلمنا في هذا المجلس نحنا بنقول الجهاد فرض ويجب أن يكون تحت راية إسلامية ويجب أن يكون عليها أمير مسلم وهو خليفة مبايع من المسلمين ليكون اتفاق وجهاد كيف يتركون الجهاد وهناك إمام مسؤول عن المسلمين وهو الذي يرفع راية الإسلام وراية الجهاد في سبيل الله .
الطالب : ... .
الشيخ : شو معنى هذا بهذا ؟
الطالب : يعني كانوا بيعتقدوا الجهاد متوقف على راية إمام واحد .
الشيخ : طبعًا لك يا رجل أنت مانك دارس أحاديث عم يقول لك الرسول : إذا بُويع لخليفتين فاقتلوا آخرهما ، تعرف هذا الحديث ؟
الطالب : هذا بالنسبة ... .
الشيخ : كل واحد بتقول لي طيب وبعدين بيطلع من وراها ميت ، شلون طيب طيب شو معناها لازم يكون في خليفة واحد والا خلفاء .
الطالب : لازم يكون خليفة واحد لكن إذا .
الشيخ : إذًا هذا الخليفة الواحد .
الطالب : في حالة تعدد الخلفاء .
الشيخ : اسمع هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : لك يا حبيبي الخليفة الواحد الحق هو اللي بيرفع راية الجهاد الآخرون مبطلون رفعوا راية الجهاد من جيبتهم فبعض الشر أهون من بعض لكن المهم الخليفة موجود الخليفة استمر إلى عهد الأتراك شو عم تجادل أنت ؟ ! هذا كله بسميه جدل بالباطل مش طبشة أنه هال ... إلك لأنك عم تجيب أمثلة تخالف بحثنا تخالف واقعنا تركوا الجهاد ليش تا يتركوا الجهاد ؟ الشرط اللي نحنا بنفهمهم إياه من حديث حذيفة موجود طيلة العصور الإسلامية السابقة أما تقول في هناك ناس بغاة في ناس معتدين رفعوا راية إسلامية أخرى معتدين في ذلك على المبايع هذا ما بينقض البحث اللي ماشين فيه لأنه الذي يرفع راية الجهاد الحق موجود في كل هذه السنين أما كون الناس خرجوا ما لنا ولهم ما لنا ولهم وأنت بتعترف معنا أنه خروجهم باطل كخروج معاوية تمامًا وهو معاوية أنا بقول بلساني وبقلبي وقلمي - رضي الله عنه - لأنه الخطيئات تمحوها حسنات بالألوف المؤلفة ، لذلك أنا قلت لك آنفًا أن الموضوع اللي طرحته أنت في المثال اللي قدمته من الخلاف بين معاوية وعلي ، عام ولا خاص ؟ ما كنت تعرف تقول عام ولا خاص مع أنه هي قضية خاصة ... كان في ضلال لا في هالمسألة كان في ضلال أما في مسائل أخرى لما جاهد الروم كان في حق كان عم يجاهد فعلًا .
الطالب : أهو .
الشيخ : طبعًا لكن الخليفة المسلم موجود يا أخي فمالك أنت ... عالموضوع .
الطالب : عندما جاءت الروم جاهد تحت راية الخليفة المسلم .
الشيخ : شوف لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : ... .
الشيخ : يا حبيبي موجود الخليفة المسلم اللي بجاهد في سبيل الله .
الطالب : بس وجوده هيك فقط صورة .
الشيخ : مين قال لك صورة علي كان صورة .
الطالب : لا المقصود يعني من وجود الخليفة صورة ولا اتباعه .
الشيخ : هو هذا .
الطالب : تحت رايته .
الشيخ : هذا سؤال لك وجواب علي كان صورة .
الطالب : لما ما كانش .
الشيخ : لما معاوية خالفه .
الطالب : آ .
الشيخ : وخرج عليه ودعا بالمطالبة بحق عثمان إلى آخره علي كان صورة .
الطالب : هو الخليفة المطلوب مبايعته علي ابن أبي طالب لكن معاوية بن أبي سفيان . .
الشيخ : شوف هلأ طرح سؤال ثاني قلت أنت صورة أنا ... علي كان صورة ؟
الطالب : لا لم يكن صورة ؟
الشيخ : طيب خلاص الجواب لا مو صورة .
الطالب : طيب إي ال استفدناه من الجواب ممكن تفهمني .
الشيخ : أنت الي عم تسأل الله يهديك أنت عم تسأل سبحان الله أنت يا أخي أنت ما تستطيع يعني مع الأسف كل إنسان إله قدرة معينة ما تستطيع أنك تضبط الموضوع أنت ... .
الطالب : لا هو الحقيقة أنو أنت اللي شتت الموضوع ... .
الطالب : ... يا جماعة ... .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : ... الشباب ... الموضوع ... الحقيقة الشيخ في مثل هذه القضايا أمر يعني مرهق وبدون جدوى ، الحقيقة أنه الإنسان دائمًا وأبدا لازم يصفي ذهنه حتى يناقش في أي مسألة من المسائل .
الشيخ : آ ، والله .
الطالب : وإذا ما صفى ذهنه لا يمكن الاستفادة .
الشيخ : هذا صحيح .
الشيخ : واحد .
الطالب : اللي هو علي بن أبي طالب ؟
الشيخ : آه .
الطالب : عظيم جدًّا في ناس خرجوا على علي والا ما فيش ؟
الشيخ : خرجوا بحق والا بباطل .
الطالب : خرجوا على وجه اجتهادهم يعني اللي هم على الحق .
الشيخ : ومن وجه اجتهادك أنت ؟
الطالب : أنه هو كل واحد منهم مجتهد .
الشيخ : ومن وجهة اجتهادك أنت .
الطالب : كل واحد منهم مجتهد وعلى الأقل لهم أجر .
الطالب : في ... .
الطالب : خليني أجاوبك ... أنا بقول لك كل واحد منهم مجتهد .
الشيخ : ... تعرف ليش .
الطالب : أيوا .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أنت بتتكلم بما تعتقد الآن أنت لا تؤمن بأن الحق كان مع علي وأن معاوية كان مخطئًا لا تؤمن بهذا .
الطالب : لكن كلهم مجتهدين .
الشيخ : لكن هاي جملة استدراكية تستدرك على ماذا ؟
الطالب : صح أنا بعتقد .
الشيخ : ليس هناك محل استدراك بسألك سؤال .
الطالب : على وجه الخصوص أن هو كان على الحق .
الشيخ : أنا بسألك سؤال .
الطالب : على الحق بنص الحديث لكن هل معنى ذلك أنهم كانوا على ضلال ... فهذا ضلال .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم كانوا على ضلال أنت تقرأ القرآن .
الطالب : آ ، الحمد لله .
الشيخ : آ ، فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ .
الطالب : إِلَّا الضَّلَالُ .
الطالب : ضلال يعني مطلقا .
الشيخ : ... شو ... .
الطالب : يعني كانوا على ضلال مطلقا .
طالب آخر : ... .
الطالب : أي يعني كانوا على ضلال مطلقًا .
الشيخ : البحث مطلق ولا البحث مقيد .
الطالب : إذا كانوا هم أطلقوا .
الشيخ : شوف ما بجاوب أنت بس ناقض حالك في بسين جيم سين جيم سين جيم .
الطالب : أنا بحكيلك .
الشيخ : أنت بحثك مقيد ولا مطلق ؟
الطالب : فين .
الشيخ : وين ما ... .
الطالب : أنا بصراحة أنت بتشعب الكلام بصراحة أنا مش عارف ... .
الشيخ : الصراحة أنك ضايع أنت .
الطالب : لأ مش ضايع لأ .
الشيخ : مش ضايع طيب خليك معي لكان أنت بحثك مقيد والا مطلق ؟
الطالب : يعني أي بحث بحثنا في مسألة الجهاد .
الشيخ : بحثك لما وصلت الخلافة بين علي ومعاوية هذا بحث مقيد ولا مطلق .
الطالب : لا كان مطلق .
الطالب : ... يا شيخ ... .
الشيخ : ... خلينا ... ما بفرق بين المقيد والمطلق .
الطالب : ... مثلًا من فضلك يا أخي الكريم ... بصراحة في القديم يعني بالرغم أنه كان في فرق وكان في جماعات ما في واحد منهم ... .
الشيخ : ... في الحديث مو كويس يا أستاذ .
الطالب : أنا بضطر أن أنا ... لأن أنت بتسأل ... كل الكلام ولا تعطيني فرصة .
طالب آخر : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : لا تعطينا فرصة نتكلم ، بتجاوب فقط على الأسئلة اللي أنت فقط تسئلها يعني بدك فقط توجه الحديث بدفة أنت وحدك فيها .
الشيخ : والله اتهمنا بما شئت ... .
الطالب : أنا لما أحب أشرح بتقول لي حتفتح لي محاضرة طبعًا لا لكن إذا طولت في الكلام يقول لا أنت تشعبت ... .
الشيخ : ... اتهمنا بما شئت .
الطالب : بجوز أن أنا أغضب شوي ... .
طالب آخر : يا أخي شو في مانع لو هو ... ودور يسأل وأنت تجيب .
طالب آخر : لأ ما ينفعش .
طالب آخر : إذا خطأ بتقول له هذا خطأ وبتوقفه عند حده .
طالب آخر : أنا ما ينفع هذا الكلام خالص بعدين أنا لما بدي ... أشرح وهو بيقطع بقول مثلًا ... خطأ حا أقول له إي طيب ... .
طالب آخر : أنت اللي بديت أنت اللي بديت اللهجة يا أخي بارك الله فيك .
طالب آخر : ... خطأ ... .
طالب آخر : أنا ... .
الشيخ : هو كل شي ... .
الطالب : إذا كانت الجماعات كثيرة والأئمة كثيرون موجودون من قبل ذلك .
طالب آخر : إمام واحد هذاك مخالف هذاك خرج عليه هذاك مخطيء الإمام واحد بكون في كل عصر .
طالب آخر : مش فقط في عهد معاوية أو علي بن أبي طالب .
طالب آخر : أنت بتضرب أمثلة وضربت مثال في علي وأقام الحجة عليك .
طالب آخر : طيب هو في الأمثلة اللي بعده .
طالب آخر : ذكر اللي بعده ... .
الشيخ : ... أنا ما بدي أتكلم بأسلوب آخر ليش انت ما بتعترف بالحق أنت الآن عم تتهمني بما ليس فيي أنا الآن بدي أوصفك بما فيك أنت لما يظهر لك الحق ليش ما تعترف فيه أنا أعرف أنك تعتقد أن علي كان الحق معه وأن معاوية كان غير محق وكان على خطأ لي بتقول كل واحد مجتهد على رأيه بتحاول تميع الموضوع ليش ما عم تقول .
الطالب : يا أخي أنت في نفسك ما ... .
طالب آخر : لا ...الموضوع .
الشيخ : ليش أنت بعد .
الطالب : كل واحد مأجور على اجتهاده .
الشيخ : البحث ليس فقهي البحث سياسي البحث سياسة إسلامية من يسوس الجماعة المسلمة إمام واحد ليس إمامان فأنت تخلط بين الخلاف في المسائل الفقهية وبين الخلاف في المسائل السياسية إذا بُويع لخليفتين فاقتلوا آخرهما ، هذا في الإسلام هذا حكم .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن إذا واحد خالف الثاني في مسألة فقهية لا يقاتل ولا يعنف ولا أي شيء أنت بتخلط شعبان برمضان فلما جبت أنت أول مثال طرحته أنا أعتقد أنك أنت تأتي بمثال خلاف ما تعتقد لأنك تعتقد أن الحق مع علي .
الطالب : طبعًا .
الشيخ : طبعًا فلماذا جئت به مثالًا ما دام معاوية أخطأ .
الطالب : أخطأ .
الشيخ : وخرج على علي .
الطالب : ما انتظرت علي .
الشيخ : شوف شايف يا أخي شلون ما انتظرت شو بدي أنتظر جبت مثال عم بناقشك فيه اطرحه وقول والله بدي توقف في هذا المثال .
الطالب : ما انتظرت علي أني أنا ... .
الشيخ : مشان إيش أنتظر هذا مثال غير صحيح .
الطالب : لسا هبين بقية المثال .
الشيخ : بقيتها كل وحدة تناقش ، يعني أسمع لك أنت تريد واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة وربما ما شاء الله حافظ لي التاريخ تجيبلي عشرات أسجل لك إياهم في ذهني وأرجع بالنقد على مثال رقم واحد اثنين .
الطالب : لأ هو مثال واحد لسا ما كملت .
الشيخ : شوف هذا ... بده يجيب المثال الثاني قال لك رجع المثال الأول ... .
الطالب : خلليه يكمل خلليه يكمل .
طالب آخر : تفضل تفضل .
الشيخ : كمل المثال كمل المثال الأول .
الطالب : كمل .
طالب آخر : هل حصل في حرب علي ابن أبي طالب - رضي الله عنه - ومعاوية - رضي الله عنه - وهو معاوية بن أبي طالب خلافه مع خلافه مع علي ابن أبي طالب ترك الجهاد ولا كان مثلًا بجاهد ... .
الشيخ : هذا له علاقته بتمام السؤال والا سؤال جديد .
الطالب : هذا ... مثال على بعض .
الشيخ : اللي بيخطر في بالك بتقول هذا إكمال للسؤال هذا سؤال مستانف جديد .
الطالب : ليش .
الشيخ : أنا بقول لك ترك الجهاد اللي بيتركه ولو كان في إمام مبايع شو بفيدك هذا المثال ... هذا أنت بتظلمنا في هذا المجلس نحنا بنقول الجهاد فرض ويجب أن يكون تحت راية إسلامية ويجب أن يكون عليها أمير مسلم وهو خليفة مبايع من المسلمين ليكون اتفاق وجهاد كيف يتركون الجهاد وهناك إمام مسؤول عن المسلمين وهو الذي يرفع راية الإسلام وراية الجهاد في سبيل الله .
الطالب : ... .
الشيخ : شو معنى هذا بهذا ؟
الطالب : يعني كانوا بيعتقدوا الجهاد متوقف على راية إمام واحد .
الشيخ : طبعًا لك يا رجل أنت مانك دارس أحاديث عم يقول لك الرسول : إذا بُويع لخليفتين فاقتلوا آخرهما ، تعرف هذا الحديث ؟
الطالب : هذا بالنسبة ... .
الشيخ : كل واحد بتقول لي طيب وبعدين بيطلع من وراها ميت ، شلون طيب طيب شو معناها لازم يكون في خليفة واحد والا خلفاء .
الطالب : لازم يكون خليفة واحد لكن إذا .
الشيخ : إذًا هذا الخليفة الواحد .
الطالب : في حالة تعدد الخلفاء .
الشيخ : اسمع هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : لك يا حبيبي الخليفة الواحد الحق هو اللي بيرفع راية الجهاد الآخرون مبطلون رفعوا راية الجهاد من جيبتهم فبعض الشر أهون من بعض لكن المهم الخليفة موجود الخليفة استمر إلى عهد الأتراك شو عم تجادل أنت ؟ ! هذا كله بسميه جدل بالباطل مش طبشة أنه هال ... إلك لأنك عم تجيب أمثلة تخالف بحثنا تخالف واقعنا تركوا الجهاد ليش تا يتركوا الجهاد ؟ الشرط اللي نحنا بنفهمهم إياه من حديث حذيفة موجود طيلة العصور الإسلامية السابقة أما تقول في هناك ناس بغاة في ناس معتدين رفعوا راية إسلامية أخرى معتدين في ذلك على المبايع هذا ما بينقض البحث اللي ماشين فيه لأنه الذي يرفع راية الجهاد الحق موجود في كل هذه السنين أما كون الناس خرجوا ما لنا ولهم ما لنا ولهم وأنت بتعترف معنا أنه خروجهم باطل كخروج معاوية تمامًا وهو معاوية أنا بقول بلساني وبقلبي وقلمي - رضي الله عنه - لأنه الخطيئات تمحوها حسنات بالألوف المؤلفة ، لذلك أنا قلت لك آنفًا أن الموضوع اللي طرحته أنت في المثال اللي قدمته من الخلاف بين معاوية وعلي ، عام ولا خاص ؟ ما كنت تعرف تقول عام ولا خاص مع أنه هي قضية خاصة ... كان في ضلال لا في هالمسألة كان في ضلال أما في مسائل أخرى لما جاهد الروم كان في حق كان عم يجاهد فعلًا .
الطالب : أهو .
الشيخ : طبعًا لكن الخليفة المسلم موجود يا أخي فمالك أنت ... عالموضوع .
الطالب : عندما جاءت الروم جاهد تحت راية الخليفة المسلم .
الشيخ : شوف لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : ... .
الشيخ : يا حبيبي موجود الخليفة المسلم اللي بجاهد في سبيل الله .
الطالب : بس وجوده هيك فقط صورة .
الشيخ : مين قال لك صورة علي كان صورة .
الطالب : لا المقصود يعني من وجود الخليفة صورة ولا اتباعه .
الشيخ : هو هذا .
الطالب : تحت رايته .
الشيخ : هذا سؤال لك وجواب علي كان صورة .
الطالب : لما ما كانش .
الشيخ : لما معاوية خالفه .
الطالب : آ .
الشيخ : وخرج عليه ودعا بالمطالبة بحق عثمان إلى آخره علي كان صورة .
الطالب : هو الخليفة المطلوب مبايعته علي ابن أبي طالب لكن معاوية بن أبي سفيان . .
الشيخ : شوف هلأ طرح سؤال ثاني قلت أنت صورة أنا ... علي كان صورة ؟
الطالب : لا لم يكن صورة ؟
الشيخ : طيب خلاص الجواب لا مو صورة .
الطالب : طيب إي ال استفدناه من الجواب ممكن تفهمني .
الشيخ : أنت الي عم تسأل الله يهديك أنت عم تسأل سبحان الله أنت يا أخي أنت ما تستطيع يعني مع الأسف كل إنسان إله قدرة معينة ما تستطيع أنك تضبط الموضوع أنت ... .
الطالب : لا هو الحقيقة أنو أنت اللي شتت الموضوع ... .
الطالب : ... يا جماعة ... .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : ... الشباب ... الموضوع ... الحقيقة الشيخ في مثل هذه القضايا أمر يعني مرهق وبدون جدوى ، الحقيقة أنه الإنسان دائمًا وأبدا لازم يصفي ذهنه حتى يناقش في أي مسألة من المسائل .
الشيخ : آ ، والله .
الطالب : وإذا ما صفى ذهنه لا يمكن الاستفادة .
الشيخ : هذا صحيح .
الفتاوى المشابهة
- إثم من يسب الصحابي معاوية بن أبي سفيان - ابن عثيمين
- المناقشة في مفهوم الجماعة التي يقوم بها فرض ال... - الالباني
- كيف خرج معاوية على علي وحصل بينهما قتال.؟ - ابن عثيمين
- سرد بعض المواضع من كتاب الشيخ أبي مالك التي تب... - الالباني
- بيان الطالب الكويتي المناقش أن الشيخ أبا مالك... - الالباني
- المناقش يسأل : هل ممكن أن يجتمع الجهاد مع اعتز... - الالباني
- ما حكم من سب معاوية رضي الله عنه ؟ - ابن عثيمين
- ظهرت الفرق والجماعات من قديم الزمان , فلماذا ل... - الالباني
- تكلم على فرقة علي وفرقة معاوية و الطائفة التي... - الالباني
- المناقشة في اشتراط وجود الخليفة للجهاد - الالباني
- لماذا لم يتوقف الصحابة عن الجهاد لما حصل الخلا... - الالباني