هل يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : ( أرقوا ما لم يكن شركاً ) جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ سؤال ثالث ، هل يفهم من قوله - عليه الصلاة والسلام - : ارقوا ما لم يكن شركًا جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك ؟
الشيخ : يجوز إذا التزمت هذه القيود التي ذكرتَها يجوز .
السائل : نعم قد يؤثر ، قد يرد ... قوله - عليه الصلاة والسلام - لذلك الصحابي الذي رقى سيد ذلك القوم بالفاتحة فقال - عليه الصلاة والسلام - : وما أدراك أنها رقية ؟! رغم أن ذلك الصحابي قد جانب الشرك ؟
الشيخ : كيف تقول قد يرد ؟ هذا يؤيده ولا يرد .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : على ماذا أنت أوردت هذا ؟
السائل : أوردته أن ذلك الصحابي عمل بقول ... .
الشيخ : يا شيخ ، الله يهديك أنا بقول لك هذا الذي أوردته الآن أوردته على ماذا .
السائل : على السؤال الأول شيخ .
الشيخ : يا شيخ ، أنا قلت لك يجوز بشرط التزام الشروط والقيود التي ذكرتها فقلت أنت ولكن يرد وين الورود هذا ؟ هذا يؤيد ما ذكرته لك .
السائل : لأن ذلك الصحابي شيخ عمل بذلك القيد ولكن رغم ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : وما أدراك أنها رقية ؟! .
الشيخ : إيش معنى هذا ، هل أنكر عليه ؟
السائل : هذا ما أفهمه شيخنا .
الشيخ : لا فهمك خطأ ، هو يتعجب منه كيف وفق لهذه الرقية ما دام أنها رقية من كلام الله - عز وجل - وليس هذا استفهام استنكاري ، هذا يسمى في لغة العرب : استفهام تقريري وليس استفهام استنكاري .
السائل : نعم ، بارك الله فيك شيخ .
الشيخ : إذًا أقول لك حسبك حتى تعطي دورًا لغيرك والسلام عليكم .
السائل : جزاك الله خير السلام عليكم لاتنسانا من دعائك .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أرجو لك مزيدًا من التوفيق .
الشيخ : يجوز إذا التزمت هذه القيود التي ذكرتَها يجوز .
السائل : نعم قد يؤثر ، قد يرد ... قوله - عليه الصلاة والسلام - لذلك الصحابي الذي رقى سيد ذلك القوم بالفاتحة فقال - عليه الصلاة والسلام - : وما أدراك أنها رقية ؟! رغم أن ذلك الصحابي قد جانب الشرك ؟
الشيخ : كيف تقول قد يرد ؟ هذا يؤيده ولا يرد .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : على ماذا أنت أوردت هذا ؟
السائل : أوردته أن ذلك الصحابي عمل بقول ... .
الشيخ : يا شيخ ، الله يهديك أنا بقول لك هذا الذي أوردته الآن أوردته على ماذا .
السائل : على السؤال الأول شيخ .
الشيخ : يا شيخ ، أنا قلت لك يجوز بشرط التزام الشروط والقيود التي ذكرتها فقلت أنت ولكن يرد وين الورود هذا ؟ هذا يؤيد ما ذكرته لك .
السائل : لأن ذلك الصحابي شيخ عمل بذلك القيد ولكن رغم ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : وما أدراك أنها رقية ؟! .
الشيخ : إيش معنى هذا ، هل أنكر عليه ؟
السائل : هذا ما أفهمه شيخنا .
الشيخ : لا فهمك خطأ ، هو يتعجب منه كيف وفق لهذه الرقية ما دام أنها رقية من كلام الله - عز وجل - وليس هذا استفهام استنكاري ، هذا يسمى في لغة العرب : استفهام تقريري وليس استفهام استنكاري .
السائل : نعم ، بارك الله فيك شيخ .
الشيخ : إذًا أقول لك حسبك حتى تعطي دورًا لغيرك والسلام عليكم .
السائل : جزاك الله خير السلام عليكم لاتنسانا من دعائك .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أرجو لك مزيدًا من التوفيق .
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- معنى الرقى والتمائم - الفوزان
- الأدعية التي تحمي من الشرك - اللجنة الدائمة
- الرقية بالقرآن والأذكار والأدعية - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الرُّقية بالماء ؟ - الالباني
- الرقى والتمائم والتولة شرك - اللجنة الدائمة
- الرقية من الكتاب والسنة - اللجنة الدائمة
- ما هي الرقية التي رقى بها النبي صلى الله عليه... - الالباني
- وجدنا لكم فتوى في عدم جواز قراءة القرآن على ال... - الالباني
- الرقية بما ليس فيه شرك - اللجنة الدائمة
- هل يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : ( أرقوا... - الالباني