تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة الشيخ مشهور حسن على الترابي.؟ - الالبانيالسائل :  قلتم جزاكم الله خيرا أن الإخوان مكانك قف أو مكانك راوح, يعني وقع في قلبي الاتجاه الجديد الذي يأكل الإخوان أكلا، وهو يقدمهم في الحقيقة لكن إلى ...
العالم
طريقة البحث
كلمة الشيخ مشهور حسن على الترابي.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلتم جزاكم الله خيرا أن الإخوان مكانك قف أو مكانك راوح, يعني وقع في قلبي الاتجاه الجديد الذي يأكل الإخوان أكلا، وهو يقدمهم في الحقيقة لكن إلى الوراء لا إلى الأمام .

الشيخ : لا مكانك راوح يعني.

السائل : لا يبقون على مكانك راوح.

الشيخ : هذا هو.

السائل : إنما يقدمهم .

الشيخ : إلى الوراء.

السائل : إلى الوراء.

الشيخ : أي نعم.

السائل : وهو الاتجاه الترابي الذي يعني الآن له في صفوف الإخوان يعني منزلة كبيرة وشَنشنة ويزينوه وينادوا فيه وله امتداد سواء في دول أوروبا عند المسلمين أو في أمريكا أو حتى في داخل صفوف الإخوان الذي هو انشق عنهم وخرج عن تنظيمهم لكن الآن يوجد شق في التنظيم العالمي في الإخوان في كل بلدة من بلدانه أناس يدافعون ويتحمسون ويمدحون فكر الترابي وما ينادي به الترابي.

الشيخ : طيب ممكن نعرف شيئًا عن دعوة الترابي.

السائل : أما الترابي فينادي بالطرح الحضاري الإسلامي، وينبغي أن يطرح الإسلام على وجهه الحضاري لا على وجهه التراثي البالي.

الشيخ : الله أكبر.

السائل : وينبغي أن يصفى أن تصفى القواعد المسلمة عند العلماء أو عند الفقهاء من مثل مثلا أصول الفقه, ما الذي وضع هذه الأصول.

الشيخ : الله أكبر.

السائل : ولم شروط هذا القياس من شروط الاجتهاد وشروط وشروط ما المانع من أن يطرح الحكم الشرعي المختلف فيه على الناس يختارون رأي من عشر أراء أو من خمس أراء أو من أربع أراء في اختلاف بين الناس يختارون الأنسب لهم والأنسب بالحضارة والأنسب بالرقي وهذه التشديدات التي ينادي بها المسلمون هي التي ولدت ردود الفعل عند الناس, فما انتشر العري وما انتشر التفنن في الموضة والأزياء إلا بوجود من يعني يتسترون التستر الزائد وينادون بالغطاء والأسود, والذي يعني فيه ستر وجه أو ستر وما إلى ذلك، فهو يطرح الإسلام على زعمه طرحًا حضاريًا لا يعني النظر إلى النصوص وكل نص على رأيه له ملابساته وله ظرفه وله وما ينبغي فلسنا مقيدين بهذا الفهم، فهذه شنشنة مني على فكره العام لكن فكره الخاص حقيقة يحتاج إلى يعني متابعة.

الشيخ : دراسة دقيقة.

السائل : دراسة دقيقة لكن هذا ما يقوم في ذهني من خلال سماعي يعني لبعض كلماته وقراءاتي لبعض ما كتب.

الشيخ : نعم.

السائل : من مثل كتابه عن المرأة ومن مثل كتابه عن التشديد في أصول الفقه.

الشيخ: عفوًا كتابه عن المرأة عندك.؟

السائل : عندي نعم.

الشيخ : ممكن نستعيره.

السائل : سهل, الآن آتيك به يا شيخ.

الشيخ : نحن نتهيأ ننصرف الآن فأظن الجواب عن هذا السؤال كافي إن شاء الله جزاك الله خير.

السائل : الله يعطيك العافية يا شيخ بارك الله فيك.

Webiste