تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل صلى ركعتين ثم تذكَّر أنه على غير وضوء ؛ فم... - الالبانيالسائل : أستاذ ، شخض دخل في الصلاة صلى ركعتين ثم تذكَّر بأنه على غير وضوء ؛ فماذا يفعل ؟الشيخ : شو هي الصلاة ؟السائل : صلاة ظهر أو عصر أو فريضة .الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
رجل صلى ركعتين ثم تذكَّر أنه على غير وضوء ؛ فماذا يفعل ؟ والكلام على مسألة البناء في الصلاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ ، شخض دخل في الصلاة صلى ركعتين ثم تذكَّر بأنه على غير وضوء ؛ فماذا يفعل ؟

الشيخ : شو هي الصلاة ؟

السائل : صلاة ظهر أو عصر أو فريضة .

الشيخ : إي ، بيكمِّل ، بيروح يتوضَّأ ويتمَّم ، يبني على ما سبق .

السائل : طيب ، كان بلا الوضوء .

الشيخ : نعم ؟

السائل : كان تذكَّر نفسه أنُّو هو كان بلا وضوء .

الشيخ : إي والله .

السائل : وكيف بدو يبنيه على الشيء اللي ما كان ؟

الشيخ : ليش المسألة منطقية ولَّا عقلية ؟! المسألة اتباع للرسول - عليه السلام - ، ورسول الله فعل هكذا ، كبَّر لصلاة الفجر ، ثم أشار إليهم أن مكانَكم ، ثم عاد إليهم ورأسه يقطر ماء ، فصلَّى بهم ، وبعد الصلاة قال لهم : إنما أنا بشرٌ مثلكم ، وإني كنتُ جنبًا فنسيتُ ، فنجده - عليه السلام - هنا ما أفسد صلاته التي بناها على الجنابة التي نَسِيَها .

السائل : ما كان صلَّاها .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ما كان صلَّاها .

الشيخ : ما كان صلى شلون ؟

السائل : ما صلى ... .

الشيخ : ما يدريك ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنت انتبهت ؟ كيف ما صلى ؟ تقصد ما شرع في الصلاة ولَّا ما انتهى من ؟

السائل : كبَّر تكبيرة الإحرام فقط .

الشيخ : إي ، شو هَيْ ما عجبتك يعني تكبيرة الإحرام ؟

عيد عباسي : تحريمها التكبير .

الشيخ : تكبيرة الإحرام شو حكمها ؟ ركن من أركان الصلاة ، إي فإذا اعتدَّ الرسول - عليه السلام - بهذا الركن وهو جنب ؛ فمعناه أنَّه اعتدَّ بهذا الركن ولم يُبطله ؛ ولذلك نجد أنُّو لما تذكَّر - عليه السلام - بعدما كبَّر ما قال لهم : يا جماعة ، اجلسوا استريحوا ، أنا نسيان عليَّ غسل ، وإنما أشار إليهم ، ثم أشار إليهم أن مكانَكم ؛ يعني كما أنتم ؛ كانوا قيام إن كانوا قعود أي شيء ، فكان باستطاعته أنُّو يُريحهم من هذا الانتظار ، ولكن هو في صلاة ، هو اعتبر نفسه - عليه السلام - في صلاة ؛ ولذلك لم يتكلَّم ، وإنما استغنى بالإشارة عن العبارة ، وقال لهم إشارةً مكانكم كما أنتم ، وأبقاهم كما هم .
ثم ما حدَّثهم بالذي وقع إلا بعد الصلاة ، وأيُّ إنسان ممَّن هو دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علمًا وخلقًا وعقلًا ما بيحب يعذِّب أصحابه لا نفسيًّا ولا بدنيًّا ، أما نفسيًّا فبلا شك يعني ظاهرة غريبة الرسول - عليه السلام - يدخل في الصلاة مكبِّرًا : الله أكبر ، بيتساءلوا بقى الصحابة ؛ شو جرى له ؟ هذا إتعاب نفسي ، فكان لو كان يستطيع الرسول - عليه السلام - كان بيقول لهم بصريح العبارة : أنا قصتي كذا وكذا ، ولا بيخلِّيهم كمان واقفين هيك ، بيحتفظ فيهم ، لكن هذا دليل كله على أنُّو كان في صلاة .
لذلك اعتدَّ بهذه التكبيرة ، وربما تَلَاها أشياء أخرى ، وإن كان لم يُصرَّح بذلك في الحديث ، وراح اغتسل ، ثم جاء فصلَّى بهم ؛ يعني أتمَّ بهم الصلاة ؛ فمن هنا قلنا ما قلنا لا بالقياس والعقل والمنطق فيقال ما قد قيل .

Webiste