تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في مدح سلمان العودة للترابي؟ - الالبانيالسائل : التفصيل يا شيخ أنا يوجد لدي شريط .الشيخ : آ .السائل : يتكلم فيه عن حسن الترابي والذي يتكلم عن حسن الترابي ولمع حسن الترابي لم يقل كلمة الحق كما...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في مدح سلمان العودة للترابي؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : التفصيل يا شيخ أنا يوجد لدي شريط .

الشيخ : آ .

السائل : يتكلم فيه عن حسن الترابي والذي يتكلم عن حسن الترابي ولمع حسن الترابي لم يقل كلمة الحق كما هو أصدر بعض الأشرطة عن ما حدث في الجزائر فلا شك أنني أعني بعينه يعني إذا استطعت أن أسميه لك أسميه لك والشريط موجود لدي وتكلم عن حسن الترابي واستشهاداته وكذلك لم يصدر صاحب هذا الشريط أي شريط خاص مستقل يتكلم فيه عن عقائد الأحزاب في افغانستان ولم يبين عقيدة مثلًا أقل الأمور عقيدة مجددي فهؤلاء الذين تكلموا في فتنة الخليج وأثاروا بأقوالهم لم يتكلموا في أفغانستان بل كلما أتى شخصية هم يعرفونها جيدا يدافعون عنها والشخصيات التي هي أصلا على منهجنا وعلى معتقدنا لا تنال نصيبًا عند الناس مما ناله الآخرين فإن شئت .

الشيخ : ... أبو يوسف .

السائل : نعم .

الشيخ : لو سألناك ألا يكفي لمعرفة منهج الذي يثني خيرا على الترابي هذا ألا يكفي أن نعرف أنه هذا الذي يثني على هذا الرجل خيرا أنه ليس على المنهج .

السائل : يكفي .

الشيخ : طيب عندك كلامه .

السائل : كلامه بالنسبة للترابي موجود كلامه بالنسبة للترابي موجود .

الشيخ : موجود وقد ذكرنا آنفًا بأنه القدح ليس بغيبة في ستة فهل هناك من مانع أن تسمي لنا هذا الشخص الذي يثني على الترابي .

السائل : هذا سلمان العودة .

الشيخ : سلمان العودة يقول ماذا ؟

السائل : يقول علي الترابي مثلًا أن لمعه في كلامه أن التفرق بين عدة طرق ويحسب أن الفرقة الوسط هي التي تحاور بمجمل كلامه هي التي تحاول الأسلوب الديموقراطي وممكن تتنازل عن بعض الأشياء في الإسلام ولكنها لا تتنازل في المستقبل .

الشيخ : عفوا كلمة ديموقراطي هو تلفظ فيها .

السائل : لم يتلفظ بها إنما يقصد بها الحوارية .

الشيخ : سامحك الله .

السائل : نعم .

الشيخ : ... .

السائل : المقصود بها الحوار المقصود المقصود بارك الله فيكم الحوار ثم أخذ شاهد من هذا الكلام بأن هناك صحفية نصرانية كانت في السودان وهذه الصحفية تكلمت عن الأصوليين ثم تناول شخصية حسن الترابي بأنه شخص يحب الحوار وأنه شخص إسلامي يريد أن يطبق الشريعة الإسلامية وأن هذا الرجل يتنازل عن بعض الأشياء ولا يتنازل عن بعض الأشياء من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية فالسؤال هنا أن ثم ذكر ختام كلامه أن هذه شهادة من هذه الصحفية بأن الأصوليين ومن ضمنهم الترابي يستطيعون الحوار وغير ذلك ... .

الشيخ : هذا الشريط عندك ؟

السائل : إي موجود موجود لدي بالسيارة وإن شئت .

الشيخ : بالسيارة .

السائل : نعم .

الشيخ : أريد أن أطلع عليه بالحقيقة نحن هنا بعيدون .

السائل : باذن الله نعم .

الشيخ : نسمع كلمات متضاربة جدًّا حول بعض الشخصيات لكن أنا سأقول ما قلته من قبل أنت يبدو أنك متتبع هذا الرجل وكلامه هل أنت تعتقد أنه على منهج الكتاب والسنة والسلف الصالح أم لا ؟

السائل : الظاهر هو هكذا ياخي لكن واقعه مخالف .

الشيخ : أنا يا أبو يوسف أقول لك كلمة حينما تقول ظاهره يخيفني قولك هذا يخيفني لأنني لو سألتك الشيخ ابن باز يعني هو معنا على الخط منهج الكتاب والسنة وعلى منهج السلف ما بتقول ظاهره .

السائل : أقول نعم .

Webiste